بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله الواحد الذی لا یتکثر بالأعداد، الماجد الذی لا تضارعه الأشکال والأنداد، المقدس عن الشریک والصاحبة والأولاد، المنزه الذات والصفات عما یقول أهل الإلحاد، الصمد المتعالی عن الأکل والشرب کما اعتقد من حاد، القدیم لا بکرور العصور و مرور الدهور والآباد، العظیم لا بکبر أجسام و أجساد، القیوم الذی لو نام؛ فشا فی الکون الفساد، خالق الآباء والأبناء. الأزواج والأحفاد، سامک السماء بالملائکة الکرام و ماسک الأرض بالأطواد، مظلم اللیل و مضیء النهار و مفجر الأنهار من الصلد الجماد، مقدر الأقوات و مدبر الأوقات. الانتقاص والازدیاد، مالک السماوات والأرض و واهب الرفع والخفض والبسط والقبض. الملک الجواد، مرسل أنبیائه بلطائف أنبائه؛ لإرشاد العباد.
مهلک کسری و قیصر و تبع و حمیر و عاد و شداد، واهب موسی النصر والعون و خاذل فرعون ذی الأوتاد.
و جاعل ابن مریم و أمه آیة للعالم. و ما هما بأعجب من حواء و آدم. فتعسا لعباد الأنداد، ضلوا بالمشی علی الماء، و صعود السماء و إحیاء الموتی و تکثیر الأزواد، هذا موسی قد فلق و إدریس قد صعد و إلیاس قد أحیا من أنتن وداد، و لم یکونوا أربابا بذلک، فکیف یغلط فیما هناک. لولا الشقاء والعناد؟
أحمده علی ما أسدی و أفاد، و أمدحه علی ما أبدی و أعاد.
وأشهد أن لا إله الا الله وحده لا شریک له شهادة تضمن للصدر الثلج، و کلمة تعصم المهج بأوفی الدرج و أقوی الحجج.
و أشهد أن محمدا عبده الذی نص علیه موسی، و نبیه الذی طرق بین یدیه عیسی، وصفیه الذی أخدمه جبریل، ونجیه الذی رسمه فی التوراة والإنجیل.
صلی الله علیه و آله و صحبه. صلاة تزیدهم تبجیلا إلی تبجیل، و تخلد جیلا بعد جیل.
قال عفا الله له عن ذنبه و حباه بحبه: حضرت محفلا تحفل بالمعارف أخلاقه و تکفل بالعوارف ألافه فأذاعوا مزائد الفوائد، و أعادوا ودائع العوائد. و أفاضوا فی
العلوم الدینیة، و أضافوا إلی ذلک ذکر الأمة النصرانیة (1)، فتعجب من حضر. کیف زلت بهم القدم، حتی اعتقدوا اتحاد العدم بالقدم؟ و من أین قادهم الخبیث، إلی القول بالتثلیث. و روج علیهم المحال، فدانوا بعبادة الرجال؟ واستبعدوا أن یعتقد لبیب، أن الإله یصلب علی صلیب. أو یستقر فی الأحکام، أن تشتمل علی القدیم الأرحام. فقلت: إن من المستحیل أن یضل السالک مع وجود الدلیل، و عیسی علیه السلام فهو خریت عارف بالطریق، و له من ربه تعالی أوفی رفیق. و قد شهد له المصطفی -و هو المزکی المعدل- بأنه بلغ عن الله، و لم یبدل. قال ربنا جل اسمه حکایة عنه: (ما قلت لهم إلا ما أمرتنی به أن اعبدوا الله ربی و ربکم و کنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم…) لکن ربما خلف من بعده خلوف کالخلوف واستعوص علیهم کلامه فتناولوا بأیدی التحریف الحروف. و أتاهم العدو من قبل الألفاظ فغلطهم، و جراهم علی الکفر بإجرائها علی الظاهر فورطهم. و معلوم: أن کل تنزیل لا یخلو عن جملة من الظواهر لغرض التأویل، یضل بها الجاهلون (و ما یعقلها إلا العالمون(.
و هذا کما هفا قوم فی لفظ الاستواء، والنزول إلی سماء الدنیا. و لفظ الوجه والعین والید والقدم. و غیر ذلک. فحملوا الأمر فی هذه التسمیات علی ما یبتدر إلی أفهام العوام فزلوا. و إذا کان النصاری إنما أوتوا من قبل الألفاظ، و عدم الحفاظ. فیتعین علی من له دریة بهذا الشأن؛ حل إشکالهم، وفک الشبهات التی أعانت علی ضلالهم.
فزعم الجماعة: أنی عارف بکتبهم، خبیر بمخاریقهم و کذبهم، دری بمرادهم. بالجوهر والأقنوم، درب بالفرق بین فرق النسطوریة والیعاقبة
والروم. قالوا: لو أنرت لمعا، تکون علی الحق علما، فرب کلمة واحدة تهدی أمما. فأجبتهم لوجوب حقهم، و رجوت الحیا عند ومیض برقهم. واستخرت الله تعالی وشجعت جنانا جبانا، و أطلقت من ضعیف العنایة عنانا. ودأبت فی تحصیل ما لم أقف علیه من کتب القوم، و لم أجتریء بما کان فی یدی منها، حتی استکملت التوراة -الخمسة الأسفار- و نبوة داود و نبوة إشعیاء و نبوة مخیا و نبوة حبقوق و نبوة صفنیا و نبوة زکریا و نبوة إرمیاء و نبوة حزقیال و نبوة دانیال.
والأناجیل الأربعة و رسائل التلامیذ، المعروف بفراکسیس و رسائل فولس -الرسول- و صلوات النصاری، و شریعة إیمانهم الملقبة بالأمانة، و سیر الحواریین؛ فقلبتها ظهرا لبعض دفعات. فإذا ظواهرها مؤولة، و کلماتها علی غیر النحو الذی صار إلیه أربابها منزلة.
فأجدت فی تأویل ما أجراه النصاری علی الظاهر، و بینت بالدلیل من التوراة والنبوات والإنجیل غلط الکفر. بعد أن قدرت صحة کتبهم و إن کانت سقیمة، و سلمت وجودها و إن کانت فی حکم العدیمة. و أظهرت من کتبهم فساد معتقدهم، و کشفت ما أخفوه من بشارة الأنبیاء علیهم السلام -بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم و أکذبتهم. فیما نسبوه إلی المسیح علیه السلام- من نقائض و رذائل یجل قدره عنها، و أوضحت أن ما جاء به من الخوارق والمعجزات قد سبقه بها من تقدمه من إخوانه الأنبیاء، و نبهت علی إنکاره قول من غلا فیه و نسبه إلی ما لا یلیق من الربوبیة، و أکذبت الیهود فی تخرصهم علیه و علی والدته العذراء البتول بما حققت من معجزاته. و أبدیت تناقض الأناجیل الأربعة التی بأیدی النصاری و تکاذبها، و فضائح القسیسین و مخاریق الرهبان و ما أحدثه النصاری بعد المسیح- علیه السلام- فی صلواتهم ومتعبدانهم ورد جوابهم من المدکات والمخاریق علی ضعفائهم؛ لیقووا به واهی أباطیلهم، و بینت بالأدلة الواضحة تناقض شریعة إیمانهم التی یزعمون أنه لا یتم لهم حرب و لا سلم و لا عید و لا قربان إلا بها. و مجانبتها لما کان علیه المسیح و تلامیذه، و أفسدت علیهم ما أجمعوا علیه القول بالثالوث بما أبدیته من التوحید المحفوظ عن المسیح و أصحابه، و أبدیت عوار صلواتهم الثمانیة، و ما اشتملت علیه من الکفر والضلال و عبادة غیر الله تعالی، و أوضحت زللهم فیما صاروا إلیه من قتل المسیح، و بینت من الإنجیل أن المفعول به ذلک غیر
المسیح. تحقیقا لقوله تعالی: (وَ ما قَتَلُوهُ وَ مَا صَلَبُوهُ وَ لَکِن شَبَّهَ لَهُمْ) فاشتمل الکتاب علی فوائد.
منها: رسوخ الإیمان للمسلم بموافقة ما فی أیدیهم للکتاب العزیز، کما نبه علیه قوله تعالی: (و إنه لفی زبر الأولین) و قوله: (إنَّ هَذَا لَفِی الصُّحُفِ الأولَی) و قوله: (الَّذِینَ یَتَّبِعُونَ الرَّسولَ النَّبِیَّ الأُمِیَّ الَّذِی یَجِدُونَهُ مَکْتوباً عِندَهُمْ فِی التَّوْراةِ والإنْجیلِ(، و کثرة الأدلة توجب الطمأنینة و تثلج الصدور.
و منها: تعلم الحجة علیهم من کتبهم، و إلزامهم علی مقتضی أصولهم، و ذلک أفحم لهم.
و منها: قصد إرشادهم ببیان احتمال الألفاظ التی اقتضت غلطهم، فعسی الله أن یقدر هدایة بعضهم، و نحن مأمورون بدعائهم إلی سبیل ربنا بالحکمة والموعظة الحسنة.
و منها: الوقوف علی سر قول نبینا -علیه السلام- و قد رأی فی ید بعض أصحابه صحیفة من کتبهم، فغضب علیه السلام «و قال له: ألقها. فو الله لقد جئتکم بها بیضاء نقیة» (2).
و أنت -رحمک الله- إذا شاهدت ما انطوت علیه کتب القوم من التکرار والتطویل، واشتمال اللفظ الکثیر علی المعنی القلیل. و ضرب الأمثال بالکلمات الرکیکة السوقیة؛ عرفت سر قوله -علیه السلام- «لقد جئتکم بها بیضاء نقیة» إلی غیر ذلک کما یوضحه الکشف.
فإن قیل: کیف استجزت النظر إلی هذه الکتب، و صحبتها محظورة، والأمة بالنظر فیها غیر مأمورة. و قد نهی الصحابی عنها و بحر منقوله عجاج، و بنیة
معقوله مرکبة من أعدل مزاج؟
قلنا: المحظور هو النظر فیها علی وجه التعظیم والتفخیم و إجراؤها علی ظواهرها الموهمة. لا سیما للعامی الغر، والحدث الغمر. فأما من نظر فیها علی المقصد الذی قصدته، والنحو الذی أردته و أوردته؛ فلأن الأمر کان فی ابتدائه، والشرک بعد لم یمت بدائه. فلعل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رأی أن غیر ذلک أولی بالصحابة فی ذلک الوقت، و لأن الصحابة -رضوان الله علیهم- هم أعیان الأمة فلو أکبوا علی تلک الکتب المبدلة، والصحف المحرفة. لأوشک أن یتابعهم الناس فی ذلک. و قد قال -علیه السلام- لأصحابه: «إنکم أئمة یقتدی بکم» و قال: «أصحابی کالنجوم» فلهذا نهی الصحابی، و ندبه إلی الاشتغال بالکتاب العزیز بقوله: «لقد جئتکم بها بیضاء نقیة«.
قلت: و قد ذکر الفقهاء ترددا فی جواز استصحاب هذه الکتب للوقوف علیها، و توجیه وجوه الرد إلیها.
و بالجملة فالأعمال بالنیات و إنما لکل امریء ما نوی. والحکمة ضالة المؤمن حیث وجدها خطبها، و مطیة تنهج سواء السبیل بمن رکبها. و ربنا المسؤول أن یصحح منا المقاصد، و یبعث رائد التوفیق فیقف لنا بالمراصد. و قد کنت وقفت لجماعة من العلماء علی عدة کتب فی هذا الباب. و أرجو ألا یکون هذا المختصر مقصرا عن شاؤهم. و قد سمیته «تخجیل من حرف الإنجیل» و رتبته فی عشرة أبواب. والله الموفق للصواب.
الباب الأول: فی کون المسیح عبدا من عبید الله، بقوله و فتواه. لقول ربنا -جل اسمه- حکایة عنه: (قالَ إنّی عَبدُ الله…) – (إنْ هُوَ إلاَّ عَبْدٌ أنْعَمْنَا عَلَیْهِ) – (لَن یَسْتَنکِفَ الْمَسِیحُ أن یَکُونَ عَبْداً لِلهِ…) و نظائرها.
الباب الثانی، فی إثبات نبوة المسیح -علیه السلام- و تحقیق رسالته. نذکر فیه من أقوال المسیح و أفعاله ما یشهد له بالنبوة والرسالة، و یخصم الیهود فی افترائهم علیه و علی والدته؛ لقوله تعالی: (وَ إذْ قَالَ عِیسَی ابْنُ مَرْیَمَ یا بَنِی إسْرَائِیلَ إنّی رَسُولُ اللهِ
إلَیْکُم…) و قوله (آتَانِیَ الْکِتَابَ وَ جَعَلَنِی نَبِیّاً) و نظائرها.
الباب الثالث: فی تأویل ظواهر الإنجیل. نبدأ فیه بعون الله تأویل لفظ الأب والابن والإله والرب والسجود والغفران. و غیر ذلک. و مساواة المسیح غیره من أنبیاء الله تعالی و أصفیائه؛ لقوله تعالی: (مَا اتَّخَذَ اللهُ مِن وَلَدٍ وَ مَا کانَ مَعَهُ مِنْ إلَهٍ) – (لَقَدْ کَفَرَ الَّذینَ قَالُوا إنَّ اللهَ هُوَ الْمَسیحُ ابْنُ مَرْیَمَ) -، (و لاَ تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَیْراً لَکُمْ إنَّمَا اللهُ إلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أن یَکُونَ لَهُ وَلَدٌ) و نظائرها.
الباب الرابع: فی تعریف مواضع التحریف. نحکی فیه: تکاذیب الأناجیل الأربعة التی بأیدی النصاری یومنا هذا. و تناقضها بحیث یقطع من وقف علی ذلک أنه لیس الإنجیل المنزل من عند الله؛ لیتحقق قوله تعالی: (یَُحَرِّفُونَ الْکَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ) (3) – (تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِیسَ تُبْدُونَهَا و تُخْفُونَ کَثِیراً(، (إنَّ الَّذِین یَکْتُمُونَ مَا أنْزَلْنَا مِنَ الْبَیِّنَاتِ وَالْهُدَی(، (إنَّ الَّذِینَ یَشْتَرُونَ بِعَهْدِاللهِ وَ أیْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِیلاً) و نظائرها.
الباب الخامس:
فی بیان أن المسیح و إن قصد و طلب. فما قتل و ما صلب. و نذکر فیه حمایة الله -تعالی- لنبیه المسیح عیسی ابن مریم من أعدائه، واشتباه أمره علی الیهود الذین أرادوا قتله، و وقوع شبهه (4) علی رجل سواه، شغلوا به
عنه. فقتلوا ذلک الرجل و صلبوه و رفع الله نبیه المسیح؛ لیتحقق قوله تعالی (وَ مَا قَتَلُوهُ وَ مَا صَلَبُوهُ وَ لَکِن شُبِّهَ لَهُمْ و إنَّ الَّذِینَ اخْتَلَفُوا فِیهِ لَفِی شَکٍ مِّنْهُ) الآیة، و نظائرها.
الباب السادس: فی الأجوبة المسعدة، عن الأسئلة الملحدة. و نسطر أسئلة عبثوا بالسؤال عنها و نشفعها بالجواب لینتفع بذلک من أحب مکالمتهم. عملا بقول ربنا جل اسمه: (إن تَنصُرُو اللهَ یَنصُرْکُمْ) – (وَ لَیَنصُرَنَّ اللهُ مَن یَنصُرُهُ) – (وَ لاَ تَهِنُوا وَ لاَ تَحْزَنُوا و أنْتُمُ الأعْلَوْنَ…) و نظائرها.
الباب السابع: فی إفساد دعوی الاتحاد. و نحکی فیه مقالات فرقهم فی اتحاد اللاهوت بالناسوت و تناقض الروم والنسطوریة والیعاقبة. ثم نکر علی الجمیع بالإبطال؛ لیتضح قوله تعالی: (لَقَدْ کَفَرَ الَّذِینَ قَالُوا إنَّ اللهَ هُوَ الْمَسِیحُ ابْنُ مَرْیَمَ) – (لَقَدْ کَفَرَ الَّذِینَ قَالُوا إنَّ اللهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ…) و نظائرها.
الباب الثامن: فی الإبانة عن تناقض الأمانة. و نبین فیه: فساد أمانتهم التی یلقبونها بشریعة إیمانهم، و یسمونها التسبیحة. و هی التی لا یتم لهم عید و لا قربان بدونها، و کیف أکذب بعضها بعضا و ناقضه و عارضه، و أنه لا أصل لها فی شرع المسیح ألبتة، و إنما ألفها قوم من بعده بدهر طویل. قال ربنا تعالی: (قُلْ یَا أهْلَ الْکِتَابِ لا تَغْلُوا فِی دِیِنِکُمْ غَیْرَ الْحَقِّ و لاَ تَتَّبِعُوا أهْوَاءَ قَوْمِ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَ أضَلُّوا کَثِیراً وَ ضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِیلِ) و نظائرها.
الباب التاسع: فی الواضح المعهود من فضائح النصاری والیهود، و نذکر فیه حیل القسیسین و مخاریق الرهبان و مدکاتهم، و ما یقرءونه فی صلواتهم الثمانیة من السخف والهذیان، و ما افتراه الیهود علی أنبیاء الله الأبرار و صفوته الأطهار، مما ذلک مزبور مسطور فی توراتهم. قال الله تعالی: (یَا أیُّها الَّذِینَ آمَنُوا إنَّ کَثِیراً مِنَ
الأحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَیَأکُلُونَ أمْوَالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ وَ یَصُدُّونَ عَن سَبِیلِ اللهِ) و قال: (اتَّخَذُوا أحْبَارَهُمْ وَ رُهْبَانَهُم أرْبَاباً مِن دُونِ اللهِ وَالْمَسیحَ ابْنَ مَرْیَمَ وَ مَا أمِرُوا إلاَّ لِیَعْبُدُوا إلَهاً وَاحِداً…) و نظائرها.
الباب العاشر: فی البشائر الإلهیة بالتسمیة المحمدیة. و نذکر فی هذا الباب من اشتملت علیه التوراة والإنجیل و نبوءات الأنبیاء من البشری بسیدنا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم والتنصیص علی اسمه و أرضه التی یبعث منها و بلده و دینه و ملته. و أنه خاتم الأنبیاء، و أن أمته أفضل ملة و أن شریعته تدوم إلی قیام القیامة؛ لیتحقق قول ربنا تعالی: (الذِینَ یَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِیَّ الأمِّیَ الَّذِی یَجِدُونَهُ مَکْتُوباً عِنْدَهُمْ فِی التَّوْراةِ وَالإنْجِیلِ یَأمُرُُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَ یَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنکَرِ وَ یُحِلُّ لَهُمُ الطَّیِبَاتِ) و نظائرها.
(فصل تمهیدی فی التعریف بالأناجیل)
أعلم أن الکتاب الذی بأیدی النصاری الیوم لیس هو إنجیلا واحدا. بل هو أربعة أناجیل: إنجیل متی – و هو من الاثنی عشر حواریا – و کتبه بالعبرانیة بفلسطین، و کتبه بعد صعود المسیح إلی السماء بثمانی سنین. و إنجیل مرقس -و هو من السبعین- و کتبه بالرومیة، بالروم بعد صعود المسیح إلی السماء باثنتی عشرة سنة. و إنجیل لوقا -و هو من السبعین- و کتبه بالیونانیة بالإسکندریة، و إنجیل یوحنا -و هو من الاثنی عشر حواریا- و کتبه بالیونانیة، بمدینة أفسس بعد صعود المسیح بثلاثین سنة.
و عدة هذه الأناجیل تسعة آلاف واثنان و ستون آیة.
و عدة فرکس أربعة آلاف و مائة و تسع و أربعون آیة.
و عدة کتاب فولوس ستة آلاف و أربع مائة و إحدی و سبعین آیة. و قد ذکر أن لهم إنجیلا خامسا و لم أقف علیه، و ذکر لی بعض النصاری أنه یسمی إنجیل الصبوة (5) ذکر فیه الأشیاء التی صدرت من المسیح علیه السلام فی حال طفولته.
1) کان یجب علی المؤلف أن یقول: ذکر الأمة المسیحیة. و ذلک لأن أتباع عیسی علیه السلام من زمان إلی زمن التحریف فی مجمع نیقیة سنة 325 م یعرفون بالنصاری. و هم کانوا صالحین و یبشرون بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم و من ألقابه فی التوراة والإنجیل لقب «المسیح» بالألف واللام و قد بشر به عیسی علیه السلام بهذا اللقب کما روی متی فی آخر لقاء بینه و بین علماء الیهود و جموع من آمن به (متی 22: 41 إلخ) و فیه یقول: «ماذا تظنون فی المسیح؟» «لأن معلمکم واحد؛ المسیح» و فی هذا المجمع أقر الضالون بأن عیسی هو «المسیح» المنتظر، لا «مسیح» کسائر المسحاء. فلذلک أطلق علیهم زورا المسیحیون. ثم إنهم یقولون إنا نصاری تمویها علی الناس و خداعا، حتی لا یفطنوا إلی الانفصال التام بین الذین کانوا قبل نیقیة و بین الذین حرفوا فی نیقیة.
2) الحدیث: فیه مجالد بن سعید. و قد ضعفه الإمام أحمد بن حنبل و غیره. و أقرهم الحافظ بن حجر فی فتح الباری علی تضعیفه. والنظر فی کتب أهل الکتاب لا بد للمسلم منه؛ لأنهم لن یفیدوا المسلمین بشیء من کتبهم یقوی الإیمان، و لأنهم إذا قال الله فی القرآن: إن عندهم کذا و کذا، یقولون لیس عندنا. بغیة تشکیک العالم فی صدق محمد صلی الله علیه و آله و سلم. و لذلک یضطر المسلمون إلی دراسة کتبهم لیستخرجوا منها ما یدل علی صدق محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی کل ما أخبر به. و قد أخبر الله تعالی عنهم قولهم: (و إذا خلا بعضهم إلی بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله علیکم لیحاجوکم به عند ربکم أفلا تعقلون؟) وأمر الله المسلمین بقراءة کتب أهل الکتاب بقوله (فأتوا بالتوراة فأتلوها إن کنتم صادقین (93) فمن افتری علی الله الکذب…(.
3) التحریف اللفظی ینقسم إلی قسمین: 1- تحریف الکلم من بعد مواضعه. مثل کتابهم عن النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم أنه سیکون من بین إخوتهم. والکلمة الأصلیة من بنی إسماعیل. 2- و لبس الحق بالباطل. مثل وضعهم «إسحق» بعد لفظ الابن الوحید البکر المأمور إبراهیم بذبحه. و هذا التحریف بقسمیه قد تم حال إعادة کتابة التوراة فی «بابل» ثم إنهم بعد انتشار التوراة فی العالم و صعوبة تحریفها لفظیا، یحرفون الکلم عن مواضعه بالتأویلات الباطلة.
4) الحق: أنهم لم یصلبواالمسیح، و لم یصلبوا شبهه. و أنهم هم الذین اختلقوا روایة قتل المسیح و صلبه؛ لأغراض منها: 1- وضع نبوءات من التوراة علیه. 2- و تقویة عقیدة غفران الخطایا. و بیان ذلک: أن من أوصاف محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی التوراة: أنه یتألم من إعراض الناس عن دعوته و صدهم عن سبیل الله و محاربته ظلما و زورا، ثم من بعد الحرب، ینتصر علیهم. و لأن المسیح لم یحارب و لم ینتصر، تحایلوا فی وضع الصفة علیه بقولهم هو تألم بالصلب، ثم انتصر علی الموت، و قام من الأموات. و قد طبقوا علیه المزمور 22 و غیره لهذا السبب. و أیضا: طبقوا علی یهوذا مزمور 69 و 109 لهذا الغرض، و هو إبعاد المزمورین عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم فقد کتبوا علیه: «لتصر داره خرابا، و لا یکن فیها ساکن» (مز 69) «لیأخذ وظیفته آخر» (مز 109) و قد بینا ذلک فی کتابنا الاقتباسات. و بینا أن التشبیه معناه: أن الیهود شبهوا لأهل الروم أن أمر المسیح کأمر الدیانات ا لوثنیة القدیمة المثلثة؛ لیسهل علی أهل الروم عمل دین یوحد المملکة کلها تحت اسم الآب والابن والروح القدس، کما قال تعالی: (یضاهئون قول الذین کفروا من قبل(….
5) إنجیل الصبوة یسمی إنجیل الطفولیة. و هو مترجم إلی اللغة العربیة من النصاری من أکثر من خمسمائة سنة و مطبوع فی فینسیا و له مقدمة بالألمانیة. و منه نسخ بمصر و هو غیر إنجیل توما القبطی الذی یتکلم عن المسیح فی صباه. و لتوما إنجیل آخر و هما مطبوعان فی مصر باللغة العربیة. و کل الأناجیل المرفوضة مجموعة فی کتاب باللغة الإنجلیزیة. منه نسخ فی مصر، و قد ترجم منه إنجیل یعقوب و غیره إلی العربیة.