و من دلائل نبوته علی ید أصحابه و أمته من الکرامات والآیات البینات: و ذلک زیادة فی تخصیصه و آیاته و صدقه و زلفته عند الله تعالی. و هذه الدلالة متسعة جدا؛ فلنقتصر مها علی لمعة یسیرة تحصل الغرض. ففی صدور الکرامات والآیات علی ید الأتباع؛ برهان ظاهر علی صدق المتبوع.
قالت عائشة: لما حضر أبابکر الوفاة قال: یا بنیة إن أحب الناس إلی بعدی أنت. و إن أعز الناس علی فقره بعدی أنت. و إنی کنت نحلتک جداد عشرین وسقا من مالی؛ فوددت والله أنک حزتیه، و إنما هم أخوک و أختاک. قالت: هذان أخوای. فمن أختای؟ قال: ذو بطن ابنة خارجة. فقد ألقی فی روعی أنها جاریة. فولدت أم کلثوم.
و روی عن عمر أنه نادی: یا ساریة الجبل. یقول ذلک لبعض أمراء المسلمین حین أحاطه به العدو، و بینهما أکثر من شهر، فأسمع الله ساریة صوته؛ فکانت سبب سلامة المسلمین. و هذه کرامة لا توازیها کرامة.
و روی سیف بن عمر الأسدی: أن عمر اعترض الذین سیرهم إلی الغزاة. فرأی فیهم فتیة فکرههم و تفرس فیهم الشر، و تعجب الناس من کراهیته فیهم، و لم یرد أن یشهر أمرهم للناس، فکان فیهم من غزا عثمان و قتله و قتل علی بن أبی طالب و أثاروا الفتن علی الناس بعد.
و روی أن علیا -رضوان الله علیه- قدم علیه قوم من الخوارج. من أهل «البصرة» فیهم رجل یقال له: الجعد بن بعجة. فقال له: اتق الله یا علی فإنک میت. فقال علی -رضوان الله علیه-: بل مقتول. ضربة علی هذا تخضب هذه -یعنی لحیته من رأسه- عهد معقود و قضاء مقضی (وَ قَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَی(.
و لما حضر الناس لبیعة علی جاءه عبدالرحمن بن الملجم المرادی فرده مرتین أو ثلاثا. ثم أتاه، فقال: ما یحبس أشقاها لیخضبن هذه من هذه ثم تمثل:
أشدد حیازیمک للموت
فإن الموت لاقیک
و لا تجزع من الموت
إذ حل بوادیک
و دعا عبد الله بن جحش قبل یوم أحد بیوم فقال: اللهم إنا لاقوا عدونا غدا، و إنی أقسم علیک یارب أن یقتلونی و یبقروا بطنی و یجدعونی. فإذا قلت لی: لم فعل بک هذا؟ فأقول: اللهم فیک. فلما التقوا؛ فعلوا به ذلک. فمر علیه الذی سمعه بالأمس یدعو بذلک. فقال: اللهم أما هذا فقد استجیب له، و أنا أرجو أن یعطی ما سأله فی الآخرة.
و ذکر سیف بن عمر: أنه لما کانت وقعة البحرین. والمسلمون أمیرهم العلاء بن الحضرمی. فلما کانوا بالدهناء حیث لا ماء. أراد الله أن یریهم آیة عظیمة. فلما نزل الناس؛ نفرت رکابهم فی جوف اللیل. فلم یبق معهم منها بعیر و لا زاد و لا مزاد. و ذلک حین نزل الناس و قبل أن یحطوا. فهجم علیهم من الغم ما لم یهجم علی أمة حتی أفضی بعضهم إلی بعض فنادی منادی العلاء: أن اجتمعوا. فاجتمعوا إلیه. فقال: ما هذا الذی ظهر فیکم و غلب علیکم؟ فقالوا: کیف لا نکون کذلک و نحن إن بلغنا غدا لم تحم شمسه حتی نصیر حدیثا. فقال: لا تراعوا. ألستم مسلمین؟ ألستم فی سبیل الله؟ ألستم أنصار الله؟ قالوا: بلی. قال: فأبشروا. فوالله لا یخذل الله من کان فی مثل حالکم.
فلما طلع الفجر صلی بنا، و منا المتیمم و منا من بات علی طهوره لعدم الماء. فلما قضی صلاته جثا علی رکبتیه و جثا الناس؛ فنصب فی الدعاء و نصبوا معه. فلمع لهم سراب مع طلوع الشمس. فالتفت إلی الصف، و قال: أرید من ینظر ما هذا؟ فرجع فقال: سراب. فأقبل علی الدعاء، ثم لمع لهم آخر فکذلک ثم لمع آخر فقال: العلاء: ماء فقام و قام الناس فنزلوا علی ماء کثیر فشروا واغتسلوا. فما تعالی النهار حتی أقبلت الإبل تکرد من کل وجه؛ فأناخت إلیهم و علیها أزوادهم. فقام کل رجل منهم إلی ظهره فأخذه. فما فقدوا سلکا فأرووها و شربوا العل بعد النهل. ثم تروحوا.
قال: و فیهم أبو هریرة صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فعمد إلی إداوة فملأها ثم ترکها علی الماء. فلما أبعدوا قال أبوهریرة لرفیقه: ارجع بی إلی الماء. فرجع فإذا الإداوة مملوءة بلاقع. فحقق و حققوا أنها آیة من الله عزوجل.
و لما انتهی العلاء إلی البحر وجد العدو قد تحرز من المسلمین فی الجانب الآخر.
فجمع المسلمین و خطبهم فقال: إن الله له الحمد. قد أراکم من آیاته فی البر ماء تعتبرون به فی البحر. فانهضوا إلی عدوکم، واستعرضوا البحر إلیهم. فإن الله قد جمعهم لکم بدارین. فقالوا: نفعل والله و لا نهاب بعد الدهناء أحدا. فارتحلوا بأجمعهم حتی جاءوا ساحل البحر. فدعا و دعوا: یا أرحم الراحمین، یا کریم یا حلیم، یا أحد یا صمد، یا حی یا محیی الموتی، یا حی یا قیوم، لا إله إلا أنت یا ربنا» فأجازوا البحر بإذن الله یمشون عی مثل رملة میثاء فوقها ماء، یغمر أخفاف الإبل. و إن ما بین الساحل و «دارین» مسیرة یوم و لیلة لسفن البحر فی بعض الأحوال، فالتقوا بعدوهم. فما ترکوا منهم مخبرا، و سبوا الذراری، واستاقوا الأموال. فبلغ سهم نفل الفارس ستة آلاف، والرجل ألفین. فلما فرغوا من عدوهم؛ رجعوا عودهم علی بدئهم حتی عبروا أیضا. فقال عفیف بن المنذر شاعرهم:
ألم تر أن الله ذلل بحره
و أنزل بالکفار إحدی الجلائل
دعونا الذی شق البحار فجاءنا
بأعجب من فلق البحار الأوائل
و لما اتصل الخبر بأبی بکر رضی الله عنه قال: إن هذا من عظیم الآیات، اللهم اخلف محمدا فینا.