و هو أعجب من تحویل الماء خمرا و زیتا کما حکی أهل الکتاب (1) عن کتابی الإنجیل و سفر الملوک.
قال حماد بن سلمة: زود رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أصحابه من ماء، بعد أن أوکاه و دعا فیه. فلما حضرتهم الصلاة نزلوا فحلوه فوجدوه لبنا طیبا و فی فمه زبدة.
و هذا أنزل من تحویل الماء دما، کما فعل موسی بمصر (2).
و مسح علیه السلام بیده المبارکة رأس عمیر بن سعد و بارک، فعاش ثمانین سنة لم یشب رأسه. کل ذلک ببرکة ید رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و فعل ذلک بغیر واحد من المسلمین. منهم السائب بن یزید و مدلوک. و مسح علی بطن عتبة بن فرقد و ظهره؛ فکان یوجد له طیب یغلب طیب نسائه.
و جرع عائذ بن عمرو یوم حنین. فسلت الدم عن وجهه، و دعا له. فکانت له غرة کغرة الفرس ببرکة ید نبی الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و مسح علی رأس قیس بن زید الجذامی و دعا له؛ فعاش مائة سنة و رأسه أبیض. و موضع کف النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ما مرت علیه ید رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أسود غربیب، فکان یدعی الأغر.
و کذلک فعل بعمرو بن ثعلبة الجهنی. و مسح علی وجه رجل من المسلمین فکان لا یزال علی وجهه نور. و کان لوجه قتادة بن ملحان بریق حتی کان ینظر فی وجهه کما ینظر فی المرآة لأنه صلی الله علیه و آله و سلم مسح بیده علی وجهه. و وضع یده علیه السلام
علی حنطلة بن حذیم و بارک علیه، فکان حنظلة یؤتی بالرجل قد ورم وجهه و بالشاة قد ورم فیضعه علی موضع کف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فیذهب الورم و یجد الشفاء. و نضح وجه زینب بنت أم سلمة بماء، فما یعرف کان فی وجه امرأة من الجمال ما فی وجهها، و مسح علی رأس صبی به عاهة؛ فبرأ واستوی شعره. و فعل ذلک بجماعة من المجانین والمرضی؛ فشفوا و صحوا.
قال المؤلف: و عند هذه الآیة؛ صح قول إشعیاء النبی حیث یقول متنبئا علی محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «روح الرب علی لأنه من أجل هذا مسحنی و أرسلنی؛ لأنذر العمیان بالنظر والمأسورین بالتخلیة، و أبشر بالسنة المقبولة» (3) فقد أنذر العمیان و أطلق الأساری من أیدی ملوک. مثل کسری و غیره، و کانت العرب فی إسارهم یؤدون لهم الإتاوة والخراج. و بشر بالسنة المقبولة (سنة ظهوره) صلی الله علیه و آله و سلم و أطلق المجانین من أیدی الشیاطین.
و أتاه رجل به أدرة فأمره علیه السلام أن ینضحها بماء من عین کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یمج فیها. فذهب الرجل و فعل ذلک فشفی من أدرته.
قال المؤلف عفا الله عنه: هذا أعجب من قول الیسع لنعمان الأبرص (4): اذهب إلی عین کذا وانغمس فیها سبع مرات؛ فبرئ، وألطف من قول موسی لأختم مریم (5) و قد تبرصت: أخرجی عن عسکرنا وابعدی عنه سبعة أیام. حتی عوفیت، و أعظم من آیة الإنجیل التی حکوها فی صاحبة النزیف (6) و عن طاوس قال: لم یؤت النبی صلی الله علیه و آله و سلم بأحد به جنون فصک فی صدره إلا ذهب الجنون عنه.
قال المؤلف: هذا ألطف مما فعل المسیح إذا ما خرج (7) الجنی من الصبی الذی کلمه أبوه فیه، حتی صرع الصبی و لبطه و کاد أن یموت. و هذا طاوس یخبر أنه
بمجرد مس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم صدر المجنون یذهب جنونه.
و أخذ علیه السلام قبضة من تراب یوم حنین، ورمی بها وجوه الکفار، و قال: «شاهت الوجوه» فانهزموا یمسحون التراب عن أعینهم.
و شکا إلیه أبو هریرة النسیان و قلة الحفظ؛ فأمره ببسط ثوبه والنبی یحدث فلما حدثه؛ ضم الثوب إلی صدره. قال أبوهریرة: فما نسیت شیئا سمعته بعد.
و کان جریر بن عبد الله لا یثبت علی الخیل فضرب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی صدره و دعا له؛ فکان أثبت العرب و أفرسهم.
و مسح رأس عبد الرحمن بن زید بن الخطاب، و کان دمیما و دعا له؛ ففرع الرجال تماما و طولا.
1) یوحنا 2 والملوک الثانی 4.
2) تحویل الماء إلی دم مذکور فی الأصحاح السابع من سفر الخروج.
3) إشعیاء 61: 1 – 2.
4) الأصحاح الخامس من سفر الملوک الثانی.
5) الأصحاح الثانی عشر من سفر العدد.
6) »و إذا امرأة نازفة دم» (متی 9: 20 +(.
7) فی الأصحاح التاسع من مرقس فی هذه المعجزة: «کل شیء مستطاع للمؤمن» – «فصار کمیت حتی قال کثیرون: إنه مات؛ فأمسکه یسوع بیده، و أقامه فقام«.