و هذا باب متسع جدا. و إجابة دعائه صلی الله علیه و آله و سلم متواتر معلوم ضرورة. فکان إذا دعا لرجل؛ أدرکت الدعوة ولده و ولده ولده. قال أنس: قالت أمی: یا رسول الله خویدمک أنس. ادع الله له. فقال: «اللهم أکثر ماله و ولده و بارک له فیما آتیته» قال أنس: فوالله إن مالی لکثیر، و إن ولدی و ولد ولدی؛ لیعادون الیوم علی نحو المائة. و ما أعلم أحدا أصاب من رفیع العیش ما أصبت، و لقد دفنت بیدی هاتین
مائة من ولدی، و لا أقول سقطا و لا ولد ولد«. و دعا صلی الله علیه و آله و سلم لعبد الرحمن بن عوف بالبرکة. قال عبد الرحمن: فلو رفعت حجرا لرجوت أن أصیب تحته ذهبا. و مات عبد الرحمن فحفر الذهب فی ترکته بالفؤوس حتی مجلت منه أیدی الرجال. و کان له أربع زوجات فأخذت کل زوجة فی ربع الثمن مائة ألف درهم. و قیل: بل صولحت مطلقته فی مرضه علی ثمانین ألف. و أوصی عبد الرحمن بخمسین ألفا بعد صدقاته الماشیة فی حال صحته و عوارفه الکثیرة، و أعتق یوما ثلاثین عبدا، و تصدق فی مجلس واحد بقافلة فیها سبعمائة جمل بماء علیها من البر والبضاعة، حتی أقتابها و أحلاسها -رضی الله عنه- کل ذلک ببرکة دعاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و دعا علیه السلام لسعد بن أبی وقاص أن یجیب الله دعوته. فما دعا قط إلا استجیب له. فکانت دعوته مشهورة.
و دعا علیه السلام أن یعز الله الإسلام بعمر. فاستجیب له و عز به الإسلام. قال ابن مسعود: ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر.
و أصاب أهل الإسلام عطش فقال عمر: یا رسول الله ادع لنا أن یسقینا. فدعا علیه السلام فجاءت سحابة فسقت الناس حاجتهم، ثم أقلعت.
و دعا علیه السلام فی الاستسقاء. فسقوا، فجاءه أهل العوالی یشکون کثرة المطر و تهدیم الدور؛ فدعا صلی الله علیه و آله و سلم برفعه؛ فأقلع.
و قال علیه السلام لأبی قتادة: «أفلح وجهک. اللهم بارک له فی شعره و بشره» فعاش سبعین سنة. و کأنه ابن خمس عشرة سنة.
و قال للنابغة الجعدی: «لا یفض الله فاک» قال: فعاش مائة و عشرین سنة، و قیل: أکثر من ذلک. فما سقطت له سن.
و قال لابن عباس: «اللهم فقهه فی الدین و علمه التأویل» فسمی بعد الحبر و ترجمان القرآن. و قال لعبد الله: «اللهم بارک له فی صفقة یمینه» فما اشتری قط إلا ربح فیه.
و دعا -علیه السلام- للمقداد بالبرکة. فصارت عنده غرائر من المال.
و دعا بمثل ذلک لعروة بن أبی الجعد. فقال عروة: لقد صرت أقوم فی السوق؛ فما أرجع حتی أربح أربعین ألفا. و قال البخاری فی حدیثه: فکان لو اشتری التراب؛ لربح فیه، و ندت له ناقة؛ فدعا الله فجاءه بها إعصار ریح، حتی ردها علیه صلی الله علیه و آله و سلم.
و دعا علیه السلام لأم إبی هریرة و قد کانت نالت منه. فأسلمت من ساعتها و قصتها مشهورة. و دعا لعلی رضوان الله علیه أن یکفی الحر والبرد، فکان علی بعدها یلبس لباس الصیف فی الشتاء، و لباس الشتاء فی الصیف. و لا یصیبه حر و لا برد.
و دعا لفاطمة -سلام الله علیها- ألا یجیعها. قالت: فما جعت قط بعدها.
و سأله الطفیل بن عمرو آیة لقومه. فقال: «اللهم نور له» فسطع نور بین عینیه. فقال الطفیل: اللهم فی غیر وجهی. فإنی أخاف أن یقولوا مثله فتحول النور إلی طرف سوطه. کالقندیل، فکان یضیء فی اللیلة المظلمة. فسمی ذا النور.
و دعا علیه السلام علی مضر. فأقحطوا حتی استعطفته قریش. فدعا لهم فسقوا و أخصبوا.
و دعا علیه السلام علی کسری أن یمزق الله ملکه ففعل الله ذلک و قتله ابنه شیرویه و لم یقم بعدها للفرس قائمة. و أخبر علیه السلام فیروز عامل کسری فی اللیلة التی قتل فیها و هو بالمدینة. فکان الأمر کما أخبر. فأسلم فیروز و من معه.
و قطع علیه إنسان صلاته. فدعا علیه أن یقطع الله أثره فأقعد.
و قال لآخر: «کل بیمینک» فقال: لا أستطیع. فقال له: «لا استطعت» فلم یرفعها بعد إلی فیه.
و قال لتعتیبة بن أبی لهب: «اللهم سلط علیه کلبا من کلابک» فأکله الأسد بعد أن حرسه أهله و صانوه.
و دعا علی النفر الذین وضعوا السلی علیه. و هو ساجد و سماهم واحدا واحدا. قال ابن مسعود: فلم ینج منهم واحد. لقد رأیتهم قتلی یوم بدر.
و کان الحکم بن العاص یختلج بوجهه فی مجلس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال علیه السلام: «کذلک فکن» فابتلی بهذه العلة إلی أن مات.
قال المؤلف: هذه الآیة نظیرة ما فی الإنجیل من دعاء المسیح علی شجرة تین فیبست (1).
و دعا علیه السلام علی محلم بن جثامة. فهلک. فلفظته الأرض. فواروه. فلفظته أیضا دفعات. فجعلوه بین رضمتین -و هما جانبا الوادی- ثم رضموه بالحجارة.
و جحد رجل بیع فرس -و هی التی شهد بها خزیمة- فقال: اللهم إن کان کاذبا؛ فلا تبارک له فیها. فأصبحت من لیلتها علی ثلاث قوائم.
1) متی 21.