قال متی التلمیذ: (1) «قال المسیح: ألم تقرءوا أن الحجر الذی أرذله البناءون
صار رأسا للزاویة؟ من عند الله کان هذا، و هو عجیب فی أعیننا. و من أجل ذلک أقول لکم: إن ملکوت الله سیؤخذ منکم و یدفع إلی أمة أخری تأکل ثمرته. و من سقط علی هذا الحجر؛ یتشدخ، و کل من سقط علیه؛ یمحقه«.
فلیت شعری من هی هذه الأمة التی دفع لها ملکوت الله فأکلت ثمرته بعد المسیح غیر أمة محمد؟ و من هو الذی کل من غزاه؛ انشدخ، و کل من تولی هو غزوه و قتاله؛ محقه. سوی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أمته؟
فإن زعم النصاری أنه عنی بالحجر نفسه.
قلنا لهم: ما هکذا أخبرتمونا عنه بل الذی حکیتم لنا: أن شرذمة من الیهود وقعوا علیه فمحقوه و قتلوه و صلبوه، و هذا شیء لم نسمعه إلا منکم و لا نقل إلینا إلا عنکم. و إذا قلتم: إن أراذل الیهود ظهروا علیه و شدخوه؛ بطل قولکم أن
المسیح عنی بالمثل نفسه، فإن أبیتم إلا أن یکون المسیح هو رأس الزاویة؛ فقد أکذبتم نفوسکم فی القتل والصلب والإهانة؛ لأن الرأس من الناس والرئیس منهم هو الذی یرتفع و یجل عن امتداد ید الهوان إلیه. فإن تبتم علی دعوی القتل والصلب والإهانة؛ تعین صرف المثل المذکور إلی من جاء بعد المسیح.
و لم یأت بعده من صیره الله رأسا للعالم و أوتیت أمته ثمرة الملکوت فأکلتها سوی محمد و أمته. و قد أخبر المسیح علیه السلام بأن الیهود والنصاری یسلبون الملک والرئاسة. و یصیر ذلک إلی المسلمین. إذ یقول: «إن ملکوت الله سیؤخذ منکم و یدفع إلی أمة تأکل ثمرته«.
والمسیح علیه السلام صادق فی قوله، محق فی خبره. و لم یأت بعد أمة المسیح من صار إلیها الملک والرئاسة والشریعة القائمةوالکلمة القاهرة؛ سوی هذه الأمة العربیة التی تنبأ بها الأنبیاء قبل المسیح – کما قدمنا.
فهذا ما بقی فی الإنجیل من البشری برسول الله مما حماه الله عن أیدی الأعادی.
1) فی الأصحاح السابع من سفر دانیال:أن أربع ممالک تقوم علی أرض فلسطین، هی بابل و فارس والینوان والرومان. ثم یظهر نبی؛ فیطرد الرومان. و یؤسس لله تعالی ملکا قائما علی شریعة من الله. و قد عبر دانیال عن هذا النبی بلقب «ابن الإنسان» لأنه رأی ما رأی فی حلم لیل. و کان الیهود ینتظرون هذا النبی، الملقب بابن الإنسان. و یطلقون علی مملکته «ملکوت الله» أو «ملکوت السموات» و فی أیام السمیح عیسی علیه السلام ابتدأ دعوته فی بنی إسرائیل باقتراب «ملکوت الله» ففی إنجیل مرقس: «و بعدما أسلم یوحنا؛ جاء یسوع إلی الجلیل یکرز ببشارة ملکوت الله. و یقول: «قد کمل الزمان، واقترب ملکوت الله؛ فتوبوا، و آمنوا بالإنجیل» (مر 1: 14 – 15) و فی إنجیل متی: «و فی تلک الأیام جاء یوحنا المعمدانی یکرز فی بریة الیهودیة قائلا: توبوا؛ لأنه قد اقترب ملکوت السموات» (متی 3: 1(.»من ذلک الزمان ابتدأ یسوع یکرز، و یقول: توبوا؛ لأنه قد اقترب ملکوت السموات» (متی 4: 17)و قد ضرب المسیح مثلا للأمة الإسلامیة فقال: «بماذا نشبه ملکوت الله؟ أو بأی مثل نمثله؟ مثل حبة خردل، متی زرعت فی الأرض؛ فهی أصغر جمیع البذور التی علی الأرض. و لکن متی زرعت؛ تطلع و تصیر أکبر جمیع البقول، و تصنع أغصانا کبیرة، حتی تستطیع طیور السماء أن تتاوی تحت ظلها» (مر 4: 30 – 32(.مثل الکرامین الأردیاء:ثم ضرب المسیح مثلا لأنتقال الملکوت من بنی إسرائیل إلی بنی إسماعیل. فقال: «کان إنسان رب بیت غرس کرما، و أحاطه بسیاج، و حفر فیه معصرة، و بنی برجا، و سلمه إلی کرامین و سافر. و لما قرب وقت الأثمار أرسل عبیده إلی الکرامین لیأخذ أثماره. فأخذ الکرامون عبیده، و جلدوا بعضا و قتلوا بعضا و رجموا بعضا. ثم أرسل أیضا عبید آخرین أکثر من الأولین. ففعلوا بهم کذلک. فأخیرا أرسل إلیهم ابنه قائلا: یهابون ابنی. و أما الکرامون فلما رأوا الابن. قالوا فیما بینهم: هذا هو الوارث. هلموا نقتله، و نأخذ میراثه. فأخذوه و أخرجوه خارج الکرم و قتلوه. فمتی جاء صاحب الکرم ماذا یفعل بأولئک الکرامین؟ قالوا له: أولئک الأردیاء یهلکهم هلاکا ردیا، و یسلم الکرم إلی الکرامین آخرین یعطونه الأثمار فی أوقاتها. قال لهم یسوع: أما قرأتم قط فی الکتب: «الحجر الذی رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاویة. من قبل الرب کان هذا و هو عجیب فی أعیننا«.لذلک أقول لکم: إن ملکوت الله ینزع منکم، و یعطی لأمة تعمل أثماره. و من سقط علی هذا الحجر؛ یترضض، و من سقط هو علیه؛ یسحقه» (متی 21: 33 – 44(.لاحظ:1- انتقال الملکوت من الیهود إلی أمة أخری.2- والأمة الأخری مرموز لها بالحجر المرفوض من البناءین؛ و هذا کنایة عن أن النبی الآتی سیکون من نسل هاجر، المحتقر فی أعین الیهود.3- و أن داود قد تنبأ عن هذا النبی الآتی من النسل المحتقر فی المزمور المائة والثامن عشر.و مثل الأمة الإسلامیة فی التوراة هو:»هللویا. غنوا للرب ترنیمة جدیدة. تسبیحته فی جماعة الأتقیاء؛ لیفرح إسرائیل بخالقه لیبتهج بنو صهیون بملکهم. لیسبحوا اسمه برقص. بدف و عود. لیرغوا له؛ لأن الرب راض عن شعبه. یجمل الودعاء بالخلاص، لیبتهج الأتقیاء بمجد، لیرغوا علی مضاجعهم. تنویهات الله فی أفواههم، و سیف ذو حدین فی یدهم. لیصنعوا نقمة فی الأمم، و تأدیبات فی الشعوب. لأسر ملوکهم بقیو، و شرفائهم بکبول من حدید؛ لیجروا بهم الحکم المکتوب. کرامة هذا لجمیع أتقیائه. هللویا«.