قال یوحنا الإنجیلی: قال یسوع المسیح فی الفصل الخامس عشر من إنجیله: «إن الفارقلیط روح الحق الذی یرسله أبی؛ هو یعلمکم کل شیء«.
والفارقلیط هو محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی أرسله الله بعد «المسیح» و هو الذی علم الناس کل شیء. قال یهودی لرجل من الصحابه: علمکم نبیکم کل شیء حتی الخرأة. فقال: أجل. لقد نهی أن یستقبل أحدنا القبلة ببول أو غائط (1).
و قد سماه المسیح «روح الحق» و ذلک غایة المدحة و أعلی درجات المنحة.
واعلم: أن النصاری اختلفوا فی تفسیر لفظة «الفارقلیط» علی أقوال: فقیل: إنه الحماد، و قیل الحامد، و قیل المعزی و أکثر النصاری علی أنه المخلص.
فإن فرعنا علیه. فلا خفاء بکون محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مخلصا للناس من الکفر والمعاصی والجهل، و منقذهم من درکات الهلاک بإرشادهم إلی توحید الله و عبادته. قال علیه السلام: «إنی آخد بحجزکم و أنتم تقحمون فی النار» (2) و بذلک سمی المسیح نفسه فی الإنجیل إذا قال فیه: «إنی لم آت لأدین العالم بل لأخلص العالم» (3) والنصاری یقرءون فی صلاتهم: «یا والدة الإله لقد ولدت لنا مخلصا» و إذا کان المسیح مخلصا و لابد من مخلص آخر لأمته.
فأما علی بقیة الأقوال: فلیس لفظ أقرب إلی محمد من الحامد والحماد.
فقد وضح أن «الفارقلیط» هو محمد علیه السلام.
1) رواه مسلم.
2) رواه البخاری.
3) یوحنا 12: 47.