قال دانیال النبی أیضا: «رأیت فی نومی: کأن الریاح الأربع قد هاجت
و یموج بها البحر، واعتلج اعتلاجا شدیدا، ثم صعد منه أربعة حیوانات عظام مختلفة الصور. الأول: مثل الأسد و له أجنحة نسر. والحیوان الثانی: مثل الدب و فی فمه ثلاثة أضلاع. و سمعت قائلا یقول له: قم فکل من اللحم واستکثر منه. والیحوان الثالث: مثل النمر و فی جبینه أیبع أجنحة و له أربعة رءوس و قد أعطی قوة. والحیوان الرابع: عظیم قوی جدا. و له أسنان من حدید عظام؛ فهو یأکل و یدق برجلیه ما بقی. و رأیته مخالفا لتلک الحیوانات، و کانت له عشرة قرون فلم یلبث أن نجم له قرن صغیر من بین تلک القرون، ثم صار لذلک القرن عیون ثم عظم القرن الصغیر جدا أکثر من سائر القرون. فسمعته یتکلم کلاما عجیبا و کان ینازع القدیسین و یقاومهم«.
قال دانیال: «فقال لی الرب: تأویل الحیوان الرابع: مملکة رابعة تکون فی آخر الممالک و هی أفضلها و أجلها تستولی علی جمیع الممالک و تدوسها و تدقها و تأکلها رغدا«.
و قال دانیال: «و کنت أری فی رؤی اللیل و إذا مع سحاب السماء. مثل ابن البشر؛ أتی و جاء إلی الله؛ فقدموه إلیه. و أعطاه سلطانا و مجدا و ملکا؛ لتتعبد له کل الأمم. و سلطانه دائم إلی نهایة الزمان«.
و قال دانیال عن ابن البشر: «والمملکة تعطی لشعب رجال الله. و ملکه ملک دائم و جمیع الملوک تطیعه«.
فقد شهد دانیال النبی علیه السلام و أخبر عن الله: أن أمتنا أمة ابن البشر هی الدائمة إلی الأبد، و أن ملتنا هی التی لا یقاومها أحد و هی التی ستبقی بإذن الله إلی الأبد. و وعده الحق، و خبره الصدق. فهل بقی بیان أبین من بیان الله تعالی علی ألسن أنبیائه الأطهار؟
و قد قال من فسر کتب أهل الکتاب: إن الحیوان الأول: هو دولة أهل بابل.
والحیوان الثانی: هو دولة أهل فارس. والحیوان الثالث: هو دولة الیونان. والحیوان الرابع: هو دولة رومیة. و ابن البشر: هو نبی صادق و فی ذلک تصدیق قول الله فی التوراة لإبراهیم علیه السلام: «إنی أبارک إسماعیل ولدک و أعظمه جدا جدا«.
و من تولی الله تعالی تعظیمه و تفخیمه و برکتة، کیف لا یکون کذلک؟