قال إشعیاء حاکیا عن الله تعالی:»اشکر حبیبی وابنی أحمد«(1).
فسماه الله حبیبا، و سماه ابنا. علی اصطلاح اللسان العبرانی. کتسمیة إسرائیل ابنا، غیر أنه خصه علیهم بمزیة فقال: «حبیبی ابنی. أشکره» فتعبد مثل إشعیاء بشکر محمد صلی الله علیه و آله و سلم و وضعه علیه و علی قومه شکره و إجلاله؛ لتبیین قدره و منزلته عنده. و تلک منقبة لم یؤتها غیره من المرسلین.
1) نص إشعیاء هو: «لأنشدن عن حبیبی، نشید محبی لکرمه» (إش 5: 1) و قبله نبوءة. بأن مملکة المسیح المنتظر. الذی هو محمد رسول الله -بحسب لسانهم- تکون ملجأ فی الشدائد «فی ذلک الیوم یکون غصن الرب بهاء و مجدا و ثمر الأرض فخرا» و من عادة المؤلف ترجمة عبد الرب بمحمد و حبیب الرب و ما شابه ذلک. لأن نبوءات التوراة کلها تتحدث عنه. واسمه معروف من التکوین 17: 20 فإن المحرف رفع اسم محمد و وضع بدله بماد ماد، بحساب الجمل. و هذه النبوءة لها صلة بنبوءة المزمور الثامن. و قد ذکرها المؤلف. و بدؤه: «أیها الرب سیدنا ما أمجد اسمک فی کل الأرض…» ثم تکلم الله عن نزع الملکوت من بنی إسرائیل و إعطائه لأمة أخری. و رمز للملکوت بالکرمة. راجع: إشعیاء 27: 2 و إرمیاء 2: 21 و متی 21 و مرقس 12 و لوقا 20.و قال المسیح بعد ذکر مثل الکرامین الأردیاء للیهود: «إن ملکوت الله ینزع منکم؛ و یعطی لأمة تعمل أثماره«.