جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشری السابعة والعشرون

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قال إشعیاء النبی علیه السلام معلنا باسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «إنی جعلت اسمک محمدا. یا محمد یا قدوس الرب. اسمک موجود من الأبد» (1).

فهل بقی بعد ذلک لزائغ مقال، أو لطاعن مجال. و قول إشعیاء إن اسم محمد موجود من الأبد؛ موافق لقول داود الذی حکیناه: «إن اسمه موجود قبل الشمس» (2) و قوله «یا قدوس الرب» یعنی یا من طهره الرب و خلصه من شوائب بشریته، واصطفاه لنفسه.


1) هذا النص موجود فی الأصحاح السابع والخمسین من سفر إشعیاء. و هو: «أما المتوکل علی؛ فیملک الأرض و یرث جبل قدسی. و یقول: أعدوا. أعدوا. هیئوا الطریق. ارفعوا المعثرة من طریق شعبی؛ لأنه هکذا قال العلی المرتفع ساکن الأبد. القدوس اسمه. فی الموضع المرتفع المقدس؛ اسکن. و مع المنسحق والمتواضع الروح؛ لأحیی روح المتواضعین، و لأحیی قلب المنسحقین» إلی أن قال: «لیس سلام قال إلهی للأشرار«.و قبل هذا النص یتکلم عن هلاک الیهود. فیقول:‌ «أما أنتم فتقدموا إلی هنا یا بنی الساحرة، نسل الفاسق والزانیة» ووصفهم بعبادة الأصنام، و قتل أولادهم شرکاؤهم. فقال: «المتوقدون إلی الأصنام، تحت کل شجرة خضراء، القاتلون الأولاد فی الأودیة تحت شقوق المعاقل…«.و بعدها تکلم عن هلاکهم. ابتداء فی الحدیث عن النبی الأمی الآتی فقال: «أما المتوکل علی فیملک الأرض و یرث جبل قدسی…» و قد ترجم المؤلف المتوکل علی الله بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم لأنه هو.

2) مزمور 72.