جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشری العشرون

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

فی الأصل التاسعة عشرة.

قال إشعیاء النبی والمراد مکة: (1) «أیتها المتغلفة فی الهموم التی لم تنل حظوة إنی جاعل حجرک بلور، و مونق أساسک بالحجر الإسمانجونی، و مزین حیطانک باللازورود، و مزخرف خدودک بالأحجار النفیسة، و أعم أبنائک بالسلم، و أزینک بالصلاح والبر، و أبعد عنک الأذی والمکاره و أجعلک آمنة. و من انبعث إلی فإلیک قصده و فیک حوله، و تصیرین ملجأ ووزرا لقاطینک و سکانک» (2).

و هذه صفات مکة والکعبة والمسجد الحرام؛ لأن مهدی بنی العباس والملوک قبله و بعده قد تأنقوا فی بناء المسجد الحرام بالأحجار النفیسة والذهب والأصباغ واللازورد، و حملت تیجات الملوک و ذخائرهم فحلیت بها الکعبة. و لقد شاهدت سقوف الحرم و هی تکاد تلمع البصر حسنا. فمن رام صرف کلام النبی إشعیاء هذا إلی غیر مکة‌ من البلاد أکد خاطره، و أکدی سعیه. و لم یظفر ببیت آخر، و حرم آخر، ینزل ذلک علیه. و لا یمکن تنزیل ذلک علی «بیت المقدس» لأنه لم یکن متغلغلا فی الهموم و لا ساقط الحظوة بل هذه صفة الکعبة. فاعلم ذلک.


1) النص فی الأصحاح الرابع والخمسین من سفر إشعیاء. و قد استدل به المسیح نفسه علی محمد، طبقا لروایة إنجیل یوحنا فی الأصحاح السادس. یقول إشعیاء: «أیتها الذلیلة المضطربة غیر المتعزیة هذا أنذا أبنی بالإثمد حجارتک… إلخ«.

2) لیس الغرض من الوصف الظاهری. و إنما الغرض هو الکنایة عن اتساع ملک بنی إسماعیل فی العالم بشریعة محمد صلی الله علیه و آله و سلم.