قالت التوراة فی هذا السفر: قال موسی لبنی إسرائیل: «لا تطیعوا العرافین
و لا المنجمین؛ فسیقیم لکم الرب نبیا من إخوتکم مثلی، فأطیعوا ذلک النبی» (1).
فإن قیل: فلعل هذا الموعود به بنو إسرائیل: هو هارون أخو موسی و وزیره أو یوشع خادمه و مشیره.
قلنا: التورة تأبی ذلک. إذ قد أخبرت أن هارون توفی فی حیاة موسی و عاش موسی بعده. و أما یوشع بن نون فهو من بنی إسرائیل والله تعالی یقول: «من إخوتهم» و لم یقل من أنفسهم. والتوراة أیضا قد سدت هذا الباب فقالت فی آخر ورقة فیها من السفر الخامس: «و مات موسی. فکان بنو إسرائیل یسمعون من یوشع و یطیعونه. و لم یقم من بنی إسرائیل بعد موسی مثل موسی الذی عرف الله وجها قبل وجه. و صنع الآیات والعجائب» (2) ثم هارون و یوشع قد کانا أقیما للنبوة قبل صدور هذا الخطاب من الله.
و لا یصح أن ینزل علی المسیح. بإجماع الأمم. أما الیهود فهو عندهم کذاب أشر، و أنه ما أحیا میتا قط، و لا أبرأ أبرصا. و أما النصاری فهم یزعمون أنه الرب الری بعث الأنبیاء، وأرسل الرسل، و أنه الذی خلق الخلق، و أتقن العالم. فإن رجعوا القهقری و قالوا: إن المسیح مثل موسی؛ فقد تناقض قولهم، و خبطوا عشوی. و أما المسلمون فالمسیح عندهم نبی کریم غیر أنه من بنی إسرائیل، والله تعالی یقول: «من إخوتهم» و لم یقل من أنفسهم؛ فبطل أن یکون المسیح أو غیره. و تعین أن یکون محمدا (3) صلی الله علیه و آله و سلم ضرورة الوفاء بقول الله تعالی.
1) هی نفسها البشارة الخامسة والنص فی التثنیة 18: 9 +.
2) تثنیة 34: 5 +.
3) تعین أن یکون محمدا؛ لنص البرکة فی إسماعیل و للکلام الذی ذکره المؤلف.