قالت التوراة فی الفصل العشرین من السفر الخامس: قال موسی: «أقبل الله من سیناء، و تجلی من ساعیر، و ظهر من جبال فاران. معه ربوات الأطهار عن یمینه» (1).
فسیناء: الجبل الذی کلم الله فیه موسی. و ساعیر: هو جبل الخلیل بالشام. و کان المسیح یتعبد فیه و یناجی ربه. و فاران: جبل بنی هاشم الذی کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یتحنث فیه و یتعبد. و قد خصت التوراة نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم بزیادة علی موسی و عیسی. فقالت: «مع ربوات الأطهار عن یمینه» و ذلک کنایة عن أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یعنی بالربوات. الجماعات من الأکابر، والمعظمین فی الدین. علی مذهب تسمیة العظیم القدر: ربا. فجمعوا الرب (2) ربوات. و لم یقولوا: أرباب؛ لفساد التعبیر و سوء الترجمة. کما قال فولس مفسرهم: «إن جبل فاران متصلا ببلاد أرابیا» (3) یرید بلاد العرب.
و یحتمل: أن یکون أراد بالربوات جماعة الملائکة. و هو الأقرب؛ لأن الربوات: الجماعات. واحدها: ربوة. قال داود فی المزمور الثالث: «الرب ناصری. لا
أخاف من ربوات الشعوب المحیطین بی» (4) فیکون ذلک کنایة عن تأیید الله نبیه محمد صلی الله علیه و آله و سلم بالملائکة فی حروبه و غزواته، و ترددهم إلیه بالوحی والتنزیل. و فی التوراة: أن إسماعیل سکن بریة فاران، و نشأ بها و تعلم الرمی» (5) و ذلک کله بمکة. و إذا کان ذلک کذلک؛ فلم یأت من جبال فاران من دعا إلی الله و أظهر أحکامه، و نشر أعلامه، و شرع الدین القویم، و نهج للأمم الطریق المستقیم، و مهد الحاج، و عمر الأندیة، و عمر رءوس الجبال، و بطون الأودیة بالتلبیة سوی محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
1) تثنیة 33: 1 +.
2) الربوة: الجماعة العظیمة من الناس.
3) غلاطیة 4: 25.
4) معنی کلام داود: هو الجماعات العظیمة، لا الملائکة والنص فی المزمور الثالث.
5) تکوین 21: 20 – 21.