قال مؤلفه عفا الله عنه:
و لنزدهم زیادات أخر من التوراة والإنجیل؛ تدعل علی وقوع الشبة والاشتباه؛ لیتأنسوا به و لا یحیلونه.
و من ذلک أن الله تعالی غیر صورة ید موسی عن لونها الأول ثم أعادها إلی لونها (1) و فعل سبحانه ذلک تدریجا لهم، و تأنیسا علی الاشتباه قبل وقوعه. إذ النفوس تبتدر إلی إنکار مالم یتقدم معرفته. فکما جاز فی القدرة الإلهیة تغیر لون ید موسی حتی صارت تلمع کالثلج؛ فکذلک وجه المسیح. و لهذا نص الإنجیل: أنه قبل الفزع بقلیل، صعد إلی جبل بالجلیل. و نزل إلیه موسی و إیلیاء قال التلامیذ: فنظرنا فإذا منظر وجه المسیح قد تغیر، و تغیرت ثیابه. فصارت تلمع کالبرق (2) و هذا الموضع إن وفق الله ذا لب من النصاری؛ اضطره إلی ترک القول بقتل المسیح، و أحال ما کان من قتل و صلب علی شبه المسیح.
و من ذلک: أن الله تعالی أمر موسی فضرب البحر بعصاه؛ فتحول دما عبیطا. فکان المصریون یشریونه دما، والإسرائیلیون یشربونه ماء صافیا (3).
و من ذلک: أن مریم ابنة عمران -أخت موسی- تغیرت علی موسی فی أمر من الأمور، فأمرهما الله أن یصعدا إلی قبة الزمان. فکلم الله مریم و توعدها فی حق موسی. فلما خرجت مریم من القبة إذا هی بیضاء برصاء، من قرنها إلی قدمها. فرق لها هارون. فقال لموسی: یا سید اشفها. فدعا لها، فأمرها الله أن تخرج خارج المعسکر، و تقیم سبعة ثم تدخل. ففعلت، فزال عنها البرص (4).
و من ذلک: أن عصا موسی کانت من شجرة. فبینما هی خشبة یابسة لا نبات
بها إذا صارت شجرة ذات أفنان و عرشت و أثمرت لوزا کذلک صارت حیة ذات روح تسعی و تأکل ما وجدت. و بینما هی کذلک إذ عادت إلی حالها الأول (5).
و من ذلک: أن امرأة لما التفتت تنظر ما نزل من العذاب بقومها؛صارت لوقتها نصبة ملح (6) و کل ذلک تأنیس بشبه سیتفق فی المستقبل (7).
هذا ما شهد به المنقول من التوراة. فأما الإنجیل. فقد شهد بأن الماء تحول خمرا (8)، و شهد سفر الملوک الثانی (9) بأن الماء انقلب زیتا. فأما ما یشاهد من بدیع تدبیرا الله و عجیب فعله: ما نری الرجلین قد استویا فی الحلی والصورة حتی لا یکاد الإنسان یفرق بینهما. و قد تتعاقب الألوان علی الشجر والثمر. فتری الثمرة الواحدة بینما هی فی غایة البیاض إذ عادت فی غایة الاخضرار، و بینما هی کذلک إذ صارت صفراء ثم حمراء ثم سوداء. و کذلک أحوالها فی الطعوم و تنقلها من المرارة إلی الغضوضة إلی الحلاوة و ذلک فی الزمن الیسیر. و قد نری الشخص أزهر اللون نقی البشرة فی حال الصبوة، ثم نراه فی حال الشیخوخة. فلا تکاد تبین صورته. و هذا الشیب فإنه یصبغ الأسود الحالک أبیضا یققا. و هذا من أعجب أنواع الصباغ. و لا عجب من حسن ما الله خالق، و قد قال شاعرهم فی هذا المعنی:
أنکرتنی إذ رأت شیبی بدا
ثم قالت: مالذی بعدی عراه؟
قلت: هذا صبغة الله. و من
یصبغ الأسود مبیضا سواه؟
و کم من قد اتفق له هم و غم و رکوب هول فی بر أو بحر؛ فبات غربیبا؛ فأصبح أشیبا. و لقد خبرت: أن عندنا بأرض مصر حیوانا یعرف بالحرباء، یتلون فی الساعة الواحدة عدة ألوان. و هذه أمور شاهدة بأن الشبه غیر مستحیل فی نفسه،
و إذا کان جائزا فقد أخبر الصادق بوقوعه. فلا التفات. بعد ذلک إلی جهلة النصاری فی رده.
و إن قالوا: لا تنکر جوازه. و إنه غیر مستحیل فی نفسه، غیر أن المسیح قال لنا: إنه سیناله من الیهود قتل و غلب و آلام کثیرة، فوقع الأمر کما أخبر (10).
قلنا لهم: أین قال لکم ذلک؟ فی الإنجیل أم فی غیره؟ فإن عزوه إلی غیر الإنجیل. أکذبهم حملة الإنجیل: إذ هو مقصور علی أخبار المسیح من حین ولادته إلی حین رفعه، و لیس یؤثر عنه شیء خارج عما فی الإنجیل. و إن عزوه إلی الإنجیل؛ افتضحوا؛ إذ اللفظ فی الإنجیل أقربه إلی مقصودهم قول المسیح: إن ابن الإنسان سیناله من الیهود کیت و کیت. و قد بینا غیر مرة: أن ابن الإنسان المذکور إنما هو الشبه الذی قتل و صلب. والدلیل علی ذلک: أن النصاری إلی یومنا هذا، لیس فیهم من إذا روی شیئا عن المسیح قال: قال المسیح ابن الإنسان، و لا إذا أقسم قسما قال: و حق المسیح ابن الإنسان، و لا إذا دعا وابتهل سأل المسیح ابن الإنسان. و لکن دیدنه و هجیره أن یقول: قال المسیح ابن الله، و حق المسیح ابن الله.
فإذا دعواهم أن المسیح قال: إنی سأقتل و أصلب؛ دعوی لا حقیقة لها. فاعلموا ترشدوا.
الانتزاع الثالث: وانتزاع النصاری من التوراة تحریم الأعمال فی السبت. و قالوا: إنما کان ذلک تنویا و تنبیها للناس علی آلام المسیح. و ذلک لأنه صلب یوم الجمعة و دفن لیلة السبت، و قام یوم الأحد باکرا. فنبهت التوراة علی أنه یکون یوم السبت کله میتا معطلا من الأعمال.
و نحن -یرحمک مولاک- قد أریناک بعون خالقک حمایة الله عبده المسیح وصونه عن کید أعدائه، و إلقاء شبهه علی رجل قد حضر أجله و رضی الله له الشهادة، فلا معنی للإعادة. غیر أن النصاری یتعلقون فی أباطیلهم بأدنی سبب
فی اللجة یتعلق بما لا ینجیه. و إلا فأی مناسبة بین خلق الله تعالی العالم فی ستة أیام، وإنجاز المخلوقات فی الیوم السابع، و إهانة و قتله و صفعه و صلبه فی ذلک الیوم؟ والفراغ من الأعمال؛ غایة الکمال. والصفع والصلب والقتل؛ غایة الذل والنقص. و لا مناسبة بینهما ألبتة. و إنما حرم الله علی بنی إسرائیل العمل یوم السبت لیتذکروا ما کانوا فیه من السخرة والتعب والنصب عند فرعون. و یحمدوا الله علی ما أراحهم من جور الفراعنة، فرسم لهم یوما واحدا فی الأسبوع یکون لهم تذکرة کیلا یتقادم الزمان فینسون حسن صنیع الله عندهم؛ فتلزمهم العقوبة أو نقص المثوبة، بقلة الشکر علی ما اتخذ عندهم من النعمة. فیقولون: لو أن الله وضع لنا علما نعلم به ما جری لسلفنا؛ لم نقصر فی الشکر، فأزاح الله عللهم و عین لهم الیوم الذی تمت فیه خلائق الله و مصنوعاته. فهذه هی العلة فی العطلة من الأعمال یوم السبت. لا کما انتزع النصاری.
علی أنا لو ترکناهم و ما انتزعوا؛ لم یکن فی دلالة إلا علی قتل الشبه الذی فرغنا من ذکره. و کذلک أمره تعالی برجم الزانی واللوطی؛ تذکیرا لهم و لنا ما فعل بأهل سدوم و عامورا لیحصل الانزجار عن مثل فعلهم. قال الله تعالی: (وَ مَا هِیَ مِنَ الظَّالِمِینَ بِبَعِیدٍ) (11) و کذلک أمره سبحانه بالاغتسال من الجنایات والأحداث؛ تذکیرا لهم ما صنع بفرعون و قومه، و کیف أغرقهم فی البحر و فجر لهم المیاه من الصخر القاسی. و کذلک أمرهم باتخاذ الأوانی من الذهب فی بیت مقدسهم؛ إذکارا لهم بالذهب الذی خرجوا به من مصر، و کیف سلبوه من الفراعنة، و منحهم إیاه، مع عزة المسلوب و ضعف السالب. و کذلک أمره إیاهم بأن یفدوا أولادهم بذبیحة. کل علی قدر طوقه، إذکارا لهم فعل إبراهیم حین أراد ذبح ولده. لیتأسوا به فی الرضا والتسلیم لله -عز وجل- فیعظم مثوبته و یجزل أجرهم. و کذلک أمره سبحانه بالقرابین والأضاحی؛ تذکرة فعل ابنی آدم و سخاء نفس هابیل، و شح أخیه قابیل. لیکف البخیل عن بخله، و یجود السخی فی سخاه
و کذلک أمره إیاهم أن یقربوا عن أبکارهم؛ إذکارا لهم ما صنعه الله بأبکار فرعون و قومه، و کیف قتل فی لیلة واحدة أبکار الناس والحیوان من الملک إلی الآتونی.
و کذلک رش الکهنة الدم علی المذبح؛ إذکارا لهم الدم الذی أرسل علی المصریین والنعمة علی بنی إسرائیل. إذ یشرب هؤلاء الماء العذب و هؤلاء الدم العبیط من معین واحد و مجری واحد. و کذلک أمره لهم بعید المظال؛ إذکارا لهم علی تظلیلهم بالغمام من حر الشمس و قد ذکرت التوراة العلة فی ذلک، فقال الله تعالی: «إن سألک ابنک غدا و بعد غد، و قال لک: أی شیء هذا؟ فقل له: بید منیعة قویة أخرج قومنا من مصر» (12).
و هذه المواضع تبطل علی النصاری ما احتجوا به من العطلة فی السبت علی قتل المسیح و صلبه.
الانتزاع الرابع: وانتزع النصاری من التوراة قوله: «تعالوا نخلق بشرا علی شبهنا و مثالنا» (13)، و قوله أیضا فیها: «تعالوا ننزل نبلبل ألسن الناس» (14) قالوا: فهذا دلیلنا علی الثالوث. و إنما خاطب بذلک الروح والابن. و قوله «شبهنا و مثالنا» دلیل علی التأنس الذی فعله.
والجواب: أن نقول: أخطأتم الطریق، و قذفتم بنفوسکم من مکان سحیق. و ذلک أن الروح والابن قدیمان لا دخول لهما تحت أوامر الآب حتی یأمرهم. و لیس قوله لهما بأولی من قولهما له. فمن صیر الأب أولی بافتتاح القول منهما؟ ثم الأب عبارة عن الذات، والروح عبارة عن الحیاة، والاب عبارة عن العلم أو النطق، فکیف یخاطب الله علمه و حیاته فیقول لهما: تعالیا ننزل. والصفة علی تجردها لا تخاطب و لا تخاطب؟
فإذا قالوا: فإذا کان لفظ التوراة هکذا. و هو صالح للتثلیث. فما وجه
حمله علی التوحید؟ قلنا: هذه النون مشهورة فی کل لسان و عند کل إنسان یطلقها العظماء بینهم والأکابر. و هی بالله ألیق، إذ هو العظیم علی الحقیقة. و کل عظیم سواه؛ فهو عبده، و مخترع من صنعه. و قد قال لوقا فی إنجیله: «إن ناسا راموا ترتیب الأمور التی نحن بها عارفون کما عهد إلینا أولئک الصفوة» (15) فهذا لوقا قد ذکر نفسه بلفظ الجمع. فبطل ما تخیله النصاری من ذلک.
و قد قال الله تعالی فی الکتاب العزیز (إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرِ وَ إنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ(، (إنَّا أوْحَیْنَا إلَیْکَ(.
و یحتمل أن یکون أمر الملائکة بالنزول و بخمر طینة آدم و تقدیرها علی هذا الشکل الإنسانی، کالفعلة والعمال الذین یصدرون عن رأی المهندس الحکیم. فلما کملت فخارته؛ نفح الله فیه الروح. والخلق عبارة: عن التقدیر قال الأول:
و لأنت تفری ما خلقت و بع
ض القوم یخلق ثم لا یفری
هذا کله إن کانت ألفاظ التوراة والإنجیل لم یدخلها التحریف والتصحیف. و هذا الموضع إن لم یمش علی ما قلناه؛ و إلا صادم بقیة نصوص التوراة. فی استبداد الله تعالی بالخلق والاختراع. إذ قال الله فی السفر الأول منها: «فی البدء خلق الله السماء والأرض» فقال الله: لیکن کذا. لیکن کذا. حتی أکمل سائر مخلوقاته فی ستة أیام. کل ذلک لیس فیه ما یشعر تثنیة و لا تثلیثا.
فأما قوله: «شبهنا و مثالنا» فهذا الموضع هو الذی غلط الیهود والنصاری. فاعتقدوا أن الله جسم و أنه مشابه لهذا الهیکل الإنسانی. و یتعالی القدیم عن مشابهة مخلوقاته (لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ وَ هُوَ السَّمِیعُ الْبَصِیرُ(.
و إنما أراد الله تعالی أن آدم صار یعرف الخیر والشر. و لم یرد المثال والشبه الخلقی. و قد فسرته التوراة بعد ذلک بأسطر فقال الله تعالی: «هذا آدم قد صار کأحدنا یعرف الخیر والشر» والسر فی ذلک: أن الملک مرکوز فی خلقه معرفة الخیر والشر، والحیوان البهیم خال عن ذلک. و قد کان آدم فی بدء أمره ساذجا عن
معرفة ذلک. فلما تناول الشجرة؛ بدت له سوءته، و عرف ما لم یکن یعرف من الخیر والشر. و إذا کان الله -سبحانه- إنما أراد المماثلة فی العلم بالخیر والشر؛ بطل قول النصاری إن ذلک دلیل علی التثلیث.
و أما قوله «ننزل نبلبل الألسن» فنزوله: نزول أوامره، و تجدد أحکامه، و هبوط الملائکة بوحیه. و إلا فالحرکة والتفریغ والاشتغال یستحیل علی القدیم -سبحانه- و قد وی عن سیدنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال: «ینزل ربنا إلی السماء الدنیا فی کل لیلة جمعة. فیقول: هل من تائب… الحدیث» (16).
و قول التوراة – فی خاتمتها: «أقبل الله من سیناء، و تجلی من ساعیر، و ظهر من جبال فاران» فنزوله سبحانه: نزول أوامره، و ظهوره: ظهور شرائعه، و إقباله: إسباغ نعمه علی خلقه. و هذه کلها معان معقوله یؤمن بها اللبیب، و لا یجریها علی الظاهر إلا المریب. و نحن فقد بینا من کتابهم الذی بأیدیهم: توحید الباری. واستشهدنا بأقوال المسیح فی التوحید و أقوال تلامیذه. و ذلک یبطل تعلقهم بهذا الکلم الذی لا دلالة فیه علی التثلیث.
الانتزاع الخامس: وانتزع النصاری من التوراة: أن ثلاثة (17) من الملائکة مروا بإبراهیم- علیه السلام فسجد لهم و خاطبهم «یارب» قالوا: فهذا إبراهیم یعتقد التثلیث الذی نحن نقول به.
فیقال لهم: غلطتم أیها القوم غلطا عظیما، وحدتم عن صوب الصواب، و أشکل علیکم غیر المشکل. و ذلک أن التوراة تقول فی السفر الأول منها: إن الله سبحانه کان متجلیا لإبراهیم قبل رؤیته الملائکة الثالثة (18) فقوله «یارب» خطاب لله وحده. و یؤید ما قلته: قول التوراة: «و مضی الملائکة نحو سدوم و بقی إبراهیم قائما بین یدی الله تعالی یشفع فی القوم. و یقول: بخطیئة واحدة تهلک الأبرار
مع الفجار؟ حاشاک من ذلک یا حاکم الأرض أن یکون هذا من صنیعک (19) فهذا وجه حسن مقبول.
و وجه آخر: و هو أنه یحتمل أن یکون إبراهیم أضمر: یا رسل رب. والإضمار فی التوراة کثیر جدا کقول الملک لهاجر حین رآها و معها ولدها إسماعیل: «شدی یدیک بهذا الغلام؛ فإنی سأکثر نسله کثیرا (20) فأضمر الملک: یقول لک الله: إنی سأکثر نسل ولدک. إذ الملک لا یقدر علی ذلک. و هو صادق لا یکذب. و کذلک قول التوراة فی هذا السفر: «إبراهیم إبراهیم لا تذبحن الغلام، فقد علمت أنک تخاف الله حین لم تمنعنی ابنک وحیدک» (21) فأضمر: قال الله. لإن إبراهیم لم یقصد بذبح ولده التقرب إلی الملک، و لم یکذب فی قوله. و إذا ثبت أن إبراهیم إنما خاطب بذلک الله، و سجد له؛ بطل انتزاع النصاری لذلک واستشهادهم به.
علی أنا نقول: لو ثبت أن إبراهیم إنما خاطب الملائکة و سجد لهم؛ لم یلزم منه ما انتحله النصاری من عبادة الثالوث؛ لأن قصد الجماعة الکثیرة بلفظ الواحد: کان هو لسان القوم فی ذاک الزمان. و شاهده من التوراة: قوله لبنی إسرائیل: «و تعملون للرب إلهکم لیبارک فی طعامکم و شرابکم، و یدفع الآلام عن بیوتکم، و لا یجعل عاقرا فی أرضکم، و أرسل هیبتی بین یدیک و أقاتل عنک کل من تذهب إلیه، وأجعل أعداءک خاضعة بین یدیک» (22) و هذا کما تری مخاطبة الجمع الکثیر بلفظ الواحد. و فی التوراة من هذا الجنس کثیر. کقوله بلنی إسرائیل: «إنکم تعرفون أنفس التواینة؛ لأنکم کنتم تواینة بأرض مصر. ازرع أرضک ست سنین، و دعها فی السابعة (23) و شاهده من المزامیر لداود: «اسمع یا قوم، أقول لکم یا إسرائیل: أنا الله ربک» (24) و شاهده من الإنجیل: «لا تقابلوا
الشر بالشر، و لکن من لطمک علی خدک الأیمن؛ فحول له الآخر، و من رام أخذ ثوبک؛ فألق علیه رداءک» (25).
و فی الإنجیل: «لا تصنعوا بربکم قدام الناس لتراءوا لهم. فیحبط أجرکم. لکن إذ صنعت رحمة، فلا تصوت قدامک بالبوق، کما یفعل المراؤون فی المحافل والأسواق؛ لکی یحمدهم الناس» (26).
و ذلک فی کتبهم کثیر. فلو کان خطاب إبراهیم للثلاثة بلفظ واحد یدل علی التثلیث؛ فهذه کتبهم تخطب الجموع الکثیرة بلفظ الواحد؛ فیلزم منه إفساد التثلیث. و أما قوله یا رب. فقد قدمنا: أن لغة القوم تجیز ذلک، و أنهم یخاطبون العظیم القدر، الرفیع المنزلة. و لا یستنکر ذلک منهم. و قد قال زکریا علیه السلام: «قال لی الملک» ما تدری ما هذا؟ قلت لا یارب» (27).
و رأی یوشع رجلا فی یده السیف مصلتا. فذهب إلیه فقال: «أمنا أنت أم من عدونا؟ فقال: أنا رئیس جند الله. فسجد یوشع و قال: أی شیء یقول الرب لعبده؟ فقال: اخلع نعلیک؛ فإن الموضع الذی أنت فیه مقدس» (28).
و هذا فی کتب القوم کثیر یخاطبون به أکابرهم و عظماءهم. و لما کان لفظ الرب یطلقونه علی غیر الله تجوزا و توسعا؛ احتاجوا إلی لفظ التأکید والتکرار عند إرادة الرب الحقیقی. فقیل لهم فی التوراة والکتب العتیقة: «اعلموا أن الله ربکم و إلهکم و خالقک و رازقکم» حتی یرتفع الاشتراک بین المجاز والحقیقة، و قال سبحانه فی التوراة لبنی إسرائیل: «اختنوا قلفة قلوبکم و لا تقسوا رقابکم، الله ربکم هو إله الآلهة و رب الأرباب، إله عظیم مرهوب جبار، لا یرتشی و لا یحابی، ینصف الأیتام والأرامل الذین یقبلون إلیه» (29).
و قد ذکرنا أن السجود کان سلام القوم علی أکابرهم و تحیتهم لعظمائهم. فقد سجد یوشع للملک. والتوراة تشهد بأن إبراهیم و لوطا و إخوة یوسف و أولاده قد فعلوا ذلک، و ذلک مذکور مشهور.
قال مؤلفه -عفا الله عنه-: فی هذا الفصل من التوراة معان ردیة. فتأمل:
منه: قولهم «إن الله قال لإبراهیم: لقد وصل إلی إثم سدوم و عامورا. فقلت انزل الآن فانظر. هل صنعوا و أثموا کما بلغنی. و إلا عرفت ذلک (30) فإن فیه نسبة الباری إلی عدم العلم بالمغیبات، و نسبة الملائکة إلی عدم الصدق، و أنهم فی موضع تهمة، و محل ظنة.
والموضع الآخر: قولهم: «إن الملائکة أکلت الطعام عند إبراهیم و لوط» و نقولوا عن إبراهیم: «أنه أطعمهم خبز ملة، و صنع لهم عجلا سمینا، و سقاهم لبنا و سمنا» و أن لوطا «أطعمهم فطیرا» هذا و أهل الکتاب ینکرون قول أهل الإسلام: أن أهل الجنة یغتذون بالطعام والشراب. و یقولون: لا طعام فی الجنة و لا شراب و لا نکاح؛ بل یکون حالهم کحال الملائکة لا یأکلون و لا یشربون. و هذه غفلة عظیمة، و قد قال تعالی فی شأن الملائکة فی هذه القصة: (فَلَمَّا رَأی أیْدِیَهُمْ لا تَصُِل إلَیْهِ نَکِرَهُمْ) و ذلک کنایة عن ترک الأکل و یشبه أن یکونوا أمسکوا طعام إبراهیم و بارکوا علیه، و تقدموا إلیه بإطعام أبناء السبیل و ذوی الحاجة.
الانتزاع السادس: وانتزع النصاری من التوراة قولها: «وأهبط الرب علی سدوم و عامورا نارا و کبریتا من بین یدی الرب من السماء» (31) فزعموا أن تکرار «الرب» مرتین دلیل لهم علی أقنومین، و أن الله أبهم ذکر (الأقنوم) الثالث و وکله إلی استخراج العلماء والفهماء: لتکثر أجورهم و تجزل مثوبتهم بالحبث والاستنباط.
والجواب عن ذلک: أنه سبحانه إنما کرر لفظة الرب للتأکید؛ لیعلم عباده أنه
هو المتولی عذاب الظالمین. و هذا موجود فی کل لغة عند إرادة التأکید و هو کقول القائل: نعوذ بالله من غضب الله. و کقول التوراة: «و صعد موسی إلی الله و ناداه الله: قل لبنی إسرائیل و أعلم بنی یعقوب قد رأیتم ما صنعت بالمصریین» (32).
و کرر الله مرتین. و کرر یعقوب. والمعنی واحد. و قد قال إشعیاء فی نبوته: «إن الرب سیرحم یعقوب، و سینجی إسرائیل» (33) و قال إشعیاء أیضا: «تکلم یا یعقوب و قل یا إسرائیل و لا تخف» (34) و فی التوراة: «قال موسی: یا رب. الشعب الذین مع ستمائة ألف، و أنت قلت: إنک تطمعهم لحما شهرا کاملا، فلو ذبح لهؤلاء أنعام الأرض و ثیرانها، أوصید لهم سمک البحور. أین کان یقع ذلک منهم؟ فقال الرب: ید الرب تکمل الأشیاء، الآن تری هل یتم کلامی أو لا؟» (35)، فبطل ما تعلقوا به من قوله «أنزل» – «الرب«- «یدی الرب«.
و یقال للنصاری: ما قولکم فیمن یدعی أن الأقانیم خمسة، و یستشهد بقول الله تعالی فی التوراة: «فدعا بنو إسرائیل؛ فصعد نحیبهم إلی الله. فرأی الله بالیتهم؛ فذکر الله میثاقه مع إبراهیم أبیهم. فنظر الله لهم، و علم الله حالهم واضطرارهم» (36) و إن کان قوله «أهبط الرب علی سودم» تدل علی أقنومین؛ فهذه الآیة من التوراة تدل علی خمسة أقانیم. و لعل ثم أیضا عدة أقانیم وراء هذه الخمسة، أظهر منها ما أظهر، و أبهم الباقی؛ لیکثر أجر الحکماء والعلماء فی استنباط ما أبهم منها.
و کذلک قال داود فی المزمور التاسع عشر: «ناموس الرب بلا عیب، شهادة الرب صادقة، أمر الرب مستقیم، و وصیة الرب تدبر العیون، خشیة الرب زکیة، أحکام الرب عادلة» (37) فهذا المزمور قد کرر «الرب» ست مرات. أفتقول النصاری:
إن الأقانیم ستة؟ فبطل ما ادعوه فی قوله:»أنزل الرب علی سدوم«. و نزل ذلک منزلة قوله: (بسم الله الرحمن الرحیم) و لا فرق فی التکرار والتأکید بین أن یأتی بالاسم الواحد مرتین، و بین المغایرة بین الاسمین والمعنی واحد.
الانتزاع السابع: فإن قیل: دلیلنا علی ربوبیة المسیح: أنه أحیا المیت، و أبرأ الأکمه و طهر الأبرص، و مشی علی الماء و صعد إلی السماء، و حول الماء خمرا، و کثر الطعام القلیل، و أقام الزمن، و حمته الملائکة، و سترته الغمامة، و أخرج الشیاطین من الآدمیین.
والجواب: أنه لم یسلم لکم هذه الدعاوی سوی هذه الأمة البارة. و هی أمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم فلولا محمد علیه السلام شهد لأخیه عیسی بالرسالة والنبوة؛ لما عرج أحد الیوم علی أقوالکم و لا وثق بروایاتکم. و إلا فما بال بنی إسرائیل علی کثرتهم لم یصدقوکم فیما تنقلون؟ هذا و أنتم تنقلون عن أمور محسوسة إذا وقعت لم تکد تخفی.
فإن قالوا: إن الیهود لعداوتهم لنا تمالؤوا علی ستر هذه الخوارق بغیا و حسدا.
قلنا لهم: فما بال من عدا الیهود من الأمم والطوائف. کالفرس والدیلم والترک والهنود والصین؛ لم یصدقوکم علی ذلک، و یتفقوا علی دینکم و یتابعوکم علی معتقدکم. و قد أرخ الناس أخبار العالم و حوادثه و دونوا فی کتبهم عجائبه؟ فما بال العالم یکذبکم و یقولون: إن یسوعکم لم یحی میتا قط، و لا أقام زمنا ألبتة، و لا طهر أبرص أصلا، و إن جمیع ما تنقولنه من ذلک؛ کذب و مین و إفک واختلاق لا أصل له و لا صحة. فلولا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شهد بصدق أخیه المسیح، و أخبر أنه أحیا المیت، و أبرأ الأکمه والأبرص، و خلق من الطین کهیئة الطیر بإذن الله، لما عرج أحد علی أمثالکم و أشباهکم.
فأما بقیة الآیات التی تدعونها. فإن ثبت أن نبینا صلی الله علیه و آله و سلم أخبرنا بها أو أخبرنا صادق آخر من الأنبیاء المتقدمین عن شیء منها؛ سمعناه و أمنا به و صدقناه و کان
عندنا علما من أعلام نبوته -علیه السلام- فأما أنتم فإنا لا نصدقکم فیما تنقلون عن الأنبیاء، بعد وقوفنا علی تخلیطکم فی منقولکم، و فساد عقولکم، و قبولها لکم مستحیل. ألستم الذین تنقلون عن یوحنا الإنجیلی: أن کلمة الله التی هی علمه صارت لحما و شعرا و ظفرا؟ ألستم الذین تنقلون عن أفرایم: أن الیدین اللتین خمرت طینة آدم، سمرت بالمسامیر علی الصلیب، والشبر التی مسحت السموات؛ علقت علی خشبة، و أن من لم یقل إن مریم ولدت ربها إلهها؛ فهو محروم؟
ألستم الذین زعمتم أن لوطا وقع علی ابنتیه فأحبلهما و أولدهما الأولاد؟ (38) و أن رؤبیل -بکر یعقوب- وقع علی سریة أبیه و فجر (39) بها؟ و أن یهوذا وقع علی امرأة ابنه؟ (40) و أن دینا ابنة یعقوب افترعت و أزیلت بکارتها؟ (41) و صیرتم ذلک قرآنا یتلی فی بیعکم و کنائسکم بحضرة جموعکم. ألستم الذین زعمتم أن لله الخالق الباریء ابنا، و أنه أرسل أنبیاء فقهروا و غلبوا. و ظهر علیهم الشیطان، و قل جدهم، و قهر سلطانهم واستولی علی ملک الله؛ فاحتاج الله إلی أن یرسل ابنه ذلک إلی الأرض. فولج فؤاد امرأة من خلقه، و أقام برحمها تسعة أشهر، ثم خرج من فرجها طفلا، و بقی یتردد بین الیهود یدعوهم، و أن الشیطان قهره و أخرجه إلی البریة و سحبه من مکان إلی مکان، و دعاه إلی أن یسجد له. فلما أتی علیه هذا الابن سلط علیه شرذمة من أخس جنده و أدبر أعوانه؛ و هم الیهود. فأخذوه وصفعوه ثم قتلوه و صلبوه، و أغضبوا والده و أثکلوه؟
و إذا کان هذا نقلکم. فأی عاقل بعدها یسکن إلیکم، أو یعول فی أمر
علیکم؟ فأما إحیاء المیت (42): فقد حکینا: أن إلیاس أحیا ابن الأرملة، و أن الیسع أحیا میتین واحدا فی حال حیاته و آخر بعد وفاته، و أن حزقیال أحیا الذین قتلهم بختنصر. و کانوا ألوفا من الناس، و لهم من یوم قتلوا نیف و أربعون سنة. فقال الله لحزقیال: تنبأ علی هذه العظام حتی أحییها لک. و قد فعل قبر الیسع أعجب من فعل المسیح؛ لأن قوما حملوا جنازة إلی الجبال فرأوا عدوا، فخافوا و طرحوا المیت عن رقابهم وابتروا فزعة. فقام المیت، و جاء یمشی حتی دخل المدینة، فنظروا فإذا هم قد ألقوه علی قبر نبی الله الیسع. و فعل حزقیال أبدع من فعل المسیح، و فعل موسی أغرب من فعله. إذ قلب الخشبة. لها عینان تبصر بهما. و أخرج من الرمل قملا یسعی، حتی ملأ قیاطن فرعون و أرض مصر. و هذا أعجب و أغرب من فعل المسیح.
و إما إبراء الأکمه من بنی آدم: فلا شک أنها من الآیات الباهرة أیضا. و هو یلحق بإحیاء المیت؛ لأن ذاک عضوا کان میتا، فأشبه إحیاء الإنسان جملة. غیر أن آیة موسی أغرب عند العقلاء منهم. و ذلک أن صنعه عینین لخشبة یابسة جافة لا روح فیها أبدع، و أبدع من فتح عینی آدمی. ثم آیة موسی کیف أراد؛ أدارها و حولها. إل بینما هی خشبة صارت حیوانا یبصر بعینه، و یأکل ما قدر علیه. و بینما هی حیوان إذ عادت شجرة لوز مثمرة، و بینما هی کذلک إذ عادت إلی حالها الأول. ثم إنها یستدعی بها الجراد والذباب والقمل والضفادع، و یثیر بها الثلوج والمیاه والظملة، و یشق بها البحر، و یجری بها المیاه من الصخر، و یجاهد بها الجبابرة؛ فتنفذ فی کل ما عمل بها أعظم نفوذ.
و هذا -فاعلموا- لم یکن للمسیح من الآیات مثله. و قد فتح یوسف الصدیق عینی أبیه یعقوب -علیهماالسلام- کل ذلک تشهد به التوراة.
و أما إبراء الأبرص (43): فقد شهدت التوراة أیضا أن مریم أخت موسی و هارون تکلمت فی موسی؛ فبرصت من ساعتها، فأخرجت عن المعسکر. فرضی عنها؛ فزال برصها، و لم یدع علیها فی الأول و لا دعا لها فی الثانی. و ذکرنا عن نعمان الآرامی أنه برص فرحل إلی الیسع، واستأذن علیه فلم یأذن له، و قال: «قولوا له یذهب إلی الأردن فینغمس فیه سبعا؛ فإنه یبرأ» ففعل، فبرأ من برصه.
و أما مشیه علی الماء (44): فقد حکینا أن إلیاس و تلمیذ الیسع قد مشیا علی نهر الأردن جمیعا. و کذلک یوشع بن نون قد مشی علی الماء بتابوت السکینة، هو و من معه.
و أما تحویل الماء خمرا (45): فقد حکینا عن سفر الملوک من کتبهم: أن الیسع قلب الماء زیتا؛ فأغنی به بیتا من الفقراء. و ذلک أعجب من فعل المسیح – علی الکل سلام الله.
و أما تکثیره القلیل من الطعام (46): فقد حکی فی التوراة: أن موسی دعا الله فأطعم بنی إسرائیل منا و سلوی فی البریة، و هم ستمائة ألف سوی النساء والصبیان، و ذلک أعجب و أغرب من آیة المسیح -علیهماالسلام- و قد حکی فی سفر الملوک: أن إلیاس علیه السلام نزل بامرأة أرملة فی زمن قحط شدید حتی هلک الناس، و مکثت السماء لم تمطر ثلاث سنین. فقال لها: هل عندک من طعام؟ فقالت: والله یا نبی الله ما عندی إلا کف دقیق فی قلة لنا. أردت أن أخبزه لطفل صغیر. و قد أیقنا بالهلاک. فقال علیه السلام: أحضریه و لا خوف علیک. فأحضرته بین یدیه، فبارک علیه، فمکث عندها ثلاث سنین و ستة أشهر؛ تأکل منه هی و أهلها و جیرانها حتی فرج الله عن الناس. و من کثر القلیل و أدامه؛ أغرب فی الإعجاز ممن کثر و لم یدمه.
و أما حراسة الملائکة له (47): فالتوراة تشهد بأن الملک کان یسیر فی عمود الغمام أیام بنی إسرائیل حتی شق بهم البحر و خلصهم من فرعون. و ذلک أعجب من تخلیص المسیح من ید الشیطان.
والعجب من النصاری یعتقدون أن المسیح رب الشیطان و رب کل شیء. و مع ذلک یقرون أن الشیطان حصره فی البریة والستولی علیه. و قال له: «اسجد لی» حتی خلصته الملائکة من یده و أنقذته من ورطته.
و أما صعوده إلی السماء (48): فسائر کتبهم تشهد أن أخنوخ قد صعد الی السماء. و أن إیلیاء قد صعد إلی السماء. فاستوت حالهما مع المسیح.
والعجب: أن الملائکة مأواها السماء. و هی فی زعم النصاری خدم المسیح. فکیف یعدون صعوده إلی السماء دلالة علی الربوبیة؟
و أما شفاء الزمن (49) من علة زمانته. فالتوراة شاهدة: أن سارة حملت و هی عجوز فانیة، و ولدت إسحاق ببرکة نبی الله إبراهیم. و کذلک الإنجیل یشهد: أن ألیصابات علی کبر سنها حملت و ولدت یحیی ببرکة نبی الله زکریا. و ما ذلک إلا عضو أزیلت علته، فبطش بعد ضمان عطبته و زمانته. فاستوی الأمران.
و أما ستره بالغمامة حین صعد إلی الجبل (50): فالتوراة تشهد بأن بنی إسرائیل إذ کانوا فی التیه مع موسی، و کان الغمام یسترهم من حر الشمس و هم ستمائة ألف، سوی النساء والصبیان و بهیم الحیوان. و ذلک أربعون سنة. و هذا أعجب من ستر المسیح بالغمامة و معه نفر یسیر.
و أما شفاء المجنون من جنونه (51): فالتوراة تشهد: أن موت الفجأة وقع فی بنی إسرائیل فقتل منهم فی یوم واحد آلافا منهم. فأخذ هارون البخور فی مجمرة
و قام بین الأموات والأحیاء؛ فکف الوت عن بقیتهم.و ما الجنون إلا مرض أصاب العقل. و هو دون مرض جملة البنیة. و کذلک نهشتهم الحیات فی التیه. فاتخذ لهم حیة من نحاس؛ فکان کل من لدغته حیة جاء إلی الحیة النحاس؛ فیبرأ من علته. فهاتان الآیتان من التوراة أعجب من فعل المسیح.
و أما إجابة دعوته (52): فالتوراة تشهد بأن إسحق حین کبر و قرم إلی اللحم و قضی أولاده شهوته؛ دعا لیعقوب و عیصو فاستجیب فیهما. و کذلک قالت: إن یعقوب بارک و دعا لأولاده عند وفاته؛ فلم ترد دعوته.
و مما أخبر یعقوب تلمیذ المسیح فی رسالته (53): أن إلیاس دعا علی قومه فلم تمطر السماء ثلاث سنین و ستة أشهر، ثم دعا بعد ذلک فزال الجدب. و هذا أعجب، من فعل المسیح و أغرب.
و قد بقیت للأنبیاء لم یأت المسیح -علیه السلام- بنظیرها، فنسمح بتسطیرها.
والله أعلم.
1) خروج 4: 6 – 7.
2) متی 17: 1 – 8.
3) خروج 7: 19 – 24.
4) عدد 12: 1 +.
5) عدد 17: 8 +.
6) تکوین 19.
7) هذه سقطة من المؤلف.
8) یوحنا 2: 1 +.
9) الملوک الثانی 4: 3 – 7.
10) »وابتدأ یعلمهم: أن ابن الإنسان ینبغی أن یتألم کثیرا و یرفض من الشیوخ و رؤساء الکهنة والکتبة، و یقتل. و بعد ثلاثة أیام یقوم» (مرقس 8: 31) و هذا لا ینطبق علی المسیح لأنه لم یقم بعد ثلاثة أیام، و علی زعمهم أنه هو النبی المماثل لموسی (تث 18: 15 – 22) لا یقتل، لأن من أوصافه أن لا یقتل.
11) سدوم و عامورا فی التکوین 19 و موقع سدوم و عامورا قریب من أرض الظالمین. و هی قریبة من أرض مصر. والفاصل هو البحر الأحمر.
12) لاویین 23: 42.
13) »علی صورتنا کشبهنا» (تک 1: 26(.
14) تک 11: 7.
15) لوقا 1: 1 +.
16) حدیث البخاری کل لیلة.
17) خاطبهم «یا سید» و فی ترجمة کتاب الحیاة عربی إنجلیزی، «یا سیدی» «my lord» (تک 18: 3) و خاطبهم لوط «یا سیدی» (تک 19: 2) «my lords«.
18) تک 12: 7.
19) تکوین 18: 22 +.
20) تک 21: 11 -.
21) تکوین 22: 11 -.
22) خروج 23: 25 – 27.
23) خروج 23: 9 +.
24) مزمور 81: 8 – 10.
25) متی 5: 39 – 40.
26) متی 6: 1 – 2.
27) زکریا 4: 5.
28) یشوع 5: 13 +.
29) تث 10: 16 – 18.
30) تک 18: 20 – 21 یقول الیهود فی مثل هذا: «إن التوراة تکلمت عن الله بلسان بنی آدم (راجع دلالة الحائرین لموسی بن میمون(«.
31) تک 19: 24.
32) خر 19: 3 – 4.
33) إشعیاء 14: 1.
34) إش 40: 27.
35) عدد 11: 21 +.
36) خروج 2: 23 +.
37) المزمور 19 و فی الأصل الثامن عشر.
38) النص فی تکوین 19: 30 + واعلم: أن تحریم المرأة و حلها لم یکن إلا من شریعة التوراة. فإنها هی التی أحلت من النساء و حرمن منهن. و لا یسمی الزنا بزنا إلا بالشریعة أما من قبل الشریعة فکیف یعرف الحلال من الحرام؟ فإبراهیم علی سبیل المثال کان متزوجا من أخته. و عمران کان متزوجا من عمته، و یعقوب کان قد جمع بین الأختین. و کل الطعام کان حلا لبنی إسرائیل ما عدا لحم الإنسان. فلما نزلت التوراة صار هناک حلال و حرام.
39) تکوین 35: 22.
40) تکوین 38: 12 +.
41) تکوین 34: 1 -.
42) إحیاء الیسع لابن الأرملة فی الملوک الثانی 4 و إحیاء إلیاس فی الملوک الأول 17 و إحیاء المسیح فی یوحنا 7 و 11 و متی 9 و إحیاء الیسع لمیت بعد وفاته فی الملوک الثانی 13 و حزقیال فی سفره 37 والمقصود من الموت: خراب القریة علی المعنی المجازی و هو المشار إلیه فی سورة البقرة: (ألم تر إلی الذین خرجوا من دیارهم و هم ألوف حذر الموت…(.و قلب موسی للخشبة فی الخروج 4 و إخراج موسی من الرمل فی الخروج 8.
43) متی 8 و حادثة مریم فی العدد 12 و نعمان الآرامی فی الملوک الثانی 5.
44) متی 14 والملوک الثانی 2 و فعل یشوع فی الأصحاح 3 من سفر یشوع.
45) یوحنا 2 و فعل الیسع فی الملوک الثانی 4.
46) متی 14 والخروج 16 و نزول إلیاس علی الأرملة فی الملوک الأول 17.
47) متی 4 و قسد سرق المحرف نبوءة الملائکة و هی فی نشید موسی بن محمد و وضعها علی المسیح. و هی مطبقة فی القرآن علی محمد فی غزوة بدر والتخلیص من فرعون خروج 13.
48) مرقس 16 التکوین 5 الملوک الثانی 2.
49) متی 9 تکوین 21 لوقا 1.
50) متی 17 والعدد 10.
51) مرقس 1 عدد 16 عدد 21.
52) یوحنا 11 التکوین 27 التکوین 49.
53) یعقوب 5.