سنعیش فی السطور القلیلة مع القرآن الکریم نتدبر بعض آیاته التی تقرر أن النبات أزواج لنعلم أن القرآن الکریم لا تنقضی عجائبه و لایخلق عن کثرة الرد و لاتشبع منه العلماء.
قال تعالی: (سبحان الذی خلق الأزواج کلها مما تنبت الأرض و من أنفسهم و مما لایعلمون) [1] – و قال تعالی: (أو لم یروا إلی الأرض کم أنبتنا فیها من کل زوج کریم([2].
الآیات السابقات من آیات الإعجاز النباتی فی القرآن الکریم – و القرآن کله معجزة – فهی تقرر حقیقة علمیة مهمة و عظیمة، و هی أن النبات أزواج أی ذکر و أنثی و عندما نزلت هذه الآیات لم یکن أحد من البشر أو العرب یعلم أن النبات أزواج سوی النخل الذی کان یعرف العرب أن منه الذکر و من الأنثی. و لم یکتشف أن جمیع النبات أزواج إلا بالعلم الحدیث حیث ثبت أن کل نبات المملکة النباتیة إما أن یکون مذکرا أو مؤنثا (نبات ثنائی المسکن) أو یجمع بین أعضاء التذکیر و أعضاء التأنیث عی نبات واحد (نبات أحادی المسکن) أو أن الأزهار نفسها تجمع بین الأعضاء التأنیث فی زهرة واحدة (زهرة خنثی(.
و لقد ورد فی القرآن الکریم أن النبات أزواج تسع مرات فی تسع آیات، علأوة علی الآیات التی تقرر أن من کل شیء زوجان، و عندما تحدث المفسرون عن کلمة زوجین قالوا عنها أنها تعنی صنفین، و نوعین مختلفین، و قالوا صنف حسن کثیر النفع، لعدم تصورهم أن النبات أزواج مذکر و مؤنث و حیث أن القرآن الکریم یفسر بعضه بعضا و قد ورد ذکر الزوجین الذکر و الأنثی فی قوله: (و أنه خلق الزوجین الذکر والأنثی (45) من نطفة إذا تمنی([3].
و قد نزلت هاتان الآیتان فی حق الإنسان و لکن الله سبحانه و تعالی قال فی سورة الذاریات
(و من کل شیء خلقنا زوجین لعلکم تذکرون([4].
قوله تعالی فی سورة یس: (سبحان الذی خلق الأزواج کلها مما تنبت الأرض و من أنفسهم و مما لایعلمون) هذا إخبار لنا بأن الله سبحانه و تعالی خلق الأزواج کلها مما تنبت الأرض و من أنفسهم و ما لانعلم.
فالأزواج هنا تعنی الذکر و الأنثی و من هنا نفهم أن النبات أزواج و هذه الحقیقة علمیة و هذا سبق قرآنی عظیم سبق به القرآن العلم الحدیث إلی تقریر هذه الحقیقة العلمیة النباتیة، و فی الآیة إعجاز آخر حیث أنبأنا الله سبحانه و تعالی أن مما لانعلم أزوجا، و قد علمنا فی العصر الحدیث و بالعلم التجریبی أن من الفطریات أزواج، و من الطحالب أزواج و من الأحماض النوویة أزواج، و من الشحنات الکهربائیة أزواج، و من الأیونات أزواج
و من الکائنات الحیة الدقیقة الأخری أزواج، فهل کان سیدنا محمد صلی الله علیه و سلم عالما فی علم النبات، و علم الخلیة حتی یقرر فی إعجاز معجز أن النبات أزواج؟ هذا دلیل علمی تجریبی علی أن القرآن الکریم کتاب الله غیر مخلوق، و أنه المعجزة الإلهیة الباقیة التی أنزلها الله سبحانه و تعالی علی خاتم الأنبیاء و المرسلین، و الذی قال عنه رسولنا الکریم صلی الله علیه و سلم و علی آله و صحبه و سلم (کتاب الله فی أنباء ما بعدکم، و حکم ما بینکم، و هو الفصل لیس بالهزل، من ترکه من جبار قصمه الله و من ابتغی الهدی فی غیره أضله الله و هو حبل الله المتین و هو الذکر الحکیم و هو الصراط المستقیم و هو الذی لاتزیغ به الأهواء و لاتلبس به الألسنة، و لا تشبع منه العلماء و لایخلق عن کثرة الرد (أی لایبلی و لاتذهب جدته علی کثرة القراءة و الترداد (و لا تنقضی عجائبه)
و هو الذی لم تنته الجن إذ سمعته حتی قالوا: (إنا سمعنا قرآنا عجبا یهدی إلی الرشد) (و من عمل به أجر، و من حکم به عدل و من دعی إلیه هدی إلی صراط مستقیم(… فهل بعد هذا إعجاز یا عباد الله؟.