)1.) مبدأ التوحید: فقد جمع الناس إله واحد. قال تعالی: «قل یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم ألا نعبد إلا الله«.
(2.) مبدأ الاتصال المباشر بالله دون وساطة فقال سبحانه تعالی: «و قال ربکم ادعونی أستجب لکم» و قوله جل شأنه: «فإنی قریب أجیب دعوة الداع إذا دعان«.
(3.) مبدأ التخاطب مع العقل: فالتشریع الإسلقال: عل العقول مناط التکلیف خصوصا فیما یتعلق بأمور الدنیا و بمعرفة الخالق لقوله تعالی: «فاعتبروا یا أولی الأبصار» و قوله سبحانه: «أفلا تعقلون؟» و یروی عن النبی صلی الله علیه و سلم قال: «إنما یرتفع العباد فی الدرجات عند ربهم علی قدر عقولهم«.
(4.) مبدأ إحاطة العقیدة بالأخلاق الفاضلة لقوله تعالی: «و عباد الرحمن الذین یمشون فی الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما.«
(5.) مبدأ التآخی بین الدین و الدنیا فی التشریع فقد جاءت أحکامه بأمور الدین و الدنیا و دعا إلیهما مصداقا لقوله تعالی: «و ابتغ فیما آتاک الله الدار الآخرة و لا تنس نصیبک من الدنیا«.
(6.) مبدأ المساواة و العدالة بین الناس جمیعا لقوله تعالی: «إنا خلقناکم من ذکر و أنثی و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم» و قول رسول الله صلی الله علیه و سلم لأبنته: «أعملی یا فاطمة فإنی لا أغنی عنک من الله شیئا«.
(7.) مبدأ الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر و هو فی الحقیقة دستور لجمیع نواحی الإصلاح
(8.) مبدأ الشوری لقوله تعالی: «و شاورهم فی الأمر«.
(9.) مبدأ التسامح، و هو من أسمی و أهم ما یعرف الیوم بمبدأ التعایش السلمی.
(10(. مبدأ الحریة لقوله تعالی: «لاإکراه فی الدین«.
(11(. مبدأ التکافل الاجتماعی فقد جعل الله الزکاة فیها حق الفقیر فی مال الغنی و لیست تفضلا من الأغنیاء علی الفقراء.