1. مبدأ حریة العقیدة و الرأی فی قوله تعلای: «لا إکراه فی الدین قد تبین الرشد من الغی» و قوله تعالی: «قل یا أیها الکافرون لا أعبد ما تعبدون، و لا
أنتم عابدون ما أعبد، و لا أنا عابد ما عبدتم، و لا أنتم عابدون ما أعبد لکم دینکم ولی دین«.
2. قواعد عادلة فی المعاملات: فی قوله تعالی: «یا أیها الذین آمنوا أوفوا بالعقود» و قوله تعالی: «و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم و لاتنقضوا الأیمان بعد توکیدها» و قوله تعالی: (الذین یأکلون الربا لایقومون إلا کما یقوم الذی یتخبطه الشیطان من المس ذلک بأنهم قالوا إنما البیع مثل الربا و أحل الله البیع و حرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهی فله ما سلف و أمره إلی الله و من عاد فأولئک أصحاب النار هم فیها خالدون) (البقرة: 275) و قوله تعالی: (یا أیها الذین آمنوا إذا تداینتم بدینٍ إلی أجلٍ مسمیً فاکتبوه و لیکتب بینکم کاتب بالعدل و لا یأب کاتب أن یکتب کما علمه الله فلیکتب و لیملل الذی علیه الحق و لیتق الله ربه و لا یبخس منه شیئاً…) (البقرة:282(.
3. قوانین الأحوال الشخصیة: و هی قواعد عادلة و مستقرة لتعلقها بأحوال الإنسان الشخصیة فی الأسرة، فوضع الشرع لها نظاما کاملا مفصلا فی مسائل الزواج و الطلاق و الحمل و العدة و الرضاع و النفقة و المیراث و حقوق الأبناء و ذوی القربی و توسع فی أحکامها الکلیة و جعلها مرنة و قابلة لاجتهاد المجتهدین من الفقهاء فی استنباط أحکامها بما یسایر الزمان والمکان.
4. القانون الجنائی: و هو بحق أعظم برهان یدل علی عظمة القرآن فی تشریعه لجرائم الحدود التی بین نوعها و حدد عقوباتها التی تتمثل فیها العدالة و الحکمة
و الرحمة بما فیه الکفایة للردع و الزجر بصورة تکفل الأمن و السلام للعباد و البلاد.
دعائم الشریعة الإسلامیة: لابد لکل تشریع من دعائم یقوم علیها و تساعد علی بقائه و دوامه بین الناس راضین بدالته و مطمئنین إلی حکمته و تمشیه مع مصالح الأفراد و الجماعة، و الشریعة الإسلامیة بحمد الله لها دعائمها الثابتة و خصائصها التی تجعل الناس تنقاد إلیها عن قناعة و ثقة لأنها تتفق مع الفطرة السلیمة و هی فطرة الله التی فطر الناس علیها لا تبدیل لخلق الله ذلک الدین القیم، و هی کما تشهد لها جمیع الشواهد شریعة تخاطب العقول السلیمة و تحض علی العمل و تدعو للجهاد فی سبیل الله و تنادی بالتسامح و الحریة و المسأواة و البر والتقوی.