جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معجزة علمیة الملک سلیمان و الخیل

زمان مطالعه: 3 دقیقه

من قصص الأنبیاء یحدث القرآن الکریم عن سلیمان قال تعالی: (و وهبنا لدأود سلیمان نعم العبد إنه أواب – إذ عرض علیه بالعشی الصافنات الجیاد – فقال إنی أحببت حب الخیر عن ذکر ربی حتی توارت بالحجاب ردوها علی فطفق مسحاً بالسوق و الأعناق (ص 30 – 31(.

الصافنات من الخیل هو القائم علی ثلاثة قوائم و قد أقام الرابعة علی طرف الحافر، و الجیاد هی الخیل سریعة الدو و جیدة الرکض و بذلک فإن الخیل الواردة فی هذه الآیات الکریمة إنما تعتبر من خیر الخیول… و أفضلها منظراً و استعداداً و حرکة و عدواً.. و قد ذکر بعض المفسرین فی تفسیر هذه الآیات أن سیدنا سلیمان عرض علیه الخیل الجیاد فی وقت العصر فألهاه هذا العرض عن صلاة العصر فلما اقترب المغرب غضب و طلب من الله أن یرد الشمس بعد أن غربت لیصلی العصر فردت…. و کصورة من غضبه علی الخیل لأنها کانت السبب فی فوات العصر و ألهته عن الصلاة قام و قطع سوقها و أعناقها مسحاً بالسیف…

و بدیهی أن هذا تأویل لایجوز و معنی لایستقیم إطلاقا، فإن الآیات الشریفة تقرر أن الله سبحانه و تعالی قد کرم سیدنا سلیمان تکریماً کبیراً و شهد له بأنه نعم العبد و أنه أواب رجاع إلی ما یرضی الله.. فکیف إذن نبی الله سلیمان و هو بهذا القدرة و علی هذه الحال.. یعرض عن ذکر ربه؟… و لأمر لایمکن

أن یکون سببا إطلاقا؟. و أنه یعترف أنه قد أحب الخیل إلی درجة تجعله یعرض عن ذکر ربه؟. ثم کیف یقتل نبی الله الخیول التی تصفها الآیات الکریمة بأنها أقوی و أحسن و أفضل الخیول، و المعروف أن الخیل إنما کانت عدة الحرب الأساسیة و أداة القتال الرئیسیة…. و کانت هذه الخیل معدة لدفع عدوان أعداء الله و الذود عن عباد الله المؤمنین الذین یدافعون عن دین الله؟.

و بعد عشرات المئات من السنین و بعد أن تقدم العلم نجد أن الإنسان قد وصل فی قطاع الطب البیطری إلی حقائق قاطعة تقرر أن ما فعله سیدنا سلیمان و أوردته آیات القرآن الکریم فی ألفاظ قصار هو أفضل طرق فحص و اختبار الخیل بل إن کل المراجع العلمیة الحدیثة فد أفردت لفحص و اختبار الخیل فصولا طویلة أساسها کلها ما جاء فی القرآن الکریم فنجد فی کتاب «أصول الطب البیطری» و تحت عنوان «الاقتراب من الحیوانات» ما نصه: للحیوانات الأهلیة أمزجة متباینة، و طباع تتقلب بین الدعة و الشراسة لذلک یتطلب الاقتراب منها حرصا و انتباها عظیمین خصوصا للغریب الذی لم یسبق له معاملتها أو خدمتها، نجد أنه فی الخیل یجب أن یظهر فاحص الحصان نحوه کثیرا من العطف و هو داخل علیه فیربت علی رأسه و رقبته و ظهره فیطمئن إلیه و یعلم أن القادم صدیق فلا یتهیج أو یرفس….

و لما کانت أهم أجزاء الحصان قوائمه فهی التی تجری علیها، و الجری من أهم صفات الخیل الرئیسیة، فإن أول ما یتجه إلیه الإنسان عند فحص الخیل هو اختبار قوائمه و یجب رفع قائمة الحصان عند فحصه و فی ذلک یقول نفس الکتاب (و لرفع القائمة الأمامیة یمسک الفاحص بزمام الحصان و یقف

الفاحص بجوار کتفه متجها للمؤخرة ثم یربت له علی جانب رقبته و کتفه إلی أن یصل بالید ألی المرفق فالساعد فیصل المسافة بین الرکبة و الرمانة و هنا یشعر الحصان بالید التی تمسک أوتار قائمته فیرفعها طائعا مختارا(… و قیاس نبض الخیل من أهم الأمور التی یجب علی الفاحص أن یبدأ بها فحصه للحصان، فعن طریق النبض یمکن معرفة حالة الحصان المرضیة، و یقرر العلم أن قیاس النبض فی الخیل یکون من الشریان تحت الفکی و الشریان الصدغی و الشریان الکعبری… و إذا کان قیاس النبض و الحصان فی حالة هدوئه إنما یکشف للإنسان عن حالة الحصان المرضیة و عما إذا کان مصابا بمرض أو سلیما، فإن قیاص نبضه لمعرفة درجة احتمال قلبه و طاقته لابد أن تکون بعد أن یقوم الحصان بل بشوط من الجری… کما أنه توجد فی بعض الخیول عیوب تقلل من قیمة الحصان، و لذلک فإن الطریقة التی أصبحت دستورا یعمل به عند فحص و اختبار الخیل هی أنه بعد الفحص الظاهری الأول للحصان و التأکد من صلاحیته شکلا و منظرا یقوم بالعدو لشوط کبیر علی قدر الاستطاعة و مراقبته أثناء العدو.. ثم قیاس نبضه بعد أن فحص الخیل فحصا ظاهریا إذ عرضت علیه، لذلک أمر النبی سلیمان علیه السلام بأن تعدو الخیل إلی أقصی و أبعد ما یستطاع حتی توارت بالحجاب فلم تعد رؤیتها مستطاعة… ثم طلب أن تعود بعد هذا الشوط الطویل من العدو و عندها قام بالفحص العملی لقیاس النبض من الشریان تحت الفکی و الصدغی و الکعبری کما قام بفحص ساق الحصان بعد هذا المجهود لیعرف أثر العدو علیه و طاقة الساق علیه….. فسبحان من أوحی بالقرآن. و صلی الله و سلم علی من أوحی إلیه به و لا إله إلا الله حقا و صدقا….