خنس: الخاء و النون و السین أصل واحد یدل علی استخفاء و تستر، قالوا: الخنس الذهاب فی خفیه، یقال خنست عنه، و أخنست عنه حقه.
و الخنس: النجوم تخنس فی المغیب، و قال قوم: سمیت بذلک لأنها تخفی نهارا و تطلع لیلا، و الخناس فی صفة الشیطان، لأنه یخنس إذا ذکر الله تعالی، و من هذا الباب الخنس فی الأنف انحطاط القصبة، و البقر کلها خنس.
و معنی ذلک أن الخنس جمع خانس أی مختف عن البصر، و الفعل خنس بمعنی استخفی وتستر، یقال خنس الظبی إذا اختفی وتستر عن أعین المراقبین.
ثانیا: الجوار:
أی الجاریة. (فی أفلاکها) و هی جمع جاریة، من الجری و هو المر السریع.
ثالثا: الکنس:
(کنس) الکاف و النون و السین تشکل أصلین صحیحین، أحدهما یدل علی سفر شیء عن وجه شیء وهو کشفه و الأصل الآخر یدل علی استخفاء،
فالأول کنس البیت، و هو سفر التراب عن وجه أرضه، و المکنسه آلة الکنس، و الکناسة ما کنس.
و الأصل الآخر: الکناس: بیت الظبی، و الکانس: الظبی یدخل کناسه، و الکنس: الکواکب تکنس فی بروجها کما تدخل الظباء فی کناسها، قال أبو عبیدة: تکنس فی المغیب.
و قیل الکنس جمع کانس (أی قائم بالکنس) أو مختف من کنس الظبی أی دخل کناسه و هو بیته الذی یتخذه من أغصان الشجر، و سمی کذلک لأنه یکنس الرمل حتی یصل إلیه. و عندی أن الکنس هی صیغة منتهی الجموع للفظة کانس أی قائم بعملیة الکنس، و جمعها کانسون، أو للفظة کناس و جمعها کناسون، و الکانس و الکناس هو الذی یقوم بعملیة الکنس (أی سفر شیء عن وجه شیء آخر، و إزالته(، لأنه لایعقل أن یکون المعنی المقصود فی الآیة الکریمة للفظة الکنس هی المتزویة المختفیة و قد استوفی هذا المعنی باللفظ الخنس، و لکن أخذ اللفظتین بنفس المعنی دفع بجمهور المفسرین إلی القول بأن من معانی فلا أقسم بالخنس – الجوار الکنس-: أقسم قسما مؤکدا بالنجوم المضیئة التی تختفی بالنهار و تظهر باللیل و هو معنی الخنس، و التی تجری فی أفلاکها لتختفی و تستتر وقت غروبها کما تستتر الظباء فی کناسها (أی مغاراتها) و هو معنی الجوار الکنس، قال القرطبی: هی النجوم تخنس بالنهار، و تظهر باللیل، و تکنس وقت غروبها أی تستتر کما تکنس الظباء فی المغار و هو الکناس، و قال مخلوف: أقسم الله تعالی بالنجوم التی تخنس بالنهار أی یغیب ضوؤها فیه عن الأبصار مع کونها فوق
الأفق، و تظهر باللیل، و تکنس أی تستتر وقت غروبها أی نزولها تحت الأفق کما تکنس الظباء فی کنسها.. و قال بعض المتأخرین من المفسرین: هی الکواکب التی تخنس أی ترجع فی دورتها الفلکیة، وتجری فی أفلاکها و تختفی.
و مع جواز هذه المعانی کلها إلا أنی أری الوصف فی هاتین الآیتین الکریمتی ن: فلا أقسم بالخنس – الجوار الکنس -. ینطبق انطباقا کاملا مع حقیقة کونیة مبهرة تمثل مرحلة خطیرة من مراحل حیاة النجوم یسمیها علماء الفلک الیوم باسم الثقوب السود (Black Holes(.
و هذه الحقیقة لم تکتشف إلا فی العقود المتأخرة من القرن العشرین، و ورودها فی القرآن الکریم الذی أنزل قبل ألف و أربعمائة سنة بهذه التعبیرات العلمیة الدقیقة علی نبی أمی (صلی الله علیه و سلم(، فی أمة کانت غالبیتها الساحقة من الأمیین.