جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العفو عند الخصام

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1- عن أبی هریرة رضی الله عنه: أن رجلا شتم أبابکر، و النبی صلی الله علیه و سلم جالس یتعجب و یبتسم، فلما أکثر رد علیه بعض قوله، فغضب النبی صلی الله علیه و سلم، و قام فلحقه أبوب بکر:

أبوبکر: یا رسول الله کان یشتمنی و أنت جالس، فلما رددت علیه بعض قوله غضبت و قمت.

الرسول صلی الله علیه و سلم: کان معک ملک یرد علیه، فلما رددت علیه وقع الشیطان (أی حضر(، یا أبابکر: ثلاث کلهن حق:

ما من عبد ظلم بمظلمة، فیغضی (8[1]) عنها الله عزوجل، إلا أعز الله بها نصره، و ما فتح رجب باب عطیة (9[2]) یرید بها صلة إلا زاده الله بها کثرة، و ما فتح رجب باب مسألة (10[3]) یرید بها کثرة إلا زاده الله بها قلة(.

2- و قال صلی الله علیه و سلم: (المستبان ما قالا، فعل البادئ ما لم یعتد المظلوم(.

دل الحدیث علی جواز مجازاة من ابتدأ الإنسان بالأذیة أو السب بمثله، و أن إثم ذلک عائد علی البادئ، لأنه المتسبب لکل ما قاله المجیب، إلا أن یعتدی المجیب فی أذیته بالکلام، فیختص به إثم عدوانه، لأنه إنما أذن فی مثل ما عوقب به.

قال تعالی: (و جزاء سیئة سیئة مثلها فمن عفا و أصلح فأجره علی الله إنه لا یحب الظالمین(.

و عدم المجازاة والصبر و الاحتمال أفضل، کما مر فی حدیث أبی هریرة الأول.

3- و قال صلی الله علیه و سلم: (إن أبغض الرجال إلی الله الألد الخصم(.

و معناه أن الله یبغض من کان شدید المراء الذی یحج صاحبه، و حقیقة المراء طعنک فی کلام غیرک، لإظهار خلل فیه، لغیر غرض سوی تحقیر قائله، و إظهار مزیتک علیه.