و هم فی الأصل من أتباع الکنیسة الکاثولیکیة، و کلمة «بروتستانت» کلمة إنجلیزیة معناها: المحتجون.
و قد انشق البروتستانت عن الکنیسة الکاثولیکیة فی منتصف القرن السادس عشر و بعد عدة احتجاجات علی ممارسات بابوات الکنیسة التی زکمت منها الأنوف.
و هنا یجدر بنا الحدیث عن بعض هذه الدعوات الإصلاحیة التی ظهرت فی أوربا و التی مهدت لقیام البرتستانت.
بدأت هذه الدعوات للإصلاح علی ید جیرارد فی کنیسة لورین فی عام 914 م و عاصرتها دعوة أخری تسمی حرکة کلوین، ثم ظهرت فی جنوب فرنسا حرکتا الکاتاریین و الوالدنیین، و تمکنت البابویة من القضاء علیهما.
و فی القرن الثالث عشر ظهرت حرکة الرهبان (الإخوان(، ودعت للبساطة و حمایة الکنیسة من الهراقطة، و تدعیم البابویة عن طریق الأتباع المخلصین، لکن مع نهایة هذا القرن وقع رواد الحرکة فیما حذروا منه، فأصبحوا من الأثریاء، و جر الثراء إلی ما یسوء ذکره.
و فی عام 1383 م توفی داعی الإصلاح حنا بعد أن طرد وأتباعه، ثم بعده نادی حنا هس بإیقاف صکوک الغفران التی استعان بها البابا حنا الثالث و العشرون فی حربه ضد مملکة نابلی، و قد أحرق حنا هس حیا عام 1415 م.
و فی بدایة القرن السادس عشر ظهر مارتن لوثر، و هو قس ألمانی ذهب إلی الحج فی روما طالبا برکات البابا فیها، و فی ذهنه صورة من النقاء و الطهر و الخشوع.
لکنه فوجیء فی روما بواقع آخر، فجعل یصیح بأن لیس هذا دین عیسی، و عاد لألمانیا یدعو للإصلاح، و هاجم صکوک الغفران و اعتبرها دجلا، و انضم إلیه أتباع سموا بالمحتجین (البروتستانت(.
ثم تأثر بلوثر الفرنسی کالفن المولود عام 1509 م، ثم السویسری زونجلی، و أسس کلفن التنظیم الکنسی البروتستانتی.
و قد انتشرت أراء هذه المدرسة الإصلاحیة فی ألمانیا و أمریکا و اسکتلندا و النرویج و هولندا.