– قولهم بأن المسیح له طبیعتان و مشیئتان: إلهیة و إنسانیة، فهو عند الکاثولیک إله تام و إنسان تام، و فیه اتحد الابن بناسوت المسیح.
– الأب والابن و روح القدس هی الأقانیم الأزلیة للإله، و المتحد منها بجسد المسیح الإنسانی هو الابن فقط.
– روح القدس انبثق من الأب و الابن معا، و هو مسأو للأب و الابن.
– الأرواح الخاطئة لن تدخل الجنة حتی تتطهر فی جحیم صغیر فی مکان ما من الأرض یسمی: «المطهر» تتطهر به أرواح العصاة، ثم تکون أهلا لدخول الفردوس.
– صلوات الکهنة ترفع العذاب عن النفوس الخاطئة، و منه نشأت فکرة صکوک الغفران التی أقرها المجمع الثانی عشر المنعقد عام 1215 م.
– القول بعصمة بابا روما، و بأنه وریث سلطان بطرس الذی دفعه له المسیح (انظر متی 16 / 19(، و بذلک تسمی أیضا کنائس الکاثولیک بالکنائس البطرسیة.
– تعبد الکنسیة الکاثولیکیة مریم، و تسمیها (والدة الإله) و (خطیبة الله(، و تخصها ببعض الصلوات و الابتهالات.(1).
وتعترف الکنیسة الکاثولیکیة بسائر العبادات و الطقوس الأرثوذکسیة کالتعمید و الاعتراف و العشاء الربانی…. فقد صرح بقانونیتها المجمع التریدنتینی عام 1547 م، و یجیز الکاثولیک عبادة الصور و الأیقونات.(2).
1) إن شاء الله سنقوم بعمل کتاب کامل فی هذا الموضوع و هو عبادة مریم عند الطوائف المسیحیة قریبا.
2) انظر یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء، رؤوف شلبی، ص (261-262(، الیهودیة و المسیحیة، محمد ضیاء الرحمن الأعظمی، ص (403-406(.