– أن الله هو المسیح (الابن(، و هو روح القدس.
– تقول کنیسة القسطنطینیة الأرثوذکسیة أن الابن (الإله المتجسد) أقل رتبة من الإله من غیر تجسد، یقول الأسقف أبولینراس: «الأقانیم الثلاثة الموجودة فی
الله متفأوتة القدر، فالروح عظیم، و الابن أعظم منه، و الأب هو الأعظم… ذلک أن الأب لیس محدود القدرة و الجوهر، و أما الابن فهو محدود القدرة لا الجوهر، و الروح القدس محدود القوة و الجوهر«.
– یری أرثوذکس الکنیسة المرقسیة المصریة أن المسیح طبیعة واحدة إلهیة، و یری أرثوذکس روسیا و أوربا (کنیسة القسطنطینیة) أن له طبیعتان مجتمعتان فی طبیعة واحدة کما قرر عام 451 م فی مجمع خلقدونیة، و قد رفضت الکنیسة المصریة قرار المجمع، و قبلته الکنائس الأرثوذکسیة الرومیة القائلة بالطبیعتین، یقول القدیس کیرلس الإسکندرانی: «نحن نقرن الطبیعتین بالاتحاد.. نقول: طبیعة واحدة للکلمة المتجسد«.(1).
– یؤمن النصاری الأرثوذکس أن روح القدس نشأ من الأب فقط.
– یؤمن النصاری الأرثوذکس بأسرار الکنیسة السبعة (المعمودیة – المیرون المقدس – القربان المقدس – الاعتراف – مسحة المرضی – الزواج – الکهنوت(.(2).
1) الرأی الصریح فی طبیعة و مشیئة المسیح، القمص غبریال عبد المسیح، ص (60(.
2) انظر: یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء، رؤوف شلبی، ص (261(، الیهودیة و المسیحیة، محمد ضیاء الرحمن الأعظمی، ص (406-407(.