أولا: الله نفسه إی الآب هو الذی قال هذا النص و لیس المسیح
ثانیا: تفسیر العبارة: – أنا الأول و الآخر و البدایة و النهایة – بمعنی: أنا أول خلق الله – أو بکر کل خلیقة علی حد تعبیر یوحنا – فبهذا یکون الأول و البدایة،
ثالثا: فأین المسیح لو کان للمسیح من ملکی صادق الکاهن هو بلا بدایة و بلا نهایة کما جاء فی الرسالة إلی العبرانیین 7 أعداد 1 – 3
رابعا: أن سفر رؤیا یوحنا عبارة عن حلم فکیف لأی شخص یثبت ان المسیح هو الله و یبنی عقیدة کاملة علی أساس حلم أو رؤیة
لم یکن یعتبر سفرا مقدسا وقت کتابته و حتی حلول القرآن الرابع المیلادی، إذ بعد مؤتمر نیقیة 325 م طلب الامبراطور الوثنی قسطنطین من یوزیبیوس Eusebius أسقف قیساریة إعداد «کتاب مسیحی مقدس» للکنیسة الجدیدة، و لیس مؤکدا إن یوزیبیوس فی ذلک الوقت قرر إدخال کتاب «الرؤیا» ضمن أسفار العهد الجدید، ذلک أن بعض المراجع المسیحیة لم تکن تؤمن بصحة معلوماته،
و علیه أن «الرؤیا» أضیف إلی «الکتاب المسیحی المقدس» بعد زمن یوزیبیوس بکثیر.