جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشبهات من أحوال و معجزات المسیح (3)

زمان مطالعه: 6 دقیقه

أولا: لاننسی أن المسیح قال فی إنجیل متی (24:24)

لأنه سیقوم مسحاء کذبة و أنبیاء کذبة و یعطون آیات عظیمة و عجائب… و بهذا نتأکد من أنه علیه السلام حتی بهذه المعجزات لان یکون حتی بشر عادی لانه یقول أنه سیقوم کذبه و یفعلوا معجزات

و أیضا کما ورد فی إنجیل یوحنا (12:14)

الحق الحق أقول لکم: من یؤمن بی فالأعمال التی أنا أعملها یعملها هو أیضا، و یعمل أعظم منها، لأنی ماض إلی أبی…هل معنی ذلک أن أی نصرانی هو الله؟ و لا ننسأ أن یوحنا فی متی (11:11) الحق أقول لکم: لم یقم بین المولودین من النساء أعظم من یوحنا المعمدان مع العلم أن یوحنا لایفعل معجزات نهائیا و لا ننسأ أیضا قول المسیح علیه السلام فی إنجیل متی (22:7) کثیرون سیقولون لی فی ذلک الیوم: یا رب، یا رب! ألیس باسمک تنبأنا، و باسمک أخرجنا شیاطین، و باسمک صنعنا قوات کثیرة؟ (23) فحینئذ أصرح لهم: إنی لم أعرفکم قط! اذهبوا عنی یا فاعلی الإثم!… اذهبوا عنی یا فاعلی الإثم.. أی النصاری! لأنهم کانوا یعبدوا المسیح و لیس الله

فلننظر مإذا فعل ألیشع و قد فعل معجزات أفضل من المسیح نفسه

ألیشع أحیا میت و هو میت کما ورد فی سفر الملوک الثانی (21:13)

و فیما کانوا یدفنون رجلا إذا بهم قد رأوا الغزاة، فطرحوا الرجل فی قبر ألیشع. فلما نزل الرجل و مس عظام ألیشع عاش و قام علی رجلیه..!!

و لا ننسئ أن المسیح قال فی إنجیل یوحنا (36:5)

و أما أنا فلی شهادة أعظم من یوحنا، لأن الأعمال التی أعطانی الآب لإکملها، هذه الأعمال بعینها التی أنا أعملها هی تشهد لی أن الآب قد أرسلنی… إذا فلا یوجد معجزات إلا من عندالله و لیس من المسیح فهذا دلیل علی نبوته

و لا ننسی قول المسیح إنجیل یوحنا (1:17)

تکلم یسوع بهذا و رفع عینیه نحو السماء و قال: أیها الآب قد أتت الساعة. مجد ابنک لیمجدک ابنک أیضا.. فهم الاثنین اثنین و لیسوا واحد أبداً اثنین منفصلین (2) إذ أعطیته سلطانا علی کل جسد لیعطی حیاة أبدیة لکل من أعطیته.. أی أن الله عزوجل قد أعطی المسیح سلطان علی الأجساد إذا فلیس السلطان من عنده بل من عندالله

فالمسیح علیه السلام من الأنبیاء الخمسة أولوالعزم و هو آخر رسول قبل رسول الله صلی الله علیه و سلم و من المؤکد أن یکون له معجزات عدیدة فمنها

1- رد الاستدلال بولادة المسیح من غیر أب، بل بنفخة من روح الله (أی جبریل علیه السلام(، علی إلوهیته:

لننظر ماذا جاء عنه فی الإصحاح السابع من الرسالة إلی العبرانیین المعتبرة أحد الرسائل القانونیة الإلهامیة فی کتاب العهد الجدید: الرسالة إلی العبرانیین: 7 عدد

1-3. عن قصة ملکی صادق الذی ولد بدون أب بدون أم لیس له بدایة و لیس له نهایة رغم کونه بلا بدایة و لا أب و لا أم و لا نسب، عبدا مخلوقا، بإقرار النصاری جمیعا، حیث لم یقل أحد منهم بألوهیته، فکیف إذن یصح استدلالهم باتصاف المسیح ببعض هذه الصفات علی ألوهیته؟! و نحن المسلمین معترفین بمیلاد المسیح المعجزة

لأن الله عزوجل أراد أن یثبت لهم أنه القادر علی کل شیء و بما أنهم کانوا متقدمین فی الطب فی هذا الوقت فلینظروا إلی هذه المعجزة!!

2- رد الاستدلال بقیام المسیح حیا من الأموات علی ألوهیته: عند النصاری فقط.

جاء فی سفر أعمال الرسل فی خطاب القدیس بطرس الحواری لرجال من بنی

إسرائیل: فیسوع هذا، أقامه الله، و نحن جمیعا شهود لذلک أعمال الرسل: 2 عدد 32 – 33.

و فیه أیضا فی خطبة أخری لبطرس الحواری:

ولکن أنتم أنکرتم القدوس البار و طلبتم أن یوهب لکم رجل قاتل. و رئیس الحیوة قتلتموه الذی أقامه الله من الأموات.. أعمال الرسل: 3 عدد 14 – 15

و جاء فی رسالة بولس إلی أهل رومیة (4 عدد 24-25(:

»نؤمن بمن أقام یسوع ربنا من الأموات

و فی النسخة العربیة المشترکة: بل من أجلنا أیضا، نحن الذین نتبرر بإیماننا بالله الذی أقام ربنا یسوع من بین الأموات،

و فی رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنثوس (6 عدد 14(:

»…و الله قد أقام الرب (ای المسیح) و سیقیمنا نحن أیضا بقوته«

3- رد الاستدلال بأعمال المسیح المعجزة الخارقة علی ألوهیته:

ما من معجزة نقلها الإنجیل عن المسیح علیه السلام، إلا نقل کتاب العهد القدیم وقوع مثلها أو أقوی منها عن بعض من سبق المسیح من الأنبیاء علیهم السلام، فبالنسبة لإحیاء الموتی، کلنا نعرف معجزة موسی علیه السلام بقلب العصا حیة حقیقیة أمام فرعون و سحرته [سفر الخروج: الإصحاح 7 عدد الفقرات: 8-13.] تغییر شکل و صورة العصا و إیجاد صورة و شکل جدیدین لها بتحویلها الحیة تسعی ذات عینین و لسان وجلد، بعث الحیاة فیها. فهذا أغرب و لم یکون سحر بل کان حقیقة من الله عزوجل

کذلک یروی لنا العهد القدیم قصة إحیاء النبی إیلیا علیه السلام ابن المرأة الأرملة، التی کانت تعوله عندما کان ملتجأ فی قریة صرفة قرب صیدون [سفر الملوک الأول: 17 أعداد 17-23.]

قصة إحیاء القدیس بطرس الرسول، تلمیذ المسیح المقرب و حواریه، للتلمیذه الصالحة «طابیثا… أعمال الرسل: 9عدد 36-41.

4- أما بالنسبة للشفاء فأیضا وقع مثله مع أنبیاء الله علیهم السلام کما ورد فی الإنجیل

فیه کذلک (14 عدد 8-10(: قال بولس قال بصوت عظیم: قم علی رجلیک منتصبا. فوثب و صار یمشی«

فیما یلی إعلان عام من السید المسیح علیه السلام عن قدرة کل من یؤمن حقا علی إظهار أکبر المعجزات، جاء فی إنجیل یوحنا (14عدد 12(:

»الحق الحق أقول لکم: من یؤمن بی فالأعمال التی أعملها یعملها هو أیضا و یعمل أعظم منها

إنجیل متی: 21 عدد 21-22.»الحق أقول لکم: إن کان لکم إیمان و لا تشکون، فلا تفعلون أمر التینة فقط، بل إن قلتم لهذا الجبل انتقل و انطرح من البحر فیکون.

سفر أعمال الرسل: (2عدد 14و 22(.»فوقف بطرس مع الأحد عشر و رفع صوته و قال لهم:… أیها الرجال الإسرائیلیون اسمعوا هذه الأقوال: یسوع الناصری رجل قد تبرهن لکم من قبل الله بقوات و عجائب و آیات صنعها الله بیده فی وسطکم کما أنتم أیضا تعلمون«

هل المسیح قال أنا إلهکم فأعبد و نی.. أو أتکلم عن الخطیئة… أو عن آدم.. أو أنه جاء یتصلب عشان یخلص البشریة من الخطیة..

أو قال انه ناسوت و لاهوت.. و لا قال أنا أقنوم.. و لا کلمة أقنوم أصلا جاءت فی الإنجیل.. أو شرح التثلیث.. التثلیث أو قال أعبدونی؟؟

بل قال علیه و علی نبینا الصلاة والسلام

یوحنا الإصحاح 17 عدد3: و هذه هی الحیاة الأبدیة ان یعرفوک أنت الإله الحقیقی وحدک و یسوع المسیح الذی أرسلته

یوحنا الإصحاح 5 عدد 30: انا لا اقدر أن افعل من نفسی شیئا. کما اسمع أدین و دینونتی عادلة لأنی لااطلب مشیئتی بل مشیئة الآب الذی أرسلنی

یوحنا الإصحاح: 5:37 و الآب نفسه الذی أرسلنی یشهد لی. لم تسمعوا صوته قط و لاابصرتم هیئته

متی الإصحاح 23:9 و لا تدعوا لکم أبا علی الأرض لان أباکم واحد الذی فی السموات.

یوحنا الإصحاح 4 عدد 23: و لکن تأتی ساعة – و قد حضرت الآن – فیها العباد الصادقون یعبدون الآب بالروح و الحق فمثل أولئک العباد یرید الآب.

یوحنا الإصحاح 17 عدد 21: لیکون الجمیع واحدا کما انک أنت أیها الآب فی و أنا فیک لیکونوا هم أیضا واحدا فینا لیؤمن العالم انک أرسلتنی

یوحنا الإصحاح 20 عدد 17: قال لها یسوع لا تلمسینی لأنی لم اصعد بعد إلی أبی. ولکن اذهبی إلی إخوتی و قولی لهم إنی اصعد إلی ابی و أبیکم و الهی و الهکم

یوحنا الإصحاح 7:16: أجابهم یسوع و قال تعلیمی لیس لی بل للذی أرسلنی مرقص (18:10) فقال له یسوع لماذا تدعونی صالحا. لیس احد صالحا إلا واحد و هو الله.. لیس أحد صالح غیر الله إذا لیس هو الله

مرقص الإصحاح 12:32: فقال له الکاتب جیدا یا معلم. بالحق قلت لأنه الله واحد ولیس آخر سواه

مرقص الإصحاح (32:13) و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا الملائکة الذین فی السماء و لا الابن إلا الآب.

یوحنا الإصحاح (19:8) فقالوا له این هو أبوک. أجاب یسوع لستم تعرفوننی أنا و لا ابی. لو عرفتمونی لعرفتم ابی أیضا….المسیح یعترف أن الآب و الابن اثنان مختلفان

إنجیل یوحنا (20:21) فقال لهم یسوع أیضا: سلام لکم! کما أرسلنی الآب أرسلکم أنا.. هل معنی ذلک أنهم واحد و هم أله أیضا!

إنجیل یوحنا (12: 44) فنادی یسوع و قال: الذی یؤمن بی، لیس یؤمن بی بل بالذی أرسلنی.

إنجیل یوحنا (20:13) الحق الحق أقول لکم: الذی یقبل من أرسله یقبلنی، والذی یقبلنی یقبل الذی أرسلنی.

یوحنا (49:12) لأنی لم أتکلم من نفسی، لکن الآب الذی أرسلنی هو أعطانی وصیة: مإذا أقول و بمإذا أتکلم. فهو لایتکلم من نفسة و أیضا الله عزوجل أرسلة أی أنة رسول کما ورد علی بعض الأنبیاء فی الکتاب المقدس و منهم کما ورد: –

الخروج (13:3) فقال موسی لله: ها أنا آتی إلی بنی إسرائیل و أقول لهم: إله آبائکم أرسلنی إلیکم.

و أیضا العدد (28:16) فقال موسی: بهذا تعلمون أن الرب قد أرسلنی لأعمل کل هذه الأعمال و أنها لیست من نفسی.

و کما ورد فی التکوین (45:7) فقد أرسلنی الله قدامکم لیجعل لکم بقیة فی الأرض و لیستبقی لکم نجاة عظیمة.

و من الواضح أن الإرسال هنا بمعنی أنه رسول و کلمة رسول مشتقة من الإرسال برسالة ما. فهو مثل باقی الرسل مرسل من الواحد الأحد الفرد الصمد الذی لم یتخذ زوجة و لا ولد

یوحنا (36:10) فالذی قدسه الآب و أرسله إلی العالم، أتقولون له: إنک تجدف، لأنی قلت: إنی ابن الله؟ و معنی ابن الآب أی رسول الله

لوقا (10:12) و کل من قال کلمة علی ابن الإنسان یغفر له، و أما من جدف علی الروح القدس فلا یغفر له. أی أنهم الاثنین لیسوا واحد

مرقص (28:3) الحق أقول لکم: إن جمیع الخطایا تغفر لبنی البشر، و التجادیف التی یجدفونها.

(-) حتی من أقوال بولس فی الرسالة الأولی إلی تیموثأوس (5:2) لأنه یوجد إله واحد و وسیط واحد بین الله و الناس: الإنسان یسوع المسیح،

(-) أما حسب ترجمة الکاثولیک: لأن الله واحد، والوسیط بین الله و الناس واحد، و هو إنسان، أی المسیح یسوع

الرسالة الأول إلی کورنثوس (15:27) و متی أخضع له الکل فحینئذ الابن نفسه أیضا سیخضع للذی أخضع له الکل کی یکون الله الکل فی الکل.

ما معنی اله، ربی، الله من الکتاب المقدس یتضح لنا

حزقیال 7:1

فقال الرب لموسی انظر. انا جعلتک الها لفرعون. و هرون اخوک یکون نبیک…مسؤل

الخروج 22:8

و ان لم یوجد السارق یقدم صاحب البیت إلی الله لیحکم هل لم یمد یده إلی ملک صاحبه… القاضی

إنجیل یوحنا 1:38

فالتفت یسوع و نظرهما یتبعان، فقال لهما: مإذا تطلبان؟ فقالا: ربی، الذی تفسیره: یا معلم، أین تمکث؟… معلم کما قال کاتب إنجیل یوحنا