رغم التوافق العام بین التوراة و الإنجیل من جهة، و بین القرآن الکریم من جهة أخری، فی ما یرتبط بالألوهیة و التوحید، إلا أن بینهما اختلافات أساسیة و جوهریة، فی نفس هذه المسألة، و ما یتعلق بها من صفات ذات و صفات فعل.
ففی حین نجد القرآن الکریم یؤکد علی وحدانیته تعالی، و أنه لا یمکن أن یتصف بالألوهیة أی موجود سواه (هو الله الذی لا إله إلا هو عالم الغیب و الشهادة هو الرحمن الرحیم، هو الله الذی لا إله إلا هو الملک القدوس السلام المؤمن المهیمن العزیز الجبار المتکبر سبحان الله عما یشرکون، هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنی یسبح له ما فی السموات و الأرض و هو العزیز الحکیم((1).
و قد أکد القرآن الکریم، فی کثیر من الآیات الشریفة، علی مبدأ التوحید، و أن أدنی شرک به تعالی یحرم الجنة علی صاحبه، قال تعالی: (إن الله لا یغفر أن یشرک به و یغفر ما دون ذلک لمن یشاء((2).
و قال تعالی: (من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة((3).
و قال تعالی: (و من یشرک بالله فکأنما خر من السماء فتخطفه الطیر أو تهوی به الریح فی مکان سحیق((4).
و بعبارة مختصرة:إن الله تعالی فی القرآن الکریم یتصف بجمیع صفات الکمال، و یتنزه عن کل نقص أو عیب أن شین.
و أما التوراة فالتوحید غیر خالص فیها، إذ هی تشتمل علی إشارات واضحة فی الدلالة علی تعدد الآلهة، ففی قصة خلق آدم مثلا، نجد أن سبب إخراجه من الجنة، هو خوف الرب من أی یحیی الإنسان إلی الأبد، لو أکل من شجرة الحیاة، بعدما شارک الآلهة فی معرفة الخیر و الشر، یقول الکاتب: «و قال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار کواحد منا عارفا الخیر و الشر. و الآن لعله یمد یده و یأخذ من شجرة الحیاة أیضا و یحیا إلی الأبد، فأخرجه الرب الإله من جنة عدن لیعمل الأرض التی أخذ منها، فطرد الإنسان و أقام شرقی جنة عدن الکروتیم و لهیب سیف متقلب لحراسة طریق شجرة
الحیاة«(5).
و قبل ذلک أیضا، حین أراد أن یخلقه، یبدو أنه لم یکن وحده، إذ «و قال الله نعمل الإنسان علی صورتنا کشبهنا«(6).
و من المفارقات الغریبة فی هذه القصة أن الله- تعالی عن ذلک- یبدأ تعامله مع آدم بالخدیعة و الکذب، و ذلک أنه حین نهاهما- أی آدم و زوجه- عن الأکل من شجرة المعرفة، قرر أنهما إن أکلا سوف یموتان «و أما ثمر الشجرة التی فی الجنة فقال الله لا تأکلان منه و لا تمساه لئلا تموتا، فقالت الحیة للمرأة لن تموتا، بل الله عالم أنه یوم تأکلان منه تنفتح أعینکما و تکونان کالله عارفین الخیر و الشر«(7).
و کان القول کما قالت الحیة لهما، فلما علم الله أنهما أکلا من الشجرة و صارا مثله عارفین الخیر و الشر، قرر إخراجهما من الجنة، حتی لا یأکلا من شجرة الحیاة أیضا.
و تتصف الذات الإلهیة المقدسة فی التوراة بالکثیر من صفات النقص و الجهل و العجز، و أمثال ذلک من نقائص، کما هو الحال فی الطبیعة الإنسانیة.
و علی کل حال، فإنه یتنازع التوراة تیاران إلهیان، أحدهما التیار الإیلی
أو الأیلوهیمی، و الآخر التیار الیهوی.
یغلب التیار الأول علی سفر التکوین و عصر الآباء، و إن کان قد اختلط بعناصر یهویة، و منه اشتقت الکثیر من الأسماء «اسماعیل» و معناه «الله یسمع«، «إسرائیل» و معناه «یجاهد مع الله» أو «الله یصارع«، بیت إیل، الیعازر، و إلیصابات و غیر ذلک من الأسماء المشتقة من «إیل«.
یتمیز هذا الإله بصفات التنزیه، و العلو، و القدرة، و الخالقیة، و أنه رب العالمین، الذی لا یمکن إدراکه، أو مخاطبته، إلا بالوحی و الأحلام.
و أما التیار الثانی فیبدأ بالإعلان عن نفسه فی سفر الخروج، ففی حین یعلن لموسی علیه السلام، فی بدایات السفر، أنه إله إبراهیم و إسحاق و یعقوب علیهم السلام، فغطی موسی وجهه لأنه خاف أن ینظر إلی الله فیموت، (8)، تبدأ فکرة التجسید الإلهی، و یظهر الله کأنه رجل واقف أمام موسی علیه السلام، و یعلن عن اسم جدید له هو یهوه، فیقول: «هکذا تقول لبنی إسرائیل یهوه إله آبائکم إله إبراهیم و إله إسحاق و إله یعقوب أرسلنی إلیکم. هذا اسمی إلی الأبد«.(9).
ثم یعلن أن الآباء لم یکونوا یعرفونه باسم یهوه: «و قال الرب لموسی أنا هو الرب قد ظهرت لابراهیم و إسحاق و یعقوب بأنی الإله القادر علی کل
شیء. و أما باسمی یهوه فلم أعرف عندهم«(10).
و من هنا تبدأ رحلة هذا الإله مع بنی إسرائیل، و یعلن عن نفسه لهم، بأنه إلههم وحدهم دون سواهم، و أنه نصیرهم فی الحروب، و قائد و ملک لهم فی أیام السلم، و کثیرا ما تعبر التوراة عنه بأنه رب الجنود، و هو إله عنصری یقف دائما إلی جانب بنی إسرائیل، ضد کل من ناوأهم و حاربهم، کما یعلن عن نفسه بأنه أقوی الآلهة، دون أن ینفی وجود آلهة أخری غیره، لکنه الإله القوی الذی ینتصر علیها فی مختلف المیادین.
و أعلن صراحة أنه خاص ببنی إسرائیل دون سواهم، حین قال لموسی: «فتقول لفرعون هکذا یقول الرب. اسرائیل ابنی البکر«(11).
و یقول أیضا:»أنت شعب مقدس للرب إلهک. قد اختارک الرب إلهک لتکون له شعبا أخص من جمیع الشعوب الذین علی وجه الأرض«.(12).
و من الظاهر أن هذه النظرة تتوافق فی المضمون مع النظرة الوثنیة للذات المقدسة، و هو ما انعکس علی الروح الیهودیة علی العموم، فعبدوا البعل(13)، و هو إله الکنعانیین، الذی کانت تعبده کثیر من الأمم فی ذلک الزمان، و هو زوج عشتروت، التی عبدها الیهود أیضا. کما عبدوا لکموش
إله الموءابیین، و لملکوم إله العمونیین (14)، و عبدوا أیضا حیة النحاس، التی کان موسی قد صنعا لهم عندما لدغتهم الأفاعی، و قال لهم من لدغته الأفعی و نظر إلی حیة النحاس لا یموت، فأخذوا یسجدون لها، حتی سحقها الملک حزقیا بن آحاز(15)، و عبدوا أیضا عجل الذهب الذی صنعوه أثناء غیاب موسی فی الجبل.(16).
و أما العهد الجدید فقبل یهوه إلها من حیث المبدأ، و أنه کان إلها لبنی إسرائیل بالخصوص، إلها أنه حاول أن یعطیه صبغة عالمیة أوسع، دون أن یخرج عن حالة التجسید، و أن الإنسان شبیه به، و إسقاط الصفات الإنسانیة علیه، إضافة إلی إسقاط صفاته علی الإنسان، و قد بلغ الأمر بالسید المسیح علیه السلام- بحسب زعمهم- أنه جعلهم آلهة: «فتناول الیهود أیضا حجارة لیرجموه، أجابهم یسوع أعمالا کثیرة حسنة أریتکم من عند أبی بسبب أی عمل منها ترجموننی، أجابه الیهود قائلین لسنا نرجمک لأجل عمل حسن بل لأجل تجدیف، فإنک و أنت إنسان تجعل نفسک إلها، أجابهم یسوع ألیس مکتوبا فی ناموسکم أنا قلت أنکم آلهة، إن قال آلهة لأولئک الذین صارت إلیهم کلمة الله، و لا یمکن أن ینقض المکتوب، فالذی قدسه الآب و أرسله
إلی العالم أتقولون له أنک تجدف لأنی قلت أنی ابن الله«(17).
1) سورة الحشر، آیة:22-24.
2) سورة النساء، آیة:48.
3) سورة المائدة، آیة:72.
4) سورة الحج، آیة:31.
5) سفر التکوین:3 / 22 – 24.
6) سفر التکوین:1 / 26.
7) سفر التکوین:3 / 3 – 5.
8) سفر الخروج: 3 / 6.
9) سفر الخروج:3 / 15.
10) سفر الخروج: 6 / 2 – 3.
11) سفر الخروج: 4 / 22.
12) سفر التثنیة:7 / 6.
13) سفر الملوک الأول: 18 / 18.
14) سفر الملوک الأول: 11 / 33.
15) سفر الملوک الثانی: 18 / 4.
16) سفر الخروج: 32 / 1 – 6.
17) انجیل یوحنا: 10 / 31 – 36.