ذکرنا فی ما سبق أن مصدر الدین ما دام واحدا، و أنه یهدف إلی ربط الإنسان بالمبدأ الأعلی تعالی، حیث انه یجیب بشکل أساسی، عن أسئلة هامة و خطیرة تتعلق بمبدأ الانسان، و أصل وجوده، و الغایة منه. و عن آماله و مصیره بعد الموت، و هل تنتهی رحلة وجوده فی هذه الحیاة الدنیا، أم أنها تمتد إلی ما بعد الموت، و عن طبیعة الحیاة الآخرة. و هل ترک الإنسان لیبحث وحده عن هذه المسائل الخطیرة و الهامة فی کیانه، أم أنه تعالی عمل علی توجیه سلوکه و فطرته بالاتجاه السلیم الذی یوصله إلی شاطئ الأمان، فی ما یرتبط بشکل هذه المسائل و غیرها.
إن هذه الاشکالیات تستدعی الحدیث عن أصول الاعتقادات، التی یفترض أن تکون محل توافق بین النصوص المقدسة لدی اتباع الدیانات التی تؤمن بها، لما تقدم ان هذه الاعتقادات ینبغی أن تکون محل توافق بین هذه الدیانات من حیث المبدأ، و لا یصح حصول الخلاف فیها بین هذه النصوص.
إن من الواضح أن أصول الاعتقادات هذه، و التی یفترض أن تبین حرکة الإنسان فی الوجود ثلاثة، و هی: الخالق و مبدأ الوجود تعالی، و مآل
الانسان و مصیره بعد الموت، أی المعاد و الحیاة الآخرة، و حرکة النبوة، التی تشکل سبیل الهدایة و الارشاد، و توجیه الانسان نحو الأصلین المتقدمین، أی المبدأ و المعاد، و ما یترتب علی ذلک من مسائل سلوکیة، لهذا الانسان فی الحیاة الدنیا، بما ینسجم مع هذه الاعتقادات.
من هنا سنحاول الاضاءة علی هذه المسائل الثلاثة بین القرآن الکریم و العهدین، بقدر ما یسعه المقام، لنری مدی توافقها و انسجامها فی ما بینها، أو عدم ذلک، ساعین إلی بیان السر فی الاختلاف علی تقدیر وجوده، فقول: