إن عمر الإنسان بحسب التوراة و الإنجیل، لا یتعدی الثلاثة آلاف سنة قبل المیلاد إلا بقلیل فی أحسن الاحتمالات، حیث ذکر کاتب انجیل لوقا سلسلة آباء السید المسیح علیه السلام بدءا بیوسف النجار، مرورا بابراهیم علیه السلام، وصولا إلی آدم علیه السلام، أی الإنسان الأول الذی سکن الأرض،
فکانت عبارة عن ستة و سبعین أبا، فاذا افترضنا ان کل جیل یغطی فترة خمسین سنة من الزمان، کان عمر الإنسان ثلاثة آلاف و ثمانمائة سنة، و إذا أضفنا إلیها ألفی سنة حتی أیامنا هذه، لم یزد عمر الإنسان علی الأرض، علی الخمسة آلاف و ثمانمائة سنة.
و یتفق العهد القدیم مع انجیل لوقا فی سلسلة آباء إبراهیم علیه السلام إلی آدم فیحصیها کل منهما بتسعة عشر أبا، و هذا یعنی أن إبراهیم علیه السلام قد ولد بعد حوالی ألف سنة بعد آدم علیه السلام، لکن طول الأعمار فی تلک الفترة، بحسب العهد القدیم دفع الباحثین إلی تقدیر أن ولادته علیه السلام کانت بعد حوالی ألف و تسعمائة سنة من خلق آدم علیه السلام (1)، و لا یخفی أن هذا هو تاریخ الکون بحسب التوراة، لأن مدة الخلق لم تزد عن ستة أیام، و فی الیوم السابع استراح الله.
و هذه نتیجة لا یمکن أن تتوافق مع معطیات العلوم الحدیثة، علی کلا التقدیرین، إذ من الثابت أن عمر الکون التقریبی یزید عن أربعة ملیارات من السنین، و أن عمر الإنسان فیها یصل إلی ما بین ملیون و نصف ملیون سنة من الآن، کما أثبتته الدراسات الأرکیولوجیة.(2).
و فی سبیل رفع الهجنة و الغرابة بین الموقفین، حاول بعض مفسری الکتاب المقدس أن یفسروا الیوم بالفترة الزمنیة الجیولوجیة، و لیس مجرد
أربعة و عشرین ساعة، التی هی مدة الیوم الشمسی المعروف.(3).
و هذا التفسیر یبدو منطقیا و مقبولا للوهلة الأولی، لو لا قداسة یوم السبت، عند الیهود، و الذی یفترضون أنه لا یصح فیه أی عمل، لأنه الیوم الذی استرح الله فیه، ما یعنی أن الیوم التوراتی، لا یزید عن الیوم المعروف شیئا، و لا یصح حمله علی الفترة الطویلة من الزمان.
و أما القرآن الکریم فلا یحدد فترة زمنیة لظهور الإنسان علی الأرض، مع أنه یتوافق فی الجملة مع کتاب التوراة، أن بدایة خلق الإنسان ظهرت مع آدم علیه السلام، و أنه خلق أولا فی الجنة، ثم نزل إلی الأرض لیعمرها، و إن اختلفا فی الکثیر من تفاصیل القصة.
و علی هذا الأساس فلا یمکن فرض اختلاف أو تناقض بین القرآن الکریم و بین معتطیات العلم الحدیث، کما هو الحال مع الکتاب المقدس بعهدیه، فلقد ورد فی أحادیث أهل البیت علیهم السلام جملة من الروایات، التی تثبت أن الإنسان قدیم فی هذا الکون، و أن الله تعالی خلق ألف ألف آدم و ألف ألف عالم قبل آدم الأخیر.(4).
1) دراسة الکتب المقدسة، موریس بوکاری، ص 48.
2) تاریخ القدس القدیم، خزعل الماجدی، ص 13.
3) قاموس الکتاب المقدس، ص 345.
4) المیزان فی تفسیر القرآن، ج 4، ص 146؛ بحار الأنوار، ج 8، ص 375، و ج 25، ص 25، و ج 54، ص 336.