جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التوراة و الإنجیل فی القرآن

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ذکرنا أن نزول الکتاب التالی، لا یعنی بالضرورة بطلان کل ما ورد فی الکتاب السابق جملة و تفصیلا، و لهذا فإن الکتاب اللاحق سوف یحتفظ بالکبریات و القواعد الکلیة للسابق، فی المسائل العقائدیة و الأخلاقیة، و کذلک الأحکام التشریعیة المناسبة للمجتمع الجدید، و القابلة للبقاء و الانطباق علی الواقع، و معنی ذلک أن جمیع الأحکام و القوانین القابلة للبقاء، سترد، بشکل أو بآخر فی الکتاب التالی.

و علی هذا الأساس، فإن القرآن الکریم یشتمل علی کل من التوراة و الإنجیل و الزبور و صحف إبراهیم علیه السلام و کافة الکتب السماویة، مع الإشارة إلی الأحکام المتجددة أو المنسوخة فیها، و هذا هو معنی «مهیمنا علیه» فی الآیة الشریفة المتقدمة.

و بعبارة أخری: ان التوراة و الانجیل موجودان فی آیات القرآن الکریم، إما بطریقة عامة، بمعنی أن الأحکام المجعولة فیها لبنی إسرائیل، من حیث هم بشر، یشترک معهم سائر الناس فیها، قد عممها القرآن الکریم لتنطبق علی الجمیع، سواء کانت هذه الأحکام ظرفیة و آنیة، أم

کانت غیر مقیدة بحدود الزمان و المکان والعرق.

و لازم هذا الکلام، أن من نظر فی القرآن الکریم، و تأمل فی آیاته الشریفة، و مضامینه العالیة، فقد قرأ التوراة و الإنجیل فیه، من دون حاجة للبحث عن هذه الکتب، لاشتماله علیها و علی أکثر منها.