فهو فی حقیقته بعد تربوی، یهدف إلی إیقاظ القیم الإنسانیة السامیة، التی تجعل من الإنسان کائنا بشریا، یستحق الخلافة الإلهیة فی الأرض، و ینقی هذه القیم مما علق أو یعلق بها من قاذورات المادة، و سلطان الأنانیة الخانقة.
ان هذه القیم و المفاهیم السامیة موجودة فی أعماق الإنسان، منجبلة فی فطرته و حقیقته، و یهدف الدین علی استنفارها و إیقاظها من غفلتها کما أشرنا، و توجیهها الوجهة السلیمة، و علی هذا الأساس فلا یحتمل اختلاف هذه القیم بین دین و دین، غایة الأمر أن هذه المفاهیم قد تختلط علی الناس، لأسباب مختلفة، فیدخلون فیها ما لیس منها، و یخرجون منها ما هو فی قلبها، سواء کان ذلک عن عمد أو غیر عمد.
و لهذا فقد اهتم الإسلام بهذه القیم و المفاهیم، و أولاها عنایة خاصة، بحیث حصر النبی الأعظم صلی الله علیه و آله دعوته فیها، حین قال: «إنما بعثت لأتمم مکارم الأخلاق«.
و من هذا المنطلق، فقد کان صلی الله علیه و آله، و کذلک الأئمة المعصومون من بعده، کثیرا ما یسلط الأضواء علی مواعظ و توجیهات الأنبیاء السابقین
علیهم السلام، من خلال ما یعبر عنه بالأحادیث القدسیة.
إن حقیقة الأحادیث القدسیة هی عبارة عن الوحی القدیم، و تعالیم الأنبیاء السابقین علیهم السلام، یهدف النبی و الأئمة من خلال إبرازها علیهماالسلام، إلی بیان مواطن التوافق بین تعالیم جمیع الأنبیاء علیهم السلام، حیث أن مصدر الجمیع واحد، و هو الله تعالی، للتأکید علی وحدة الدین الإلهی، فإنه (آمن الرسول بما أنزل إلیه من ربه و المؤمنون کل آمن بالله و ملائکته و کتبه و رسله لا نفرق بین أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانک ربنا و إلیک المصیر) (1).
ثمة هدف آخر للنبی و الأئمة علیهم السلام من وراء إحیاء هذه المواعظ و التعالیم، لا یقل أهمیة عن السابق، و هو تنقیة هذه التعالیم مما علق بها، من تدخلات الناس و تلاعبهم بها و تحریفهم لها، بغیة إبراز الوجه الناصع للدین الإلهی، و أنه متوافق مع الفطرة السلیمة، و کفی به إحیاء لسننهم علیهم السلام.
1) سورة البقرة، آیة: 285.