جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقف القرآن من العهدین

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ان نزول القرآن الکریم علی قلب النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم، و وضعه للناس موضع التنفیذ، یعنی بذاته انتهاء مفاعیل أسفار الأنبیاء السابقین علیهم السلام، انسجاما مع قاعدة (إن الدین عند الله الإسلام) (1)، و ان حرکة الأنبیاء کلهم واحدة، تتجه بالإنسان نحو الله تعالی، و نحو تحقیق إنسانیته و کماله، بعدما ظهر الفساد فی الأرض، الذی أدی إلی إرسال الأنبیاء لإرجاعهم إلی جادة الصواب، و تحقیق الغایة التی خلق الله تعالی الإنسان من أجلها، و هی تحقیق الخلافة، کما یدل علیه قوله تعالی: (إنی جاعل فی الأرض خلیفة((2).

و الذی یدلنا علی ذلک هو قوله تعالی: (کان الناس أمة واحدة فبعث الله النبیین مبشرین و منذرین و أنزل معهم الکتاب بالحق لیحکم بین الناس فیما اختلفوا فیه((3).

و هذا ما یمکن استکشافه من النصوص المقدسة نفسها، حیث نجدها سلسلة مترابطة، یتمم اللاحق منها السابق، بحسب ما تقتضیه ظروف تطور المجتمعات، علی کافة المستویات و الصعد، و لهذا تختلف التشریعات النبویة سعة و ضیقا، فنجد المتأخر زمانا، یعتمد فی کثیر من کبریاته علی المتقدم و یزید تفصیلا، أو یزیل فهما خاطئا ممن ورثوا الکتاب السابق.

إلا أن زوال مفاعیل کتب الأنبیاء السابقین لا یعنی زوال فائدتها، و انتهاء جداوها، ذلک أنه و انطلاقا من وحدة الدین فإن هذه الکتب السماویة ذات أبعاد ثلاثة فی مضامینها: عقائدیة و أخلاقیة و تشریعات قانونیة.


1) سورة آل عمران، آیة:19.

2) سورة البقرة، آیة:30.

3) سورة البقرة، آیة:213.