لقد تکرر ورود عبارة «ابن الانسان» فی الأناجیل کثیرا، الی حد قد لا تمر صفحة أو فصل من فصولها دون أن ترد فیه، و هذا العنوان یرتبط ارتباطا وثیقا بمسألة اقامة ملکوت السماوات الموعود.
لقد حرص السید المسیح علیه السلام علی أن یکنی عن مقیم الملکوت بأنه «ابن الانسان«، من دون ذکر اسمه الصریح، و اتفق المسیحیون علی أنه علیه السلام أراد نفسه بهذا اللقب فی مختلف الموارد، و لهذا اعتقدوا فی فترة لاحقة، أی بعد سیطرة الکنیسة الرسمیة علی مقالید الأمور، أنه هو الذی سیقیم الملکوت الآتی.
کما أن أتباع المسیحیة الأولی کانوا یفضلون هذا اللقب للسید المسیح علیه السلام، علی سائر الألقاب الأخری التی أطلقت علیه علیه السلام، مثل الرب و ابن الله و غیر ذلک من الألقاب. (1).
هذا بالاضافة الی أن هذا اللقب أیضا، کان أحب الألقاب الی نفسه الشریفة، حتی أنه کان «عندما یخاطب بلقب المسیح کان یستبدله بلقب ابن الانسان«. (2).
و لکن ملاحظة مختلف استعمالات هذه الکلمة، فی الأناجیل الأربعة،
تکشف عن ارادة نفسه تارة، و ارادة شخص آخر غیر تارة أخری، و هو الذی سیقیم حکومة الملکوت فی آخر الزمان، و لا یمکن لهذه الطائفة أن یراد بها شخص السید المسیح علیه السلام، و فصلنا الحدیث فی هذه المسألة فی دراسة مستقلة، نشرت فی مجلة رسالة النجف. (3).
و لعل الحکمة فی ذلک، أنه أراد التأکید علی أنه انسان ابن انسان، فی عملیة ابطال ذکیة، و تزییف مدروس لفکرة أنه ذو طبیعة الهیة، کما أعلنته الکنیسة فی مجمع نیقیا، و ملا تلاه من مجامع.
و أما تعبیره عن مقیم الملکوت بأنه ابن الانسان أیضا، فلارتباطه بمسألة الملکوت، وسعیه علیه السلام الی اظهار المسألة لأکبر عدد ممکن من الیهود، کما تقدمت الاشارة الیه، خصوصا و أنه من غیر بنی اسرائیل، و أنهما عبارة عن ملک أرضی، و اقامة للعدل فی هذه الحیاة، و هذا یشکل أیضا ردا علی العقیدة الرسمیة للکنیسة، التی اعتبرت أنه ملک سماوی روحی یتحقق بعد الموت، و فی یوم القیامة.
هذا، مع أن هذا الاعتقاد ینافی الصلاة الربیة، و التی یتلونها فی مختلف المناسبات، و قد أمرهم بها المسیح نفسه، بحسب الانجیل، والتی تقول: «فصلوا أنتم هکذا. أبانا الذی فی السماوات. لیتقدس اسمک، لیأت ملکوتک. لتکن مشیئتک کما فی السماء کذلک علی الأرض«. (4).
و هی صریحة فی طلب الحکومة العادلة، أی ملکوت الله تعالی، فی هذه الدنیا، بعد الفراغ عن کونها حاصلة و متحققة فی السماء.
1) العهد الجدید بتعلیق الآباء الیسوعیین، ص 58، تعلیقة رقم 15.
2) التفسیر الحدیث للکتاب المقدس، شرح انجیل متی، ص 35.
3) مجلة رسالة النجف، السنة الثانیة، العدد الخامس.
4) انجیل متی: 6 / 9 – 10.