لقد کان الوعظ والإرشاد من أبرز سمات دعوة السید المسیح علیه السلام، یقول کاتب لوقا:
»و رجع یسوع بقوة الروح إلی الجلیل و خرج عنه خبر فی جمیع الکورة المحیطة، و کان یعلم فی مجامعهم ممجدا من الجمیع، و جاء إلی الناصرة حیث کان تربی، و دخل المجمع حسب عادته یوم السبت و قام لیقرأ، فدفع إلیه سفر أشعیاء النبی.و لما فتح السفر وجد الموضع الذی کان مکتوبا فیه، روح الرب علی لأنه مسحنی لأبشر المساکین أرسلنی لأشفی منکسری القلوب لأنادی للمأسورین بالإطلاق و للعمی بالبصر و أرسل المستحقین فی الحریة، و أکرز بسنة الرب المقبولة، ثم طوی السفر سلمه إلی الخادم و جلس«.(1).
إن هذا الواقعة تدل دلالة ظاهرة علی أن دعوته مسانخة من جمیع الجهات لدعوة النبی أشعیاء، و التی کانت لا تتعدی الوعظ و الإرشاد الدینی فی بنی إسرائیل.
و الأناجیل صریحة، فی مختلف إصحاحاتها، فی أنه کان یطوف المجامع
کلها، و یعظ و یبشر باقتراب ملکوت السماوات. کما أن عظته علی الجبل، والتی ذکرها کاتب انجیل متی، والتی شملت ثلاث اصحاحات هی الخامس و السادس و السابع بتمامها، تؤکد هذه الحقیقة.
ان هذه المهمة و الوظیفة التی حملها السید المسیح علیه السلام تعنی أنه کان من نسل هارون علیه السلام، و لم یکن من نسل داود علیه السلام، خلافا لما أصر علیه کل من انجیل متی و لوقا، اللذین زعما أنه من نسل داود، من خلال وضع سلسلتی نسب تربطه بداود علیه السلام، بواسطة یوسف النجار، رغم تأکیدهما أنه لیس والده فعلا، ذلک أن العهد القدیم قد حدد وظیفة کل من السبطین فی بنی اسرائیل، فأعطی الحکم والملک الی نسل یهوذا، والذی ینتسب الیه داود و سلیمان علیهماالسلام، و أعطی نسل لاوی، والهارونیین منهم علی وجه الخصوص، مهمة الکهانة والوعظ، والنبوة.
و لو لم یکن من نسل هارون علیه السلام، فلن یسمح له الیهود أن یقوم بمهمة الوعظ والارشاد فیهم، و ان رضی أبناء الأسباط منه ذلک، فلن یرضی الهارونیون بأی وجه من الوجوه، لأنه یرونه، فی هذه الحالة، معتدیا علی حق لهم، اختصهم الله تعالی به.
هذا بالاضافة الی أنه سیکون بذلک مخالفا للقانون التوراتی، الأمر الذی یفقده المصداقیة و امکان القبول بدعوته، فتفقد بذلک قیمتها و موقعها کما هو ظاهر.(2).
و قد ألقی خطبة جامعة فی الناس علی الجبل فی أواخر حیاته، تضمنت بعدا تشریعیا فی انجیل متی، ولکنها اتخذت طابعا عقائدیا خالصا فی انجیل یوحنا، والتی استوعبت منه أربعة اصحاحات، من الثالث عشر حتی السادس عشر، علی نحو یوحی بأنهما خطبتان لا واحدة، الا أن هذه التجزئة ربما تکون ناشئة من الهدف الذی حرر له کل من الانجیلین، کما هو مشهور بین علماء الکتاب المقدس.
فاذا استثنینا هذه الخطبة بشطریها، نجد أن دعوته علیه السلام کانت منحصرة فی البشارة باقتراب ملکوت السماوات الآتی، و محاولة تقریبه الی أذهان الناس، من خلال الأمثال المتعددة التی کان یستخدمها لتوضیح هذه المسألة، کما هو مبثوث فی مختلف فصول الأناجیل الأربعة.
و لعل الحکمة الکامنة وراء استخدام الأمثال لبیان فکرة الملکوت، هی حرصه علی ایصالها الی أکبر عدد ممکن من الناس، قبل أن یبین لهم حقیقة مرة، أثارت عصبیاتهم العنصریة، ودعتهم الی التخلص منه و محاولة قتله، و هی اعلانه الصریح للیهود بقوله: «لذلک أقول لکم ان ملکوت الله ینزع منکم و یعطی لأمة تعمل أثماره«. (3).
1) إنجیل لوقا: 4 / 14 – 20.
2) للتوسع فی هذه المسألة راجع: المسیح فی الانجیل للمؤلف، الفصل الثانی ص 37.
3) انجیل متی: 21 / 43 حیث صرح فیها أن الملکوت لن یکون عن طریق بنی اسرائیل، بل بأمة أخری، هی أمة الاسلام، و قد بحثنا هذه المسألة بشکل مستقل فی مجلة رسالة النجف، السنة الأولی، العدد الثانی و أثبتنا فیها أن الملکوت السماوی لیس سوی حکومة آخر الزمان، التی تقوم علی یدی مخلص البشریة الأعظم الامام الحجة المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف….