نقل الأستاذ الحداد عن إنجیل توما کلاما منسوبا للسید المسیح علیه السلام فی غایة الأهمیة، فیقول ما لفظه:
»کان یعقوب فی نظر النصاری من بنی إسرائیل، بحسب التقلید الشرقی، خلیفة المسیح، و علی هذا الأساس کانت منزلته منزلة أول خلق الله. جاء فی إنجیل توما المنحول المؤلف من 114 قولا للمسیح:
»قال التلامیذ لیسوع: نعلم أنک ستفارقنا، فمن هو العظیم علینا بعدک؟
قال لهم یسوع: حیثما کنتم تذهبون إلی یعقوب الذی بسببه کانت السماء و الأرض«»القول (112(«(1).
و إذا کان النصاری یعتمدون علی إنجیل توما فهو یشکل قرینة هامة علی أسبقیة هذا الإنجیل علی سائر الأناجیل القانونیة، ذلک أن النصاری قد ظهروا فی القرن الأول المیلادی، و بین التلامیذ أنفسهم، خصوصا إذا أخذنا بعین الإعتبار أن یعقوب هو أول من ترأس الکنیسة بعد ارتفاع السید المسیح علیه السلام. کما تقدمت الاشارة إلیه.
و یؤیده الواقع التاریخی، حیث کان یعقوب اسقف أورشلیم، و کان الجمیع یرجعون إلی کنیسة أورشلیم بما فیهم بولس، و قد بقیت کنیسة أورشلیم محافظة علی مکانتها حتی مقتل یعقوب العادل، کما تقدم عن دیورانت من أن المسیحیة قد افترقت عن الیهودیة بعد مقتله.
و لابد من ملاحظة أن افتراق المسیحیة عن الیهودیة بعد مقتل یعقوب، یدل دلالة أکیدة علی أن دعوة بولس لم تکن لتخترق الدعوة المسیحیة فی بدایة الأمر، کما أن اتهام الیهود المسیحیین بالجنایة و خور العزیمة، لابد و أن یکون منشؤه بدایة الانحراف، الذی طرأ علی الدعوة الجدیدة، بعد التغییرات التی وضعتها الدعوة البولسیة، علی معالها الرئیسیة، فکان ذلک خیر حجة للیهود للانقضاض علیهم و التنکیل بهم.
هذا بالنسبة لحرکة بولس و دعوته، أما سائر التلامیذ، فیقول الأستاذ الحداد بحقهم:
»و کان الرسل، صحابة المسیح، القیمون علی دینه یراقبون الصراع الناشب بین فریق النصاری الیهود المحافظین، بزعامة یعقوب، و فریق المسیحیین من الیهود الهلینیین و الأمیین الأحرار بزعامة بولس. و انتظر الرسل المناسبة لیفتوا فی المشکل الضخم، و الصراع المتأزم«(2).
و هذا الکلام یستحق الوقوف عنده قلیلا، فنقول:
یبدو أن انتظار هؤلاء الرسل قد طال إلی ما بعد وفاتهم جمیعا، فقد غابوا أو غیبوا عن مسرح الأحداث بالمرة، فلم یظهر لهم أی شأن فی التاریخ، و هم المأمورون بأن یکرزوا لجمیع الأمم باسم المسیح علیه السلام.
لم یذکر الحداد مصدر هذا التحلیل ما دام التاریخ قد أسکتهم، نعم ربما یستفاد من کلام إنجیل توما أنهم کانوا یرون رأی یعقوب العادل، و لذلک أبعدوا عن دائرة الأحداث، بعدما توسط لدیهم برنابا بشأن بولس الرسول و قبول توبته، و أخذ نجمه بالصعود عندما انطلق مبشرا بین الأمم الوثنیة.
إنه ما دام المسیح و التلامیذ یتعبدون علی الطریقة الیهودیة، کما اعترف به الأستاذ الحداد نفسه، و لم یظهر منهم ما یشیر إلی أی مخالفة لهذه الشریعة، أو أی سعی لنسخها أو نقضها، فإن مذهب بولس و غیره من الیهود
الهلینیین، الذین کانوا یعیشون بین الأمم الوثنیة، فتأثروا بعاداتهم و تقالیدهم، فابتعدوا بذلک عن روح الشریعة الموسویة، یبدو مذهبهم غریبا عن تعالیم السید المسیح علیه السلام نفسه.
إن بولس لم یر السید المسیح، و لم یؤمن به أثناء وجوده علی الأرض، و بقی کذلک بعد ارتفاعه مدة، یلاحق المؤمنین و یقتلهم، فإذا کان إیمانه برسالة السید المسیح ناشئا من رؤیة حلم أو حالة تجل، و هو فی طریقه إلی دمشق، فإن غایة ما یستلزمه هذا النحو من الإیمان هو اذعان النفس، و التصدیق بما جاء به المسیح، و أما أن یصیر مبشرا و رسولا، فهذا یحتاج إلی أن یتعلم من التلامیذ، و یأخذ عنهم تعالیمه، و مواعظه، و هو ما لم یحصل فعلا، بل الذی حصل هو أنه أخذ فی تعلیمهم، و منافستهم فی تفسیر الحقائق التی لم یرها، و لم یتعرف علیها عن کثب.
إن السید المسیح قد أعطی تلامیذه الاثنی عشر مفاتیح السماوات فما یربطونه علی الأرض یکون مربوطا فی السماء و ما یحلونه علی الأرض یکون محلولا فی السماء، و لم یعط ذلک لبولس، و کان یفهمهم کل شیء علی انفراد من خلال بیان مدالیل الأمثال التی کان یعظ الناس بها، دون بولس الذی نشأ فی بیئة وثنیة، و کان عدوا للمسیحیة حتی وقت قریب، مع أن التاریخ لم یذکر أنه اعتمد علی طریقة المسیح، و إذا کان قد اعتمد علی طریقة یوحنا المعمدان، فإما أن تکون معمودیته مرضیة و کافیة فی قبول المسیح له، فهو مخالف للتعالیم التی بثها من بطلان شریعة موسی. و إما أن لا تکفی فی الخلاص و قبول المسیح له، فکیف یخلص إذن؟ مع أن صریح الإنجیل أنه
»من آمن به واعتمد خلص«، خصوصاً مع الاختلاف الحقیقی بین المعمودیتین، فإن معمودیة یوحنا کانت بالماء، و أما معمودیة المسیح فهی بالنار و الروح القدس.
و أما إذا لم یکن قد اعتمد أصلا فالمشکلة أکبر.
أذا کان تلامیذ المسیح و صحابته هم القیمون علی دینه فعلا، فلماذا لم تظهر هذه القیمومة علی مسرح الأحداث، بحیث یمکن القول بأن سفر أعمال الرسل قد أهملهم بالمرة، و لماذا لم تنعکس فی تعالیم المسیحیة، منذ ظهور بولس ألی الواجهة.
1) القرآن دعوة نصرانیة ص 51، الهامش.
2) المرجع نفسه ص 52.