إضافة إلی هذه الکتب فقد کانت توجد مؤلفات أخری تشتمل علی أناجیل و أعمال رسل و رسائل، ظهرت فی القرنین الأول و الثانی للمیلاد، و منعت الکنیسة قراءتها، «و أبت الکنیسة أن تبنی علیها عقیدتها و إیمانها، و لذلک لم تأذن بقراءتها فی أثناء اقامة شعائر العبادة یوم الأحد. و قد أمر أن تبقی تلک الکتب مخفیة فی أثناء اقامة شعائر العبادة«(1).
و لذلک أطلق علیها اسم «الأسفار المنحولة» أی المخفیة.
و قد کان عدد هذه الکتب کثیراً جداً، بلغ عدد الأناجیل منها، أکثر من أربعین إنجیلا(2)، ضاع أکثرها، فقد عبر الآباء الیسوعیون عن ذلک
بقولهم:
»و لا نعرف من أناجیل النصاری والعبرانیین و المصریین إلا ما استشهد به منها آباء الکنیسة.(3).
کما عثر علی جزء من انجیل بطرس فی مصر أواخر القرن التاسع عشر«.
و بضیاع هذه الکتب افتقدت حرکة النقد العلمی و التاریخی ثروة هائلة، یمکن أن تلقی کثیرا من الضوء، علی بدایات الدیانة المسیحیة، فی القرنین الأول والثانی.
و السبب فی إخفائها، و بالتالی ضیاعها، رغم أن فیها کثیرا من الشبه بالأسفار القانونیة، «أنها تنقل فی نظرهم آراء غریبة عن أفکار الکنیسة«(4).
و مع ذلک فإنه لا یمکن الرکون و الاطمئنان، إلی ما کتبه آباء الکنیسة من هذه المؤلفات، إذ من غیر المعلوم أن یکونوا قد نقلوا بأمانة، کل ما أراده أصحاب هذه الکتب، لأن ما وصل إلینا منها عن طریق الآباء، قد کتب غالبا لغایة الرد علیه.
و من المعلوم أن النقل فی هذه الحالة سیکون انتقائیا، غایته خدمة الهدف الذی یریدونه من وراء نقلهم له.
و ما عثر علیه من بعض فصول هذه الکتب مؤخرا، یتوافق فی السیاق
العام مع مضامین العهد القدیم، و هذا ما یجعله أکثر صدقیة فی حکایة معتقدات السید المسیح علیه السلام و الکنیسة الأولی، التی أعلنت أنها جاءت موافقة و مکملة للعهد القدیم، و لعل هذا أحد أهم الأسباب الکامنة وراء رفض هذه الأناجیل و الأسفار، و إن کنا نراه حتی فی الأناجیل القانونیة، بشکل أو بآخر.
1) مدخل إلی العهد الجدید، موسوعة المعرفة المسیحیة ص 15.
2) الدفاع عن المسیحیة، فی الإنجیل بحسب متی ص 42.
3) مدخل إلی العهد الجدید، موسوعة المعرفة المسیحیة ص 16.
4) المرجع نفسه ص 15.