من الحقوق التی أخذت طابع القداسة فی العهد القدیم حق البکوریة، و هو یعنی إعطاء بعض الامتیازات للابن الذکر البکر علی سائر إخوته، سواء فی تقسیم میراث المال، فإن له حصة اثنین من سائر أخوته الذکور و الإناث.(1). أم فی الأمور المعنویة و الروحیة، فإن له حق التحرر من کل قیود الدنیا، و یکون خالصا لله تعالی، و هو أعلی مقام یمکن أن یصل إلیه الإنسان.(2).
و هذا الحق لیس طارئا علی بنی إسرائیل، فی زمان موسی علیه السلام، بل یعود فی جذوره إلی عصر إبراهیم علیه السلام، حیث وردت عدة قضایا عن یعقوب علیه السلام یتحدث فیها عن حق البکوریة هذا، و کأنه أمر مسلم و مفروغ عنه.(3).
و یستوی فی هذا الحق جمیع الأبناء، دون أن یدخل عنصر الأمویة فیه
أصلا، فسواء کانت الزوجة أمة أم حرة، محبوبة أم مکروهة، محمودة أم مذمومة، فإن شیئا من هذه الصفات لا یؤثر ما دام الولد الذکر بکرا لأبیه.(4).
إلا أن تطبیق هذا القانون یؤدی إلی حرمان بنی إسرائیل امتیازات و حقوقا، یزعمونها لأنفسهم، فلابد من الالتفاف علی هذا الحق، بغیة تحصیل هذه الامتیازات، و إن کان فی ذلک تمرد علی الله تعالی، و حرمان لأصحاب الحق، و اعتدوا علیهم.
و قد واجهتهم فی هذا السعی عقبتان کبیرتان:
الأولی: أن بکر إبراهیم علیه السلام هو إسماعیل علیه السلام، و هم من نسل إسحاق علیه السلام.
الثانیة: أن بکر إسحاق علیه السلام هو عیسو و هم من نسل یعقوب علیه السلام، و ذلک أن زوجة إسحاق علیه السلام قد حملت بتوأمین اثنین أحدهما یعقوب علیه السلام و لکنه ولد ثانیا، فلا یستحق البکوریة.
ففی العقبة الأولی وجد الکاتب مبررا لحرمان إسماعیل من حقه، و هو أن أمه کانت جاریة، بخلاف أم إسحاق فکانت حرة، فوضع الکاتب علی لسان سارة حدیثا تأمر فیه إبراهیم أن یطرد إسماعیل و أمه، رغم محبة إبراهیم لاسماعیل الزائدة، حتی لا یرث مع ابنها إسحاق.(5).
فذهب نصا مقدسا، رغم سیل المدائح و الکرامات التی أظهرها السفر نفسه لاسماعیل و أمه، و رغم مخالفتها الصریحة لنصوص التوراة نفسها.
و أما العقبة الثانیة فلا یمکن حلها بهذه الطریقة، لأن أم عیسو و یعقوب واحدة، فعمد الکاتب إلی وضع قصتین احتالت فیهما أم الغلامین «واسمها رفقة» بالاتفاق مع یعقوب الذی تحبه، ضد بکرها عیسو الذی کان یحبه أبوه اسحاق، فسلبا حقوق عیسو کلها بواسطة الحیلة و المکر والخداع، و بهذا صار عیسو و نسله عبیدا لیعقوب و نسله.
إلا أن الواقع التاریخی للأحداث، و بحسب التوراة نفسها، یخالف هذه النتیجة و یناقضها، و یدل علی أن نسل عیسو کانوا قد استوطنوا فی تلک المنطقة، و أسسوا دولة و حضارة، ظلت حتی زمان موسی علیه السلام، بعد أکثر من أربعة قرون، یدل علی ذلک، أن الأمر قد جاء لموسی علیه السلام، بعدما خرج مع بنی إسرائیل من أرض مصر، «و أوص الشعب قائلا: «أنتم مارون بتخم إخوتکم بنی عیسو الساکنین فی سعیر فیخافون منکم فاحترزوا جدا، لا تهجموا علیهم. لأنی لا أعطیکم من أرضهم و لا وطأة قدم لأنی لعیسو قد أعطیت جبل سعیر میراثا، طعاما تشترون منهم بالفضة لتأکلوا و ماء أیضا تبتاعون منهم بالفضة لتشربوا«(6).
1) سفر التثنیة:21 / 17.
2) سفر الخروج: 22 / 29 و 13 / 1.
3) سفر التکوین: 49 / 1 – 4 و 25 / 27 – 34، و أخبار الأیام الأول:5 / 1.
4) سفر التثنیة:21 / 15 – 17.
5) سفر التکوین: 21 / 9 – 12.
6) سفر التثنیة:2 / 4 – 6.