لقد ورد فی التوراة وعد إلهی لابراهیم علیه السلام بوراثة الأرض، المحددة بأنها من نهر النیل إلی نهر الفرات «فی ذلک الیوم قطع الرب مع ابرام میثاقا قائلا لنسلک أعطی هذه الأرض من نهر مصر إلی النهر الکبیر نهر الفرات«(1)«، و ذکر الأمم التی یحلون فیها.
و لکن هذا الوعد لم یکن مطلقا و بدون شروط، بل قیده بشرطین یستفادان من عموم نصوص التوراة:
أحدهما: طاعة الله تعالی، و الالتزام بأوامره و نواهیه، و عدم التمرد علیه و محاربته تعالی.(2).
و قد صرح فی مختلف الموارد، التی تعرضت لهذا الشرط، أن عاقبة من یخل به التشرد و الطرد من الأرض، و من التزم به و عمل بمقتضاه کان له السکن و التطور و الرقی.
و الشرط الثانی: هو الختان لکل ذکر، «و قال الله لابراهیم و أما أنت فتحفظ عهدی أنت و نسلک من بعدک فی أجیالهم، هذا هو عهدی الذی یحفظونه بینی و بینکم و بین نسلک من بعدک، یختن منکم کل ذکر،…، و أما الذکر الأغلف الذی لا یختن فی لحم غرلته فتقطع تلک النفس من شعبها،
إنه قد نکث عهدی«(3).
إذن، فالإخلال بأی من الشرطین یستوجب الطرد و الإبادة، کما هو صریحهما، إلا أن المهم فی الوعد أنه موجه إلی نسل إبراهیم علیه السلام، الموصوف بأنه سیبلغ من الکثرة ما لا یمکن أحصاؤه(4)، و هذا یعنی أن الوعد شامل لجمیع أبناء إبراهیم علیه السلام، سواء منهم أبناء یعقوب بن إسحاق بن ابراهیم أم غیرهم، و خصوصا اسماعیل و بنوه، فإنهم أکثر من یخشاهم الاسرائیلیون علی مستقبلهم، بملاحظة أن اسماعیل بکر ابراهیم علیهماالسلام، مما یعنی أنه یتمتع بحقوق زائدة بحسب قانون التوراة، کما سنعرض له قریبا، فقد صرح بأن إسماعیل علیه السلام نسل إبراهیم علیه السلام.(5).
و مما یدل علی المکانة السامیة، التی یتمتع بها إسماعیل، أن هاجر عندما فرت من وجه سارة، التقاها ملاک الرب، و قال لها: «تکثیرا أکثر نسلک فلا یعد من الکثرة، و قال لها ملاک الرب ها أنت حبلی فتلدین ابنا. و تدعین اسمه اسماعیل لأن الرب قد سمع مذلتک«(6).
کما قال الرب لابراهیم علیه السلام:
»و أما إسماعیل فقد سمعت لک فیه. ها أنا أبارکه و اثمره و أکثره کثیرا
جدا. اثنی عشر رئیسا یلد و اجعله أمة کبیرة«(7).
إلا أن کاتب التوراة، أو نساخها، یحاول جاهدا أن یلغی کل هذه النصوص، لیجعل الوعد مخصوصاً ببنی إسرائیل، دون أن یوفق فی ذلک. ذلک أن إبراهیم علیه السلام قد رزق إضافة إلی إسماعیل و إسحاق علیهماالسلام، بستة أولاد من جاریة اسمها قطورة، تزوجها بعد وفاة سارة، و هم:زمران، و یقشان، و مدان، و مدیان، و یشباق، و شوح (8)، و قد سکن جمیع أبناء إبراهیم علیه السلام و نسلهم فی المنطقة المحددة سابقا فی الوعد الإلهی، و استقروا، و أسسوا حضارات و دولا، اسمرت قرونا متمادیة، بما فیهم أبناء عبسوا الابن الأکبر لاسحاق علیه السلام، باستثناء أبناء یعقوب بن اسحاق علیه السلام، الذین ظلوا مشردین و مطرودین من الأرض، یعیشون الذل و الهوان، بشتی أشکاله و صوره، حتی عصور متأخرة، و هو ما صرح به عزرا، حین توجه إلی الله تعالی قائلا:
»اللهم إنی أخجل و أخزی من أن أرفع إلهی وجهی نحوک لأن ذنوبنا قد کثرت فوق رؤوسنا و آثامنا تعاظمت إلی السماء منذ أیام آبائنا نحن فی إثم عظیم إلی هذا الیوم. و لأجل ذنوبنا قد دفعنا نحن و ملوکنا و کهنتنا لید ملوک الأراضی. للسیف و السبی و النهب و خزی الوجوه کهذا الیوم«(9).
و هو کلام صریح فی أن السبب فی تشرد بنی إسرائیل آثامهم و ذنوبهم، التی تعاظمت فوق رؤوسهم کما هو صریح فی أنهم لم یستقروا فی أرض أبدا منذ عهد مبکر، أی منذ باعوا أخاهم یوسف علیه السلام و تآمروا علیه، نظرا لما رأوه من توسم أبیه علیه السلام فیه الخیر و الصلاح.
1) سفر التکوین: 15 / 19.
2) لاحظ: سفر اللاویین: 18 / 24 – 28و 20 / 22 – 24؛ و سفر التثنیة: 8 / 18 – 20.
3) سفر التکوین:17 / 9 – 14.
4) سفر التکوین: 13 / 15- 16، و 22 / 17 – 18.
5) سفر التکوین:21 / 3.
6) سفر التکوین: 16 / 10 – 11.
7) سفر التکوین: 17 / 20.
8) سفر التکوین: 25 / 1 – 2.
9) سفر عزرا: 9 / 6 – 7.