لم یرد ذکر الجماعة التی عاشت فی قمران، و خبأت هذه المخطوطات، فی أی من مخطوطاتهم المکتشفة، إلا أن الشائع المسلم به بین العلماء أن الإسم الذی یطلق علیهم هو «الأسینیین«.
و هم جماعة عاشت علی شاطئ البحر المیت من القرن الثانی قبل المیلاد، و حتی سنة 68 للمیلاد.(1).
و أما عن سبب تسمیتهم بهذا الاسم فقد تباینت الآراء، و تنوعت الاستنتاجات حوله، نظرا للغموض الذی یلف تاریخهم الدینی، و نظامهم الاجتماعی و الداخلی، بعد العزلة التی فرضوها علی أنفسهم- کما یقول الباحثون – و لجوئهم إلی العمل السری، رغم ظهور بعض الإشارات حول طریقة حیاتهم من خلال المکتشفات فی مغاور قمران.
فقد اقترح الخوری بولس الفغالی أن سبب تسمیتهم هو ارتباطهم بعالم الشفاء.(1).
و هناک من حاول ترجمة الکلمة، و هی کلمة یونانیة، إلی ما تحمله من معان لغویة، من قبیل «الصامتون«، «الممارسون«، «الأتقیاء«، «الشافون«، «المتشیعون«، و قد کان أصحاب المخطوطات یعبرون عن أنفسهم بأنهم «الورعون«، «القدیسون«، «الکاملون«.(2).
و الذی زاد المشکلة تعقیدا، أن هذه الجماعة کانت من بنی إسرائیل، و لم تکن من الیونانیین، ما یعنی أن أصل تسمیتهم ناشئ من اللغة العبریة أو غیرها من اللغات السامیة التی ینطقون بها، و لما کانت التسمیة باللغة
الیونانیة، و اللغة الیونانیة غیر قادرة علی نقل الحروف الحلقیة و الحنجریة، کما أنها لا تمیز الحروف الصافرة و المسرة فی اللغات السامیة(2)، فهی تعقد المسألة و تجعل الوصول إلی أصل التسمیة أمرا متعذرا بحسب الظاهر، ما لم یزودنا المستقبل بمعلومات جدیدة عنهم.
إلا أننا یمکن أن نفترض استنادا إلی ما تقدم، و أن أصل التسمیة فی اللغة الیونانیة هو «essenos» أو «essaios» (3)، یمکن القول بأن أصالة التسمیة «العیسویون«، فهو اللفظ القریب من الأصل الیونانی الثانی کما هو ظاهر، من دون أی تصرف فی حروف الکلمة إلا فی الحرف «ع» و الذی لیس له نظیر فی اللغة الیونانیة.
و الذی یدعونا إلی هذا الاقتراح أو الافتراض أن الاسم «یسوع» هو الترجمة الحرفیة للاسم «jessus» فی اللغات اللاتینیة، و یقابله فی العبریة «یشوع» و هو لم یطلق علی السید المسیح علیه السلام أبدا، کما أن اسم عیسی هو الاسم العربی الذی ذکره القرآن الکریم له، و تقارب اللغة العربیة و العبریة فی اشتقاقاتهما و حروفهما ظاهر، کما سائر اللغات السامیة.
هذا بالاضافة إلی أن هذه الجماعة قد عاشت فی القرن الأول بعد المیلاد، و اختارت حیاة العزلة و الرهبنة، بعیدا عن الکنیسة الرسمیة فرارا بدینهم، و لعل هذا هو ما دفع بعض الباحثین إلی القول بأن هذه الجماعة هی
طائفة الأبیونیین، الذین کانوا من المسیحیین الیهود، و یخالفون الکنیسة الرسمیة فی مختلف عقائدها.(4).
و هذا یعنی أنهم لیسوا من طائفة الأسینیین «essenos» المعاصرین لهم، و الذین امتهنوا حیاة الزهد و التقشف و التصوف، و هؤلاء بدورهم یلفهم الغموض.
و لعل هذا التقارب فی نمط العیش هو الذی دعا بعض العلماء إلی افتراض أنهم جماعة واحدة.
و علی کل حال، فمهما اختلفت الآراء حولهم، فإن ما لا شبهة فیه، أنهم ترکوا لنا کنوزا هامة، تکشف لنا الکثیر من مزیفات أهل الکتاب، و تلقی الضوء علی ما اقترفته الأیدی الأثیمة من تصرف فی تراث الأنبیاء، هذا مع أن کل کتاباتهم لم تنشر إلی الآن، کما تقدمت الإشارة إلیه، و ما نشر منها یستحق الدراسة و التأمل، لتغییر الکثیر من الحقائق الایمانیة فی الدیانتین الیهودیة و المسیحیة.
1) کتابات قمران، الخوری بولس الفغالی، ج 1، ص 13.
2) مخطوطات قمران، موسی دیب الخوری، ج 1، ص 37.
3) نفس المصدر السابق.
4) التوراة بین الوثنیة و التوحید، سهیل دیب، ص 89.