جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طبیعة المعجزة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

المعجزة – کما عرفوها – هی الأمر الخارق للعادة، الذی یحصل علی ید شخص، مقترنا مع دعوی النبوة، و الفرق بینها و بین الکرامة، التی تحصل علی ید الأولیاء، مع أنهما من طبیعة واحدة، مقارنة المعجزة لدعوی النبوة و عدم مقارنة الکرامة لها.

و لما کانت المعجزة ???? فی مقام التحدی و الاقناع، کان من الطبیعی أن تتجلی فی قمة ما یراه الناس من عظمة و إبداع فی حیاتهم العلمیة

و الثقافیة و الاجتماعیة.

من هنا نلاحظ: أن معجزة کل نبی من الأنبیاء، قد جاءت متناسبة مع التطور العلمی، و المستوی الثقافی، الذی یتمیز به المجتمع الذی أرسل إلیه، فمعجزة موسی علیه السلام جاءت متسانخة مع طبیعة السحر- بحسب الظاهر- الذی کان منتشرا بشدة فی زمانه، و یمثل أهمیة فی الحضارة الفرعونیة، و مثلت حقیقة سموها و سیطرتها علی السحرة و العارفین بالسحر. و جاءت معجزة السید المسیح علیه السلام متناسبة مع علم الطب، الذی کان منتشرا فی زمانه بین الناس، و تربع علی عرش العلم و المعرفة، فأثبت قدرته حتی علی إحیاء الموتی، و بث الحیاة فی ما لا حیاة فیه «إنی أخلق لکم من الطین کهیئة الطیر، فأنفخ فیه فیکون طیرا بإذن الله«، و لایخفی شرطیة إذن الله تعالی فی تحقق المعجزة.(1).

و لابد من الإشارة هنا إلی أن المعجزة، و استنادا إلی کونها أمرا خارقا للعادة، تعتمد قوانین متطورة فی عالم التکوین، و لا تعنی، بأی حال من الأحوال، مخالفة القوانین الطبیعیة الحاکمة فی هذا العالم، و تحقیق ما هو مستحیل بحکم العقل، و إلا کانت تکذیبا لمدعی النبوة من حیث یریدها دلیل صدقه فی دعواه.

غایة ما فی الأمر أنها تؤشر إلی إمکان تحقق مدلولها بعد حین، بمعنی أنها تؤشر إلی قدرة الإنسان علی تحقیقها و إثبات صدقها، أن استطاع أن

یتعرف علی القانون الذی استند إلیه النبی فی اجتراح المعجزة، عندما یملک أسباب العلم و المعرفة، و یستطیع أن یضع متعلقها فی ظروف مشابهة للظروف التی امتلکها النبی حین اجتراح المعجزة، و إن استند النبی فی اجتراحها إلی عنصر الإیمان و العلاقة بالله تعالی، الأمر الذی یؤدی بنفسه إلی خلق الظروف الموضوعیة و المؤاتیة، و استند غیره إلی سلطان العلم و التطور فی وسائله و أسالیبه.


1) راجع: المسیح فی الإنجیل، ص 157.