من الواضح أنه لیس کل من ادعی مقام النبوة عن الله تعالی، مصدقاً فی دعواه، بمجرد ادعائه النبوة، لما یحتویه هذا المقام من أهمیة و خطورة، و ما
یترتب علیه من آثار علی نفس المدعی، و علی عامة الناس الذین یدعوهم لتصدیق دعواه. و قد مر الکثیر من الناس، فی تاریخ الإنسانیة الطویل، ممن انتحلوا صفة النبوة کذبا، و افتراء علی الله تعالی.
إن موقع النبوة، و معرفة أسرار الکون، و النیابة عنه تعالی، فی مختلف الأصعدة و المجالات، یأتی فی رأس الهرم فی تنظیم حیاة الإنسان، و لهذا فإنه یدفع بالکثیر إلی ادعاء النبوة و الرسالة، لاسیما و أنه یعنی فی کثیر من جوانبه موقع الرئاسة و الریادة فی المجتمع الانسانی، مما یجعله مطمعا و مطمحاً لدی الکثیرین، ممن یسعون إلی البروز و الرئاسة.
و لهذا، و صوناً لهذا الموقع الخطیر و المهم، من أن یتلاعب به أصحاب النفوس المریضة، اقتضت الحکمة الإلهیة، أن ترافق المعجزة کل دعوی من هذا القبیل، و قد جبلت فطرة الإنسان أیضا، علی أن لا یقبل دعوی مدعی النبوة، ما لم یرافقها بدلیل یؤکد صحتها، و یبین صدق مدعیها أو عدم صدقه، و هذا الدلیل هو المعجزة.