جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما وافقه فیه أحد الثلاثة مع سکوت واحد

زمان مطالعه: 3 دقیقه

هل جعل المسیح بطرس یمشی معه علی الماء، کما أفاد نص مؤلف متی؟؟.

أ- مشی المسیح وحده کما أفاد کل من مؤلفی یوحنا و مرقس.

یقول نص مؤلف یوحنا:

»و هاج البحر من ریح عظیمة تهب، فلما کانوا قد جدفوا نحو خمس و عشرین أو ثلاثین غلوة نظروا یسوع ماشیا علی البحر مقتربا من السفینة فخافوا فقال لهم أنا هو لاتخافوا فرضوا أن یقبلوه فی السفینة و للوقت صارت السفینة إلی الأرض التی کانوا ذاهبین إلیها…«(1).

و وافقه نص مرقس فقال:

»و لما صار المساء کانت السفینة فی وسط البحر و هو علی البر وحده ورآهم معذبین فی الجذف لأن الریح ضدهم و نحو الهزیع الرابع من اللیل أتاهم ماشیا علی البحر، و أراد أن یتجاوزهم، فلما رأوه ماشیا علی البحر ظنوه خیالا فصرخوا لأن رأوه واضطربوا فللوقت کلمهم و قال لهم: ثقوا أنا هو لا تخافوا فصعد إلیهم إلی السفینة فسکتت الریح. فبهتوا و تعجبوا…«(2).

فما نص علیه مؤلف یوحنا مؤید بما نص علیه مؤلف مرقس، وهما بذلک یؤکدان مشی المسیح علی صفحة ماء البحر. و یختلفان مع وصف نص مؤلف متی فی روایته لتلک الحادثة لأنه زاد ما أنقصاه فقد نص علی أن بطرس خرج من السفینة أیضا ماشیا علی الماء حتی التقی بالمسیح ثم عاد معه إلی الی السفینة و هذا نصه:

»و أما السفینة فکانت قد صارت فی وسط البحر معذبة من الأمواج لأن الریح

کانت مضادة، و فی الهزیع الرابع من اللیل مضی إلیهم یسوع ماشیا علی البحر، فلما أبصره التلامیذ ماشیا علی البحر، اضطربوا قائلین أنه خیال، و من الخوف صرخوا، فللوقت کلمهم یسوع قائلا أنا هو لا تخافوا.

فأجاب بطرس و قال یا سید إن کنت أنت هو فمرنی أن آتی إلیک علی الماء، فقال تعال فنزل بطرس من السفینة و مشی علی الماء لیأتی إلی یسوع، و لکن لما رأی الریح شدیدة خاف و إذ ابتدأ یغرق صرخ قائلا: یا رب نجنی ففی الحال مد یسوع یده و أمسک به و قال له یا قلیل الإیمان لماذا شککت. ولما دخلا السفینة سکنت الریح«(3).

وهذا النص واضح فیما زاده من إجابة بطرس للمسیح، و نزوله إلی الماء ماشیا إلی یسوع، و خوفه، و بدایة غرقة، و إنقاذ یسوع له و تأنیبه إیاه و دخولهما السفینة معا.

و علی فرض صحة هذا النص فإن التساؤل یثور حول مؤلف یوحنا علی الأقل هل هو تلمیذ من تلامیذ یسوع حقا، و هل یغفل عن خروج بطرس من السفینة و ما حدث له إلی هذا الحد؟ ذلک أمر مستغرب.

و بفرض عدم صدق ما عدا روایة مؤلف یوحنا و مرقس للحادثة و هی واحدة بلا أدنی شک. فإن معنی ذلک طعن روایة مؤلف متی التی زادها علی هیکل الحادثة الأصلی. و هذه الزیادة من عنده بلا شک. فإن من غیر المعقول أن یغفل عنها مؤلفان و ینفرد بها واحد، و هی أشد دلالة من الهیکل الأصلی علی المراد من روایته وفحواه.

و ذلک یعنی تأیید وجهة نظر کثیر من المحققین الذین یطعنون فی مؤلف متی و یصفونه بالمبالغة و الجنوح إلی الخیال و التخریف. و إن نظرة واحدة إلی مؤلفه فی وصف الساعة التی خرجت روح المصلوب فیها إلی خالقها تکفی للتدلیل علی صحة ما نقول و هذا نصه:

»فصرخ یسوع بصوت عظیم و أسلم الروح، و إذا حجاب الهیکل قد انشق إلی اثنین من فوق إلی أسفل و الأرض تزلزلت والصخور تشققت و القبور تفتحت وقام کثیر من أجساد القدیسین الراقدین، و خرجوا من القبور بعد قیامته، و دخلوا المدینة المقدسة و ظهروا لکثیرین…«(4).

و لیس مثل هذا النص فی حاجة إلی تعلیق و لکننا نعقب بکلمتین:

الأولی: أنه تفرد دون جمیع المؤلفات المسیحیة بذکر ذلک. سواء منها الذی یقدس أو غیر المقدس، و کذلک لایوجد أثر فی المولفات التاریخیة من تلک الفترة عن هذا الذی ذکره.

الثانیة: أن ذلک او حدث لما بقی علی الأقل فی المدینة المقدسة و ما حولها من بشر إلا و یؤمن بالمسیح، و هو ما لم یحدث.

و نعود إلی الساکت عن ذکر المشی علی الماء فنجده مؤلف لوقا الذی سکت فی القصة برمتها أصلا و فصلا. و لعله تتبع بتدقیق ما صح لدیه من أخبار المسیح الذی لم یره و لم یسمعه، فلم یصح فیما وصل إلیه من أخباره تلک القصة أو لم یصل إلیه مطلقا شیء منها. فلم یکتب شیئا عن مشی المسیح علی الماء و لم یکتب عن بطرس أیضا أنه مشی علی الماء.

و الخلاف ظاهر فمؤلفان یقولان بمشی المسیح فقط علی الماء والثالث یقول بمشی بطرس معه علی الماء أیضا، و الرابع لایکتب عن الشی علی الماء مطلقا لا لهذا و لا لذاک، و لالکیهما و لالغیرهما و هو الذی یقول أنه یکتب بتدقیق و یقین.


1) [6: 18: 21].

2) [مرقس6: 47- 51].

3) [متی 14: 24- 32].

4) [متی 27: 50- 53].