فهذا نص مؤلف متی
»تقدمت إلیه امرأة معها قارورة طیب کثیر الثمن فسکبته علی رأسه و هو متکیء، فلما رأی تلامیذه ذلک اغتاطوا…«(1) و لم یذکر شیئا عن الدموع و المسح بشعر رأسها کما فعل مؤلف یوحنا و موافقه، و إنما اکتفی بهذه الجملة فقط لوصف کیفیة فعل المرأة و أنها سکبت ولیس کما قال السابقان دهنت.
و هذا نصه:
»وفیما هو فی بیت…… و هو متکیء جاءت امرأة معها قارورة طیب ناردین خالص کثیر الثمن فکسرت القارورة و سکبته علی رأسه، وکان قوم مغتاظین فی أنفسهم فقالوا…» (2).
و هو واضح الموافقة فی النص علی الکیفیة و أنها سکب و علی المکان و أنه الرأس. ولم یتعرض لشیء مما نص علیه مخالفاهما من الدهن و الغسل والمسح. و ربما لم یقولا بذلک هنا لأن الرأس عادة یکون نظیفا و لایلقی ما یلقی القدمان من الأتربة و غیرها فی مثل ذلک العصر.
و لکن صورة المرأة عند القائلین بالسکب علی الرأس صورة امرأة محبة عفیفة ساذجة.
وذلک بعکس الصورة السابقة فإنها تدل علی استهتارها بالآداب الدینیة الیهودیة، و تبذلها.
و قد یجاب عن اختلافهم فی حادثة المسح بالطیب بأنها حدثت للمسیح مرتین فی حیاته و یمکن حینئذ أن یقال إن اختلاف النصوص راجع إلی اختلاف الواقعة!!.
و قد أجاب عن ذلک صاحب الفارق فقال:
»و علیه فیکون تصویب یسوع لإسرافها فی إضاعة ستمائة دینار علی رأسه وقدمیه عین السرف و صدور ذلک منه محال ثم لوصح ذلک لما اعترفوا علیه مرتین بل کان یلزمهم السکوت عنه فی المرة الثانیة، لأنه أجاب عن اعتراضهم بالمرة الأولی و تکرار ذلک منهم خلاف الأدب«.(3).
1) [متی 26: 7- 8].
2) [مرقس 14: 3- 4].
3) عبدالرحمن باجة جی: الفارق بین المخلوق و الخالق ص 204.