»وأما بطرس فکان واقفا عند الباب خارجا.. فخرج التلمیذ الآخر الذی کان معروفا عند رئیس الکهنة. وکلم البوابة فأدخل بطرس فقالت الجاریة البوابة لبطرس ألست أنت أیضا من تلامیذ هذا الإنسان قال ذاک لست أنا……..
وسمعان بطرس کان واقفا یصطلی فقالوا له ألست أنت أیضا من تلامیذه فأنکر ذاک وقال لست أنا.
قال واحد من عبید رئیس الکهنة وهو نسیب الذی قطع أذنه أما رأیتک أنا معه فی البستان. فأنکر بطرس أیضا وللوقت صاح الدیک» (1).
ونحن نضع صیغ إنکار بطرس فی الجدول الآتی لکی تظهر لنا بالمقارنة:
مؤلف الروایة: متی، الإنکار الأول: لست أدری ما تقولین، الإنکار الثانی: أقسم أنی لست أعرف الرجل، الإنکار الثالث: لعل و حلف إنی لست أعرف الرجل، نبوءة المسیح: قبل أن یصیح الدیک تنکرنی ثلاث مرات، ما تذکره بطرس بعدها: قبل أن یصیح الدیک تنکرنی ثلاث مرات.
مؤلف الروایة: مرقس، الإنکار الأول: لست أدری و لاأفهم ماتقولین، الإنکار الثانی: أنکر أیضا، الإنکار الثالث: ابتدا یلعن و یحلف إنی لا أعرف الرجل الذی تقولون عنه، نبوءة المسیح: قبل إن یصیح الدیک مرتین تنکرنی ثلاث مرات، ما تذکره بطرس بعدها: قبل أن یصیح الدیک مرتین تنکرنی ثلاث مرات.
مؤلف الروایة: لوقا، الإنکار الأول: لست أعرفه، الإنکار الثانی: لست أنا، الإنکار الثالث: لست أعرف ما تقول، نبوءة المسیح: لایصیح الدیک الیوم قبل أن تنکر ثلاث مرات أنک تعرفنی، ما تذکره بطرس بعدها: قبل أن یصیح الدیک تنکرنی ثلاث مرات.
مؤلف الروایة: یوحنا، الإنکار الأول: لست أنا، الإنکار الثانی: لست أنا، الإنکار الثالث: أنکر أیضا، نبوءة المسیح: لایصیح الدیک حتی تنکرنی ثلاث مرات، ما تذکره بطرس بعدها: قبل أن یصیح الدیک تنکرنی ثلاث مرات.
وهذه بعض الجوانب الظاهرة من قضیة إنکار بطرس وإنما اخترناها لشدة ظهورها عن غیرهما ونکتفی بها دلیلا علی وجودها مع غیرها.
ونکتفی بما نقله الأستاذ أحمد عبدالوهاب عن الأستاذ: دنیس أریک نینهام أستاذ اللاهوت بجمامعة لندن من قوله:
»إن قصة انکار بطرس تثیر عددا من المشاکل، ویری بولثمان: أنها أسطوریة (2)» وللمزید من التعلیق یراجع «إظهار الحق (3)» و «الفارق بین المخلوق والخالق» (4).
1) [18: 16، 17- 25- 27].
2) أحمد عبدالوهاب: المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة [ص 155].نقلا عن الکتاب «تفسیر إنجیل مرقس» لنینهام [ص 401].
3) رحمة الله الهندی: اظهار الحق [ص 109].
4) عبدالرحمن باجه جی: الفارق بین المخلوق والخالق [ص 240].