»ولما قربوا من أورشلیم إلی بیت فاجی وبیت عنیا عند جبل الزیتون أرسل اثنین من تلامیذه وقال لهما اذهبا إلی القریة التی أمامکما فللوقت وأنتما داخلان الیها تجدان جحشا مربوطا لم یجلس علیه أحد من الناس فحلاه وأتیا به، وإن قال لکما أحد لماذا تفعلان هذا فقولا: الرب محتاج إلیه فللوقت یرسله إلی هنا، فمضیا ووجدا الجحش مربوطا عند الباب خارجا علی طریق فحلاه فقال لهما قوم من القیام هناک: ماذا تفعلان تحلان الجحش فقالا لهم: کما أوصی یسوع فترکوهما، فأتیا بالجحش إلی یسوع وألقیا علیه ثیابهما فجلس علیه، وکثیرون فرشوا ثیابهم فی الطریق وآخرون قطعوا أغصانا من الشجر وفرشوها فی الطریق.
والذین تقدموا والذین تبعوا کانوا یصرخون أوصنا. مبارک الآتی باسم الرب، مبارکة مملکة أبینا داود الآتیة باسم الرب. أوصنا فی الأعالی» (1).
واختلاف هذه الروایة عن سابقتیها یظهر فیما نشیر إلیه من أنها:
1- تختلف عن الروایة الأولی فی أن ذلک کان بصلب المسیح، وأنه محتاج وهی تنفق فی ذلک مع الثانیة.
2- تختلف عن الروایة الثانیة فی أن المرکوب فیها جحش منفرد. و هی فی ذلک تنفق مع الأولی.
3- تختلف عن الأولی فی أنها لم تربط بین فرح الجمهور به وبین إقامة لعازر لأن نص مرقس کله لا ذکر فیه لإحیاء نعازر. وهی فی ذلک تتفق مع الروایة الثانیة.
4- تخلف مع الاثنتین فی عبارة الهتاف.
1) [11: 1- 10].