و هو ذلک العشاء الذی یسمی العشاء الأخیر للمسیح مع تلامیذه. نص مؤلف یوحنا علی أنه کان قبل یوم الفصح بقوله:
»أما یسوع قبل عید الفصح…. فحین کان العشاء وقد ألقی الشیطان فی قلب یهوذا سمعان الأسخریوطی أنه یسلمه…» (1).
کما نص مؤلف یوحنا علی أن محاکمة المقبوض علیه- بتوهم أنه المسیح تمت قبل أن یأکل الیهود الفصح بقوله:
»ثم جاءوا بیسوع من عند قیافا إلی دار الولایة وکان صبح، ولم یدخلوا إلی دار الولایة لکی یتنجسوا (2) فیأکلون الفصح، فخرج بیلاطس إلیهم و قال أیة شکایة تقدمون علی هذا الأنسان«(3).
ومفاد ذلک أنه حتی تلک اللحظة التی خرج إلیهم فیها بیلاطس. لم یکن موعد أکل الفصح قد جاء، ولذلک بقوا حریصین علی طهارتهم حتی یأکلوا الفصح. بینما یفید المؤلفون الثلاثة الآخرون: أن المسیح تناول عشاء الفصح مع التلامیذ فی بدایة اللیلة التی ثم القبض فیها علی المصلوب.
قال مؤلف متی:
»وفی أول أیام الفطیر تقدم التلامیذ إلی یسوع قائلین له إلی أین ترید أن نعد لک لنأکل الفصح فقال اذهبوا فی المدینة إلی فلان وقولوا له: المعلم یقول إن وقتی قریب عندک أصنع الفصح مع تلامیذی. ففعل التلامیذ کما أمرهم یسوع وأعدوا الفصح. ولما کان المساء اتکأ مع اثنی عشر وفیما هم یأکلون قال: الحق أقول لکم إن واحدا منکم یسلمنی فحزنوا جدا……» (4).
ومفاد ذلک أنه أکل معهم الفصح فی أیام العید. تناول معهم طعامه فی العشاء الأخیر عینه کما یسمون.
»وفی الیوم الأول من الفطیر حین کانوا یذبحون الفصح قال له تلامیذه أین ترید أن نمضی ونعد لنأکل الفصح فأرسل اثنین من تلامیذه….. فأعدا الفصح. ولما کان
المساء جاء مع الاثنی عشر وفیما هم متکئون یأکلون قال یسوع: الحق أقول لکم أن واحدا منکم یسلمنی…….» (5).
والمماثلة بین المؤلفین فی التوقیت الذی نحن بصدده، وتابعهما علی ذلک مؤلف لوقا فقال:
»وجاء یوم الفطیر الذی کان ینبغی أن یذبح فیه الفصح فأرسل بطرس ویوحنا قائلا اذهبا وأعدا لنا الفصح لنأکل فقالا له، أین ترید أن نعد فقال لهما……..
واعدا الفصح. ولما کانت الساعة اتکأ والأثنی عشر رسولا معه، وقال لهم: شهوة اشتهیت أن أکل الفصح معکم قبل أن أتألم……..
ولکن هو ذا ید الذی یسلمنی هو معی علی هذه المائدة……..» (6).
وقد اشتد هذا الاختلاف لدرجة کبیرة حتی أن کثیرین من مفسری نص مؤلف یوحنا یتهربون منه ویتغافلون، وذلک کما فعل الدکتور ولیم بارکلی والدکتور ولیم إدی عند تعرضهما لذلک من نص یوحنا.
بعض أخر منهم یرجع رأی یوحنا وذلک کما فعل الدکتور ابراهیم سعید الذی ذهب إلی أن: «المسیح قد أکل الفصح مع تلامیذه قبل موعد الفصح المعتاد بیوم واحد (7)» وذلک یعنی تکذیبه لروایة الثلاثة القائلة بأنه تناول معهم العشاء الأخیر فی أول أیام العید.
وهذا الرأی یلزم القائل بأن المسیح بفعله هذا نقض الناموس مع أنه إنما جاء لیکمل لا لینقض. فضلا عن تکذیب روایة الثلاثة.
وبعض آخر منهم یرجع رأی الثلاثة ویتهم یوحنا بأنه غیر وبدل وذلک کما نقل الأستاذ المهندس أحمد عبد الوهاب عن کتاب «تفسیر انجیل متی: لجون فنتون عمید کلیة اللاهوت بلیتشفیلد بانجلترا من قوله:
»یتفق متی مع مرقس (8)، فی أن العشاء الأخیر کان هو الفصح وعلی العکس من ذلک نجد الإنجیل الرابع یجعل الفصح یؤکل فی المساء بعد موت یسوع……..
ویری أغلب العلماء أن توقیت کل من متی مرقس صحیح، وأن یوحنا قد غیر ذلک لأسباب عقائدیه» (9).
والتغییر والتبدیل بمعنی واحد. ومعنی ذلک أن مؤلف یوحنا لم یراع فی روایته جانب الصدق والواقع ولکنه اثر اتباع هواه. لکی یجعل یوم الفصح هو الیوم الذی تم فیه صلب المسیح الذی لبقه «حمل الله الذی یرفع خطیة العالم» أی خروف الفصح ولا احترام للتاریخ ولا لغیر التاریخ عند مؤلف إنجیل الفلسفة وعقائد الوثنیة.
1) [13: 1- 2].
2) سبب امتناعهم عن الدخول هو ما ورد عندهم التعالیم الشفهیة من أن مسکن الأمم نجس، وخوفا من وجود خمیر فی دار الولایة فیتنجس الیهودی الداخل لهذا أیضا، لأن الخمیر رمز الشر ویتحتم علی الداخل المخالف أن یجتاز بعد الدخول فی فرائض خاصة حتی یستعید طهارته قبل الدخول [ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا [جـ 2: ص 466].
3) [18: 28- 29].
4) [26: 17- 22].
5) [مرقس 14: 12- 17].
6) [لوقا 22: 7- 21].
7) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا [ص 599].
8) وکذلک لوقا [22: 8].
9) أحمد عبد الوهاب: المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة [ص 134]= نقلا عن مرجع فنتون المشار إلیه [ص 415].