1- انفرد مؤلف یوحنا بتعیین المکان «وعبر بحر الجلیل وهو بحر طبریة وأنه صعد إلی جبل» وذلک بخلاف الثلاثة.
2- کذلک انفرد مؤلف یوحنا بادعاء أن ذلک کان المسیح علی طریق قصد إظهار المعجزة، وهذا مخالف للثلاثة.
3- کذلک انفرد مؤلف یوحنا بادعاء أن المسیح لم یفعل ذلک کإنسان بل لأنه الله، وذلک من خلال نصه علی أن سؤال المسیح لفیلبس لم یکن عادیا کما یدل الموقف بل کان امتحانا له لأن المسیح کان یعلم مسبقا بما سیحدث: «وأنما قال هذا لیمتحنه لأنه هو علم ما هو مزمع أن یفعل» وذلک لا أثر له فی روایة الثلاثة.
4- کذلک انفرد بتخصیص فیلبس واندراوس بالذکر وذلک بخلاف الثلاثة فقد رووا عن التلامیذ عموما بدون تخصیص.
5- کذلک انفرد بتخصیص وجود الأرغفة الخمسة والسمکتین عند غلام بینما یفید الثلاثة أن هذا الطعام کان عند التلامیذ.
6- کذلک انفرد بإغفاله رفع المسیح نظره إلی السماء حین ناولوه ذلک الطعام قبل دعائه لربه أن یبارک. وذلک بخلاف ما نص علیه الثلاثة. مما یتماشی مع نظرتهم للمسیح من أنه لایزید عن کونه رسولا مخلوقا محتاجا لتأیید خالقه الذی أرسله.
7- کذلک انفرد باغفاله تکسیر المسیح للخبز وذلک مخالف لإجماع الثلاثة.
8- کذلک انفرد بتعیین الأرغفة أنها من الشعیر وذلک مما أغفله الثلاثة.
9- کذلک انفرد بما ذکر عن الحاضرین أنهم قالوا: إن هذا هو بالحقیقة النبی الآتی إلی العالم. وذلک مما سکت عنه الثلاثة.
10- کذلک انفرد بقوله: وأما یسوع فإذ علم أنهم مزمعون أن یأتوا ویختطفوه لیجعلوه ملکا انصرف إلی الجبل وحده (1) و ذلک مخالف للسکوت الذی التزم به الثلاثة.
1) لمزید من التعلیق راجع: عبد الرحمن باجه جی: الفارق بین المخلوق والخالق فی التعلیق علی روایة متی للقصة [ص 101] وما بعدها.