جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هل من تفسیر مقبول لهذا المشکل؟

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یقول الدکتور ولیم بارکلی فی تفسیره:

»هناک مشکلة أخری؛ نری یوحنا یضع حادثة التطهیر فی بدایة خدمة یسوع الجهاریة بینما البشائر الثلاث تضع الحادث قبیل صلبه- وأشار إلی مواضع النصوص التی أشرنا الیها-

ولقد تقدم بعض المفسرین بحلول لهذا المشکل نوردها فیما یلی:

1- قال البعض ممن شط بهم التکفیر: إن یوحنا کتب إنجیله الذی لم ینشر فی حیاته علی قطع من ورق البردی جمعت ورتبت بعد وفاته وأنه اتفق أن ذاک الذی قام بجمعها وترتیبها اختلط علیه الأمر فقام بوضع إحدی الصفحات الأخیرة التی تحوی حادثة التطهیر فی بدایة الإنجیل! ثم رفض هذا الرأی.

2- وقال آخرون ممن یتحررون فی تکفیرهم من التمسک بعصمة الوحی: إن یوحنا علی صواب فی وضع هذا الفصل فی بدایة خدمة یسوع وأن البشائر الأولی قد خانها التوفیق.

ولکننا نری… أن حادثة تطهیر الهیکل تتفق مع الترتیب المنطقی لو جاءت فی نهایة خدمة یسوع فهی تمثل الحلقة المناسبة التی تربط دخول المسیح الانتصاری إلی أورشلیم بحادثة الصلب، إن التتابع الطبیعی التاریخی یقتضی هذا الدخول الإنتصاری ثم تطهیر الهیکل، ثم النتیجة الحتمیة- الصلب.

3- وقال آخرون: ان یوحنا یهتم بالحق أکثر من تقصیه للحقیقة فهو لم یوجه اهتمامه إلی کتابة تاریخ مسلسل لحیاة المسیح فی تتابع منطقی بقدر ما وجه اهتمامه لحوادث معینة یستخلص منها دروسا خالدة» إلی أن قال بارکلی:

»ومع کل هذا یبقی المشکل قائما أمامنا أن البشیر الرابع أهمل الترتیب المنطقی للأحداث، وأن هناک تعارضا بینه و بین کافة البشائر الاخری.

4- علی أن الحل الأخیر الذی نعتقد أنه الحل المنطقی هو: أن السید قام بتطهیر الهیکل مرتین مرة فی بدایة خدمته، ومرة فی نهایتها، والفترة ما بین هذه وتلک هی فترة خدمة المسیح بأکملها….

ولقد اعترض البعض علی مثل هذا الحل بأنه إن کان یسوع قد قام فی البدایة بمثل هذا العمل الحازم الذی تحدی سلطة الکهنوت فی عقر دارهم، فلماذا لا یتخذ الکهنة کافة الاحتیاطات الممکنة لمنع تکرار وقوع مثل هذا العمل المهین لهم فی قلب دارهم وخاصة فی أیام العید. التی تکون فیها أورشلیم مکتظة بالحجاج الوافدین من کل مکان والتی یخشی فیها من إثارة الفتن والمتاعب؟ ألم یکن هناک حرس الهیکل الذین هم رهن إشارتهم؟

ونحن نجیب بأن هنا تکمن قوة یسوع المعجزیة وسلطانه علی الآخرین فلم تمتد إلیه ید بسوء لا فی هذه المرة ولا فی المرة التی تلتها لأن ساعته لم تکن قد جاءت بعد» (1) أ هـ.


1) ولیم بارکلی: تفسیر یوحنا [جـ 1 ص 154].