وقال ولیم بارکلی فی تفسیره:
»هنا نلاحظ إمرا جدیدا بالذکر. فبشارة یوحنا هی الوحیدة وسط البشائر الأربع التی تنفرد بذکر عدید من الرحلات قام بها السید فی أکثر من فرصة من اعیاد الفصح.
البشائر الثلاثة تقتصر علی ذکر تفاصیل زیارته الأخیرة إلی أورشلیم فی الفصح الأخیر الذی ثم فیه القبض علیه، وبشارة لوقا تتحدث عدا ذلک عن زیارته لأورشلیم فی الفصح حینما کان صبیا تقرب سنه من الاثنی عشر عاما.
ولکن بشارة یوحنا هی الوحیدة التی تذکر لنا أکثر من فصح واحد قام فیه السید بزیارته لأورشلیم علی الأقل ثلاث فرص- وأشار إلی النصوص التی نقلناها فی الاختلاف السابق- وبالإضافة إلی ذلک نری یسوع فی زیارته لأورشلیم فی عید لم یذکر (1) اسمه، وفی عید المظال (2). وفی عید التجدید (3)…..
البشائر الثلاثة ترینا مسرح خدمة المسیح دائرة الجلیل، وترکز الأضواء علیها، والبشارة الرابعة تظهر لنا أن خدمة السید فی الجلیل کانت قصیرة محدودة (4)، أما مجال خدمته الرئیسی فکان فی أورشلیم (5). أهـ.
1) [5: 1].
2) [7: 2- 10].
3) [10: 22].
4) النصوص التی أشار إلیها: [2: 1- 12، 4: 34 و 5: 1، 6: 1 و 7: 14].
5) ولیم بارکلی تفسیر یوحنا [ص 150 جـ 2].