وإذا کان ما قدمنا مصدقا لقول عن الله عز وجل:
وفی کل شئ له شاهد
یدل علی أنه هو الواحد
فإن التثلیث الذی یقولون به یرفضه الکتاب الذی یقدسونه، ولا یعظمون من الکتاب غیره. وأن إرادة الله اقتضت أن تقوم أدلة التوحید بدور فعال فی داخل کتبهم کما نری، لأن من المؤکد أن الذی یفر منها إلی القرآن لا یجد مناه أو مبتغاه، إلا علی فرض صحة نسبة القرآن إلی الله. کما یؤید ذلک الواقع، وکذلک لایجد فی القرآن ما یستطیع أن یقیم به دلیلا علی دعواه علی فرض عدم ایمانه بصحة نسبة القرآن إلی الله، وکأن هذا المفسر یفر من قضاء الله إلی قضاء الله، وهذا اختیاره لنفسه، وقضاء الله علیه. وذلک ما قام به صاحب کتاب: المرشد الأمین فی شرح الإنجیل المبین- شرح بشارة متی (1)«.
ماذا قال؟
قال معلقا علی نص متی «لایعرف أحد موعد قیام الساعة إلا الله نفسه» فی کتاب المشار إلیه ما نصه:
»یشرح لنا بولس ما جاء هنا- وأشار إلی نص متی (2)، وما ورد فی بشارة مرقس (3)، حیث یقول عن المسیح:
»لکنه أخلی نفسه آخذا صورة عبد صائرا فی شبه الناس (4)«. فکان لا بد من أخلاء نفسه من بعض خصائص اللاهوت الغیر المحدود.
إن هذا الاتضاع من مستلزمات ناسوته التام. ولایؤخذ منه قط عدم علم المسیح بالغیب.
فقد جاء عنه فی القرآن: (وانبئکم بما تأکلون وما تدخرون فی بیوتکم(. وکم رأیناه فی غیر موضع واحد من الإنجیل یعلم خفایا القلوب. فیجب علینا أن نسهر منتظرین إیاه انتظار العبید الأمناء لسیدهم.
ومما یستلفت الأنظار ما جاء فی عدد (35(- وهو العدد السابق الذی یقول علی لسانه: «السماء والأرض تزولان ولکن کلامی لایزول«، فینبغی علی منکری لاهوت المسیح أن یتأملوا جیدا، لأنه لا یجسر علی قول کهذا إلا الله. فلو لم یکن المسیح هو الله ظاهرا فی الجسد لکان مجد فا فی هذا الکلام علی أنه لا یسع أحدا من المسلمین والمسیحیین اتهامه بذلک. (5) أ هـ.
1) الکتاب المشار إلیه تألیف المستر چورچ أسوان: وقد نقحه وأضاف إلیه شروحات وافیة: القس ابراهیم سعید مؤلف شرح بشارة لوقا. ولا یوجد بالکتاب علامة فارقة بین قول المؤلف وبین إضافات وشروح المنقح وهل المؤلف المستر چورچ ألفه بالعربیة أم أن المنقح معرب. ولذلک فقد آثرنا أن یکون تعبیرنا عن الکتاب بصاحب المرشد حتی لا نعدو الصواب. ونحن نعجب لتساهل القوم إلی هذا الحد.
2) [24: 36].
3) [13: 32].
4) [فیلیی 2: 7].
5) المرجع السابق. شرح عدد (36) من الإصحاح (24) [ص 257]. والکتاب صدر من مطبعة النیل المسیحیة، بالقاهره سنة 1931 الطبعة الثانیة.