جاء بنص مرقس أن المسیح منذ بدأ الدعوة کان یصلی لله فی الصبح المبکر: «وفی الصبح باکرا جدا قام ومخرج ومضی إلی موضع خلاء وکان یصلی هناک. (1).
وهذه صورة عابد مجتهد فی الصلاة المبکرة التی یکسل عنها کثیر من الناس ویشغلون عنها. أما نص لوقا فهو أشد دلالة وصراحة إذ قال:
»وفی تلک الأیام خرج إلی جبل لیصلی. وقضی الوقت کله فی الصلاة لله. ولما کان النهار دعا تلامیذه» (2) وعلمهم أن یصلوا لله «وإذ کان یصلی فی موضع لما فرغ قال واحد من تلامیذه: یا رب علمنا أن نصلی کما علم یوحنا أیضا تلامیذه، فقال لهم: متی صلیتم فقولوا أبانا الذی فی السموات لیتقدس اسمک….» (3).
وقد عبر عن الذی کان یتوجه إلیه فی صلاته، وسماه الله، ولم یسمه الآب وإنما سماه الله بالإسم الذی یعهد للبشر علی اختلاف أدیانهم. فی نص لوقا الأول ثم أسماه الآب فی النص الثانی.
ولا تفوتنا الإشارة إلی أن اسم- الله- یطلق عند القائلین بالتثلیث علی مجموعة الأقانیم الثلاثة. وهذا یعنی أن المسیح لم یکن الله المتجسد ولا بعضه. ویلزم القائلین بأن المسیح هو الإبن فقط. أن یقبلوا عبادة الابن المخلوق لله الآب الخالق.
أما نص متی فقد أفاد المسیح کان یعلمهم هذه الصلاة بصدق وهو نص لا ریب فی صدقه: جاء علی لسان المسیح من قوله لهم:
»ومتی صلیت فلا تکن کالمرائین………«.
فمتی صلیت فادخل إلی مخدمک واغلق بابک وصل إلی أبیک الذی فی الخفاء یجازیک علانیة…
فصلوا أنتم هکذا. أبانا الذی فی السموات لیتقدس اسمک لیأت ملکوتک. لتکن مشیئتک کما فی السماء، کذلک علی الأرض خبزنا کفانا أعطنا الیوم واغفر لنا ذنوبنا کما نغفر نحن أیضا للمذنبین إلینا، ولاتدخلنا فی تجربة لکن نجنا من الشریر لأن لک الملک والقوة والمجد الأبد… آمین» (4).
والصلاة هنا لله وهو الآب- کما سبق إثبات ذلک بالبحث- والمسیح الذی علم غیره هذه الصلاة، کان أیضا مصلیا لله لأنه عبد مخلوق محتاج لله شأنه جمیع المصلین العابدین.
ولیس بالذی یخفی علی أحد السبب الذی جعل مؤلف الإنجیل الرابع یغفل مثل هذه الصلاة ولا یذکرها«. وإن کنا مستطیع أن نلمح من خلال نصه علی لسان المسیح فی مخاطبة الله قائلا:
»أیها الآب…… الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الإله الحقیقی وحدک…» (5)، صورة خفیة عنر عنها بالمعرفة التی سماها الحیاة الأبدیة، وهی بلاشک المعرفة التی قام بها وعلمهم إیاها أن یتوجهوا لله الآب وحده لأنه الإله الحقیقی الذی له الملک والقوة والمجد إلی الأبد، ومن الأزل لاشریک له.
1) [مرقس 1: 35].
2) [لوقا 6: 12، 13].
3) [لوقا 11: 1- 2].
4) [متی 6: 5، 6، 9- 13].
5) [17: 3].