جاء بنص متی (1)، وبنص مرقس (2). وهاک نص متی:
»وإذا واحد تقدم وقال له أیها المعلم الصالح أی صلاح أعمل لتکون لی الحیاة الأبدیة فقال له: لماذا تدعونی صالحا. لیس أحد صالحا إلا واحد وهو الله، ولکن إن أردت أن تدخل الحیاة فاحفظ الوصایا…» (1).
وفی هذا النص أنکر المسیح نسبة الصلاح إلی نفسه فی صورة استفهام ولم یفعل مثل ذلک فی دعوته «معلما«.
قال الأستاذ محمد بکیر الأمین فی کتابه «مائة دلیل علی أن المسیح عبد الله ورسوله«: «فی هذا الحدیث أکد المسیح علیه السلام أنه لیس صالحا، وأنه لایوجد أحد صالح إلا واحد وهو الله، معنی ذلک أن المسیح لم یکن یعتبر نفسه إلها» (3).
وفی ذلک رد علی ما ادعاه المؤلهون من ثبوت الصلاح الإلهی له فی تعلیقهم علی نص الإنجیل الرابع علی لسانه فی قوله: «من منکم یبکتی علی خطیة» وقد سبق لنا مناقشة هذا النص فی محاولة التألیه.
ومعنی صلاح الله أن ذاته منزهة عن مشابهة الحوادث ومماثلتها فی شئ من صفاتها کما فی نص متی علی لسان المسیح: «إن أباکم الذی فی السموات هو کامل«. (4).
1) [19: 16، 17].
2) [10: 17، 18].
3) محمد بکیر الأمین: مائه دلیل علی أن المسیح عبدالله ورسوله [ص 10].
4) [متی 5: 48].